رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صور| تفاصيل اجتماع وزير التعليم العالي بمجلس الجامعات الخاصة

صور| تفاصيل اجتماع وزير التعليم العالي بمجلس الجامعات الخاصة

شباب وجامعات

جانب من اجتماع وزير التعليم العالي بمجلس الجامعات الخاصة

لبحث إنشاء جامعات جديدة

صور| تفاصيل اجتماع وزير التعليم العالي بمجلس الجامعات الخاصة

مصطفى سعداوي 25 مارس 2017 17:37

 تنشر بوابة "مصر العربية " تفاصيل الاجتماع الذي عقده الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم السبت، بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، لبحث إنشاء جامعات خاصة جديدة، وذلك بمقر الوزارة بالقاهرة.


فى بداية الاجتماع عرض الدكتور خالد عبد الغفار رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فى الجامعات الخاصة خلال الفترة القادمة والتي تركز على مجموعة محاور أساسية تشمل : جودة التعليم العالي بمفهومها التطبيقى، والتوسع فى عدد الجامعات الأهلية والخاصة بشرط ارتباط التوسع فى الجامعات الخاصة بالتخصصات العلمية الجديدة التي يحتاجها المجتمع والمناطق الجغرافية الأكثر احتياجا لتلك الجامعات، إضافة إلى دعم البحث العلمى.

وأكد الوزير على أهمية دور الجامعات الخاصة والأهلية فى منظومة التعليم العالي فى مصر، وقدرتها على كسب ثقة المجتمع، مشيرًا إلى أن نسبة تواجد التعليم الخاص فى التعليم العالي لا تزال ضئيلة أقل من 5% ، لافتًا إلى أنه من المقرر أن تصل إلى أكثر من 10 % فى الخطة الأستراتيجية 2030.

وقال خالد عبد الغفار، إن الدولة المصرية فى حاجة إلى إنشاء جامعات تكنولوجية وجامعات خاصة وأهلية جديدة بها تخصصات جديدة وغير نمطية كتخصص صناعة السفن والهندسة النووية فى كليات الهندسة، على أن تتماشي مع الخطة الإستراتيجية 2030، مشيرًا إلى أنه جار إعداد قائمة بالتخصصات المطلوبة فى المرحلة القادمة.

وأكد الوزير على ضرورة التنسيق مع قطاعات المجلس الأعلى للجامعات لتحديد التخصصات العلمية غير النمطية فى كافة القطاعات لتكون مرشدا لإنشاء كليات جديدة بالجامعات الخاصة المزمع إنشائها.

وأوضح عبد الغفار على ضرورة إعطاء أهمية خاصة للأقاليم الجغرافية التي لا يتوافر بها جامعات خاصة وإعطاء اهتمام بالتخصصات العلمية التى تحتاجها هذه الأقاليم، مشيرًا إلى أن هناك تكدس فى بعض المحافظات كمنطقة شرق القاهرة، وهناك أماكن تعانى من نقص فى إتاحة فرص التعليم العالى والتنمية.

وشدد وزير التعليم العالى والبحث العلمى على ضرورة التواصل المستمر مع الأساتذة والخبراء بالهيئة القومية للجودة والإعتماد للإستفادة من خبراتهم، مشيرًاا إلى أهمية حصول الكليات على شهادة الجودة والاعتماد من الهيئة القومية للجودة، مؤكدًا أن الاعتماد شرط فى حالة إنشاء كلية مماثلة فى الفرع.


وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن الجامعات الخاصة لها دور كبير فى إجتذاب الوافدين وذلك من خلال ترويج وتسويق برامجها فى جميع الدول العربية والأفريقية.

وطالب خالد عبدالغفار، رؤساء الجامعات الخاصة إعداد نشرة إلكترونية لتوزيعها على الدول العربية والأفريقية، كما طالب الوزير من أعضاء المجلس بتنظيم معرض كبير فى الخارج يحتوي على جميع هذه البرامج الدراسية بهدف إستقطاب الطلاب الوافدين.


وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمي على ضرورة إنشاء منظومة بحثية متكاملة بالجامعات الخاصة من خلال إنشاء المراكز البحثية داخل هذه الجامعات والمساهمة مع الجامعات الحكومية فى تطوير المنظومة البحثية.


وأشار الوزير إلى أن قانون حوافز الابتكار سيساهم فى تسويق الأبحاث العلمية والابتكارات مما سيعود بالنفع الاقتصادي على الباحثين والجامعات.

ولفت عبدالغفار إلى أنه جار إعداد فيلم وثائقى عن التعليم فى مصر يشمل جميع المراكز البحثية على مستوى الجمهورية، وذلك بالتعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامى بهدف الترويج والتسويق بالخارج.


وبحث المجلس تقارير لجنة فحص طلبات إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية حيث تمت الموافقة على إنشاء جامعة خاصة باسم جـــــامعة الفنار بالإسكندرية على أن تضم كليات (الهندسة ـ الكلية التكنولوجية ـ الصيدلة ـ طب الفم والأسنان ـ العلاج الطبيعى ـ الفنون والتصميم ـ الإعلام) مع إقتران بدء الدراسة بكليتى الهندسة والكلية التكنولوجية فى ذات التوقيت.

ووافق المجلس أيضًا على إنشاء جامعة ميريت بمدينة سوهاج الجديدة وتضم كليات (الطب البشرى ـ الصيدلة ـ طب جراحة الفم والأسنان ـ العلاج الطبيعى ـ العلوم الطبية التطبيقية ـ الاقتصاد والإدارة ـ الآداب والعلوم الإنسانية ـ العلوم التكنولوجية ـ التمريض ـ السياحة والفنادق ـ الهندسة).

كما اعتمد المجلس محضر اجتماع لجنة شئون الطلاب للجامعات الخاصة والأهلية، حيث قرر الموافقة على ما يلي:ـ

• تشكيل لجنة متخصصة لمعاينة الإمكانيات المادية والبشرية وتحديد أعداد الطلاب وذلك قى توصية لجنة قطاع الآداب بالموافقة على بدء الدراسة بقسم آثار شبة الجزيرة العربية بكلية الآثار والإرشاد السياحى بالجامعة.

• تشكيل لجنة فنية متخصصة لمعاينة الإمكانات المادية والبشرية بكلية الإقتصاد والتجارة الدولية بالجامعة الصينية.

 كما اعتمد المجلس محضر اجتماع لجنة الدراسات العليا والعلاقات الخارجية للجامعات الخاصة والأهلية، حيث قرر الموافقة على ما يلى:ـ
• بدء الدراسة بمرحلة الماجستير بالبرنامج المشترك فى البيوتكنولوجى فى مجال العلوم البيئية طبقاً لنظام الساعات المعتمدة الأوربى (Ects) بكلية التكنولوجيا الحيوية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

• بدء برنامج الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير فى العلوم الصيدلية تخصص الكيمياء الصيدلية (الكيمياء التحليلية والكيمياء العضوية والكيمياء الصيدلية).

كما وافق المجلس على اللائحة الداخلية لكلية الصيدلة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (مرحلة البكالوريوس فى صيغتها النهائية)، كما وافق على تعديل مسمى كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائى بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى كلية الصيدلة.
 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان