رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| نقابة العلميين تناقش 30 بحثًا عن نهر النيل

بالصور|  نقابة العلميين تناقش 30 بحثًا عن نهر النيل

شباب وجامعات

مؤتمر " نهر النيل شريان الحياة "

لتقييم الوضع المائي

بالصور| نقابة العلميين تناقش 30 بحثًا عن نهر النيل

دعاء احمد - بسمة جاد 25 مارس 2017 11:06

انطلقت فعاليات مؤتمر "نهر النيل شريان الحياة"، لنقابة المهن العلمية، اليوم السبت، لمناقشة نحو 30 بحثًا في المجالات المختلفة التي تخص نهر النيل لتقييم الوضع المائي، وبحث المبادرات والرؤى الداعمة للشراكة والتكامل بين دول حوض النيل في كافة المجالات.

يستمر المؤتمر لمدة يومين ويشارك فيه كل من الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور مصطفى الفقي الرئيس الشرفي للمؤتمر، والسفيرة منى عمر رئيس المؤتمر، والدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه، وزير الموارد المائية والري الأسبق، والدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري السابق.

كما يشهد المؤتمر حضور  كل من الدكتور حسن العطفي وزير الموارد المائية والري السابق، والدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، كما يشارك في المؤتمر سفراء دول حوض النيل والسفراء العرب والعديد من المتخصصين والباحثين في هذا المجال.

ويتناولالمؤتمر نحو 30 بحثًا في المجالات المختلفة التي تخص نهر النيل باعتباره شريان الحياة، بهدف تقييم الوضع المائي في دول حوض نهر النيل مع تحليل وعرض السياسات القائمة وسبل تطويرها بما يخدم العلاقات المتبادلة وإرساء دعائم الشراكة بين الدول.
 

ويتحدث في الجلسة الأولى للمؤتمر الدكتور حسام مغازي حول "التعاون الثنائى مع دول حوض النيل في مجال تنمية الموارد المائية"، والدكتور أحمد حسام الدين حول موضوع "مبادرة حوض نهر النيل - التحديات والرؤية المستقبلية".

فيما تناقش الدكتورة فرخندة حسن "أخلاقيات استخدام وإدارة مياه النيل"، ويتحدث المستشار الدكتور مساعد عبدالعاطي شتيوى عن "التنظيم القانوني لمياه النيل وموقف القانون الدولي من بناء سد النهضة".

ويناقش الدكتور السيد فليفل موضوع بعنوان "رؤية لتعميق التعاون بين مصر ودول حوض النيل"، ويقدم الدكتور عدلي سعداوي موضوع بعنوان "العلاقات المصرية مع دول حوض النيل والتحديات التى تواجه الأمن المائى" ويرأس الجلسة الدكتور هشام القصاص.
 

ويشارك في فعاليات الجلسة الثانية للمؤتمر الدكتور خالد محمود أبو زيد، حيث يناقش "التحديات المائية والفرص في حوض نهر النيل"، كما يتناول الدكتور محمد سليمان طايع موضوع "العلاقات الهيدروبلوتيكية بين دول حوض النيل"، ويتحدث الدكتور إسماعيل عبدالجليل حول "أزمة المياه.. نعمة أم نقمة، ويناقش الدكتور السيد عبدالرسول موضوع "آفاق استخدامات المياه في مصر"، فيما يتحدث الدكتور سعد نصار والدكتور محمد سعيد عن "أثر سد النهضة على الزراعة المصرية، ويختتم الجلسة الدكتور هشام القصاص بموضوع يحمل عنوان "المياه الافتراضية وبصمة المياه"، ويرأس الجلسة الدكتور أحمد كامل حجازي.
 

ويناقش المؤتمر المبادرات والرؤى الداعمة للشراكة والتكامل بين دول حوض النيل في كافة المجالات، وذلك في إطار علاقات تحكمها الاتفاقيات الدولية وأخلاقيات استخدام وإدارة مياه النهر في الأغراض التنموية المشتركة حتى تتحول ندرة المياه من نقمة إلى نعمة.

 

 

 

اضغط هنا لمتابعة أخبار مصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان