رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| ''فولبرايت'' الأمريكية تحتفل بمرور 70 عامًا على تأسيسها ​

بالصور| فولبرايت الأمريكية تحتفل بمرور 70 عامًا على تأسيسها ​

شباب وجامعات

''فولبرايت'' الأمريكية تحتفل بمرور 70 عامًا على تأسيسها ​

بحضور وزير التعليم العالي والسفير الأميريكي

بالصور| ''فولبرايت'' الأمريكية تحتفل بمرور 70 عامًا على تأسيسها ​

مصطفى سعداوي 21 مايو 2017 15:31

احتفلت هيئة "فولبرايت الأمريكية في القاهرة، الأحد، بمرور 70 عامًا على إنشاءها بحضور السفير الأمريكي ستيفن بيكروفت ووزير التعليم العالي الدكتور  خالد عبدالغفار، وذلك بمقر الهيئة بحي الدقي، بالجيزة.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، والدكتور حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والدكتور عز الدين أبو ستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وأعضاء هيئة فولبرايت، والدكتور ماجي نصيف المدير التنفيذى لهيئة فولبرايت في مصر.

 

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، في كلمته، أن منذ أن استضافت مصر  هيئة فولبرايت في عام 1949، سافر  6 آلاف مبعوث مصرى على منح الهيئة إلى الولايات المتحدة، وتم استقبال ألف طالب أمريكي وباحث فى مصر.

 

وأضاف الوزير أنه فى إطار الاحتفال بمرور 70 عامًا على برنامج فولبرايت العالمي نتذكر كلمة السيناتور وليم فولبرايت الذى أسس هذا البرنامج عام 1946 وهى أن "التبادل التعليمى الدولى هو أهم المشاريع الحالية التى تهدف لمواصلة عملية إضفاء الطابع الإنسانى على البشرية، ويجب علينا أن نحاول توسيع حدود الحكمة البشرية والتعاطف والإدراك، وليس هناك سبيل للقيام بذلك إلا من خلال التعليم ".

 

وأشار عبد الغفار إلى أن فولبرايت لديها برنامج فعال للتوعية، مشيدا بالتعاون بين الهيئة والجامعات المصرية، من خلال التواصل مع السادة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والباحثين، وتسهيل زيارات أعضاء هيئة فولبرايت للجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية.

 

على الصعيد الأقليمى أوضح الوزير أن هيئة فولبرايت استضافت مؤتمرين إقليميين عربيين للخريجين هذا العام حيث تم استقبال 40 خريجا من 12 بلدا عربيا فى القاهرة للالتقاء بالعلماء المصريين لمناقشة أحدث الأبحاث وبحث آليات التعاون وخاصة فى مجالى الصحة العامة والطاقةالمتجددة.

 

ومن جانبه أكد السفير الأمريكي بالقاهرة فى كلمته على عمق التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى شتى المجالات وخاصة التعليمية والبحثية، مؤكدًا على سعي دولته لمزيد من التعاون مع الدولة المصرية، سواء من خلال برنامج فولبرايت أو غيره من برامج الشراكة المتبادلة بين البلدين.



 تضاعف المنح المقدمة لمصر  130% خلال عامين

من جهتها أشارت الدكتورة ماجدة نصيف، المديرة التنفيذية لهيئة فولبرايت في مصر، إلى أن البرامج التي تقدمها الهيئة في مصر تضاعفت خلال العامين السابقين، وزادت بنسبة المنح ما بين 70% و130%، مؤكدة أنها منذ توليها المنصب في مصر ولم تواجه أي معوقة.

 

 

وفى ختام الاحتفالية منحت "فولبرايت" الوزير والسفير الأمريكي بالقاهرة درع الهيئة، وقام الدكتور عبد الغفار  والدكتورة ماجدة نصيف رئيس الهيئة، بغرس شجرة للتعبير عن التواصل والتعاون المستمر والدائم بين الجانبين.

 

هيئة "فولبرايت" تأسست عام 1949 بموجب بروتوكول تعاون بين الحكومتين المصرية والأمريكية كمؤسسة تعليمية تستهدف تعزيز التقدم التعليمي وزيادة التفاهم الثقافى من خلال تبادل الأفكار والخبرات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان