رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور..احتجاجات الجامعات تتواصل

تضامنا مع طلاب الأزهر..

بالصور..احتجاجات الجامعات تتواصل

مصر العربية - متابعات 29 ديسمبر 2013 16:19

شهدت عدة جامعات، اليوم الأحد، احتجاجات طلابية، للتضامن مع طلاب جامعة الأزهر، على خلفية المواجهات المستمرة مع قوات الأمن، بالتزامن مع إجراء امتحانات الفصل الدارسي الأول.

 

وتطورت الاحتجاجات في أغلب الجامعات لتشهد مواجهات بين الطلاب وقوات الأمن ما تسبب في سقوط بعضهم جرحى، وتوقيف آخرين لم يتم حصرهم على الفور، وفق شهود عيان.

 

وكانت جامعة الأزهر بمدينة نصر، شرقي القاهرة، الأكثر سخونة وسط الجامعات الأخرى، حيث ألقت قوات الأمن القبض على 30 طالبا بالجامعة بعد اتهامهم بمحاولة تعطيل امتحانات الفصل الدراسي الأول، بحسب مصدر أمني.

 

وقال شهود عيان إن مروحية تابعة للشرطة حلقت فوق السكن الطلابي لجامعة الأزهر، بالتزامن مع الاشتباكات.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي اقتحمت فيه قوات الأمن، ظهر اليوم، السكن الطلابي بالجامعة لتفريق طلاب محتجين، وسط كر وفر بين الجانبين.

 

وقال محمد عاطف، القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر (بديلا عن أحمد البقري الموجود خارج البلاد بعد اتهامه بالتحريض على العنف)، إن المواجهات تسببت في إصابة نحو مائة طالب بالاختناق جراء قنابل الغاز، كما أصيب 20 آخرون بطلقات الخرطوش (طلقات نارية تحتوي على كرات حديدية)، فضلا عن إصابة أحد الطلاب بطلق ناري وحالته "خطيرة".

 

وقال شهود عيان ومصادر طلابية إن قوات الأمن، التي كانت تتواجد بكثافة، بمحيط المكان، اقتحمت السكن الطلابي، بعد اشتباكات بين طلاب كانوا يحتجون على مقتل اثنين من زملائهم خلال مواجهات مع قوات الأمن، أحدهما قتل أمس، والآخر قبل أيام.

 

وسبق اقتحام المكان إطلاق كثيف لقنابل الغاز، فيما رد الطلاب بإلقاء الحجارة على قوات الأمن.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه شهود عيان إن قوات الأمن دخلت كذلك كلية "الدراسات الإسلامية" (بنات)، بجامعة الأزهر، فرع الزقازيق (دلتا النيل) لفض وقفة طالبات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، حاولن منع زميلاتهن من أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

 

وقالت مصادر طلابية إن دخول قوات الأمن جاء استجابة لطلب من إدارة الكلية بعد فشلهم في إقناع الطالبات بإنهاء الاحتجاج والسماح لزميلاتهن بأداء الامتحان.

 

وشهدت عدة جامعات أخرى تظاهرات تضامنية مع طلاب الأزهر بينها جامعة القاهرة حيث انطلقت مسيرة طلابية استجابة لدعوة من حركة "طلاب ضد الانقلاب"، المؤيدة لمرسي.

 

وانطلقت بجامعة "قناة السويس"، بمدينة الاسماعيلية، مسيرة طلابية جابت الجامعة، وسط هتافات منددة بـ"العنف الأمني" ضد الطلاب، فيما انتظمت امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعة وسط تواجد أمني مكثف، وكذلك الحال في جامعة "بورسعيد"، بالمدينة التي تحمل الاسم نفسه.

 

ونظم طلاب بجامعة الإسكندرية، شمالي البلاد، احتجاجات منددة بأحداث جامعة الأزهر، بينما انتظم سير الامتحانات، وكذلك كان الحال في جامعة المنصورة، دلتا النيل.

 

وألقت قوات الأمن القبض على 19 طالبا من جامعة الأزهر، فرع المنصورة، لمنع مسيرة طلابية من الخروج إلى الشارع، بحسب مصادر بالجامعة، مشيرة إلى أن الأمن دخل الجامعة استجابة للإدارة التي اتهمت الطلاب بإتلاف قاعات المحاضرات.

 

وفي جامعة بني سويف شارك طلاب في وقفه احتجاجية اليوم للتنديد بالتعامل الأمني "القاسي" بحق المتظاهرين ضد السلطات الحالية، كما نددوا بقيام قوات الأمن باقتحام مقر السكن الجامعي الخاص بطلاب الأزهر.

 

كما منعت كلية "الدراسات إسلامية" فرع الأزهر ببني سويف، ثلاث طالبات من دخول الامتحانات اليوم، استجابة لقرار مجلس تأديب بالكلية بفصلهن على خلفية احتجاجات طلابية، وفق مصادر طلابية.

 

وأغلق طلاب بجامعة الأزهر، فرع أسيوط، بوابات كلية العلوم، ومنعوا الطلاب من أداء الامتحان الذي كان مقررا صباح اليوم، احتجاجا على الأحداث بالفرع الرئيس بالجامعة في القاهرة.

 

وشهد محيط جامعة أسيوط كذلك اشتباكات بين مسيرة طلابية وقوات الأمن التي حاولت منعهم من التظاهر خارج أسوار الجامعة، بحسب شهود.

 

وأضرم المحتجون النار في سيارة شرطة أمام بوابة الجامعة، بعد إلقاء قنابل مولوتوف حارقة عليها، وسط عمليات كر وفر بين الجانبين، بحسب شهود.

 

وفي وقت سابق اليوم، أدى طلاب بجامعة الأزهر بالقاهرة، صلاة الغائب على إثنين من زملائهم، أحدهما قتل أمس، والثاني قبل أيام، خلال مواجهات بين الطلاب المحتجين وقوات الأمن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان