رئيس التحرير: عادل صبري 11:20 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد سقوط «شاومينج».. هل نجحت «التعليم» في منع تسريب الامتحانات نهائيًا؟

بعد سقوط «شاومينج».. هل نجحت «التعليم» في منع تسريب الامتحانات نهائيًا؟

شباب وجامعات

خروج الطالبات من إحدى اللجان عقب انتهاء اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة2017

وانتهاء مارثون الثانوية العامة 2017

بعد سقوط «شاومينج».. هل نجحت «التعليم» في منع تسريب الامتحانات نهائيًا؟

مصطفى سعداوي 24 يونيو 2017 14:51

اختتم طلاب الثانوية العامة للشعبتين الأدبية والعلمية، اليوم السبت، امتحانات نهاية العام الدراسي 2016-2017، ليسدل الستار على ماراثون الامتحانات الذي انطلق في 4 يونيو الماضي.

 

وبعد أن أدى طلاب الثانوية العامة الامتحانات لأول مرة هذا العام بنظام "البوكليت"، وهي التجربة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم، التي تقوم على دمج كراستي الأسئلة والإجابة، والتي أقرتها لمحاربة "شاومينج" ومنع تسريب الامتحانات، هل نجحت الوزارة في منع تسريب الامتحانات؟!.. نجاوب عليها في التقرير التالي:

 

اللغة العربية

فمنذ اليوم الأول لبداية الامتحانات في 4 يونيو الماضي، سرب طالب بلجنة "الرائد عمرو شكري" بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، جزءًا من امتحان اللغة العربية عبر "فيس بوك" بعد اللجنة بساعة ونصف.

 

حينها أعترفت وزارة التربية والتعليم بتسريب جزء من الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء وقت اللجنة، واكتشفت لجنة مراقبة الامتحانات الطالب الذي قام بتداول "بوكليت" الثانوية العامة، عن طريق الكود الخاص به المدون على ورقة الامتحان، بحسب ما أعلنته وقتها.

 

اللغة الفرنسية

بعد واقعة ضبط الطالب الذي سرب امتحان اللغة العربية، لم تستطع إجراءات الوزارة التي وصفتها بـ"المشددة" من تكرار نفس الواقعة، ففي اليوم الثاني قام طالبين من لجنتين مختلفتين بمحافظة سوهاج، بتسريب امتحان اللغة الفرنسية بعد بدء اللجنة بساعة، ونشره على "فيس بوك"، وهو ما أكدته غرفة مراقبة الامتحانات، بصحة الامتحان المسرب.

 

وفي 11 يونيو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي نموذج لأسئلة امتحان مادة الفيزياء، حينها أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، صحة الامتحان المتداول على صفحات الغش الإلكتروني، مشيرًا إلى أنه نشر بعد بدء اللجنة.

 

الفيزياء
وفي اليوم الرابع من  انطلاق الامتحانات، نشرت "شاومينج" نموذج لامتحان مادة الفيزياء، وهو ما لم ينفيه رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، وقال إن نموذج امتحان الفيزياء المتداول على صفحات التواصل الاجتماعي صحيح، مؤكدًا أنه نشر بعد بدء اللجنة.


الرياضيات البحتة

وفي امتحان الرياضيات البحتة "الجبر والهندسة الفراغية" حاولت "شاومنيج" المراوغة، ونشرت على صفحتها نموذج للامتحان وأدعت انه نفس المقرر الذي يختبر فيه الطلاب بعد ساعات من نشرها، إلا أن الدكتور رضا حجازي، رئيس عام الامتحانات، نفى ما نشرته الصفحة.

 

وقال حينها إن ما نشرته الصفحة عار تمامًا من الصحة، وأكد على أن لجنة مراقبة امتحانات الثانوية العامة، تتواصل بالتنسيق مع الجهات المعنية للسيطرة وتأمين أسئلة الامتحانات لحظة خروجها من جهة الطباعة فيها حتى وصولها إلى أيدى الطلاب.


علم النفس

مسلسل تصوير الطلاب للامتحان من داخل اللجان وإرساله لصفحات الغش، تكرر في معظم الامتحانات ففي امتحان مادة علم النفس اعترفت وزارة التربية والتعليم، بصحة النموذج المنتشر على صفحات الغش الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي للامتحان، وأكدت أن الامتحان تم تصويره بعد دقائق من بدء اللجان عن  طريق بعض الطلاب.

 

وأشار الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أن الوزارة تمكنت من الوصول إلى الطلاب المسئولين عن تصوير الامتحان أثناء اللجان، بلجنتي بالجيزة والشرقية، مؤكدًا اتخاذ كافة الإجراءات ضدهم. 

 

وفي نفس المادة نشرت شاومينج في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد الماضي، نموذج امتحان وادعت أنه نموذج مادة علم النفس، إلى أن الوزارة أكدت أن الأسئلة التي تداولتها الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي قبل بدء اللجان، ليست أسئلة الامتحان.
 

الإحصاء والتربية والوطنية

لم يقتصر تصوير الامتحانات وتسريبها خاردج اللجان على الطلاب فقط، ففي اليوم الأخير لماراثون الامتحانات، قام ملاحظ بلجنة في العريش بشمال سيناء، بتصوير أسئلة مادة التربية الوطنية، وأرسالها لصفحات الغش، بحسب ما أعلنت عنه الوزارة.

 

ورصدت وزارة التربية والتعليم، 4 حالات لصور أسئلة امتحان الإحصاء على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء عقد الامتحان، اليوم السبت، كما تم ضبط طالب تلقى إجابات أثناء اللجنة.

 

 

مفتاح يتسبب في تأخر بدء لجنة امتحان الديناميكا بـ6 أكتوبر

وفي سياق آخر تسبب فقدان حارس لجنة مدرسة "الرضوى الحديثة للغات" بمدينة السادس من أكتوبر، بالجيزة، لمفتاح بوابة المدرسة، في تأخر طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة في دخول امتحان مادة الرياضيات التطبيقية، 15 دقيقة، بعد بدء الامتحان المقرر في التاسعة صباح يوم الثلاثاء الماضي.

 

وسيطرت حالة من التوتر الشديد  على الطلاب وأولياء أمورهم المتواجدين في محيط المدرسة، وبدت عليهم ملامح الغضب والخوف وبكاء بعض الفتيات، ما دفع رجال الأمن بكسر سلسلة البوابة حتى لا يضيع وقت أكثر على الطلاب.

 

خبراء تربويون

الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، قال لـ "مصر العربية"، إن نظام البوكليت حد من عملية الغش بشكل كبير في امتحانات الثانوية العامة ولكنه لم يستطع أن يمنع التسريبات بشكل تام.

 

ويرى مغيث أن تسريب الامتحانات من خلال تصويرها، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، خدش من مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب في الامتحانات، وحتى وإن كان التسريب على نطاق ضيق، وهو ما يؤكد فشل النظام في القضاء على التسريبات بشكل تام.

 

وأكد الدكتور أيمن البيلي الخبير التربوي، أن وزارة التربية والتعليم نجحت في أن تمنع عملية تسريب الامتحان من داخل ديوانها وقبل عقد الامتحانات، ولكنها لم تستطع منع الغش داخل اللجان، وهو ما يؤكد أن الوزارة مازالت عاجزة عن منع الغش كسلوك  تربوي.

 

وأشار البيلي لـ"مصر العربية"، أن "البوكليت" استطاع أن يحقق هدف الوزارة في منع تسريب الامتحانات من داخلها، وإلقاء المسؤولية بعيدًا عنها، مؤكدًا أن الهدف التروبي والأساسي في تعديل المنظومة التعليمية لم يفيده البوكيلت بأي شيء.

 

موعد نتيجة الثانوية العامة 2017 وأماكن إعلانها

قال رضا حجازى رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أنه سوف يتم استئناف عملية تقدير الدرجات اعتبارًا من يوم الأربعاء عقب إجازة عيد الفطر، بالإضافة إلى نتائج تصحيح العينة العشوائية بمجرد صدورها.


وكشف حجازى خلال مؤتمر صحفى لإعلان حصاد امتحانات الثانوية العامة أن موعد نتيجة الثانوية العامة 2017 سيكون ٢٠ يوليو.

 

وبسؤاله حول إمكانية عدم بيع نتيجة الثانوية العامة لشركات المحمول لتعرض طلاب للنصب، قال حجازي: إن الوزارة تدرس موضوع بيعها لـ"شركات المحمول" أو بيعها للمواقع الاخبارية.

 

كان طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمى والأدبى قد بدأوا فى التاسعة من صباح اليوم السبت أداء امتحان مواد الإحصاء والتربية الوطنية في آخر أيام الامتحانات.

 

 

ولمتابعة أخبار نتيجة الثانوية العامة، وتنسيق القبول بالجامعات أول بأول تابعونا عبر مصر العربية

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان