رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رحيل مغاوري شحاتة.. سد النهضة أصبح أمرا واقعا

رحيل مغاوري شحاتة.. سد النهضة أصبح أمرا واقعا

شباب وجامعات

الدكتور مغاورى شحاتة، رئيس جامعة المنوفية الأسبق،

رحيل مغاوري شحاتة.. سد النهضة أصبح أمرا واقعا

محمد متولي 11 مارس 2017 12:48

غيب الموت الدكتور مغاورى شحاتة، رئيس جامعة المنوفية الأسبق، مستشار وزير الري السابق، وشيعت جنازته أمس الجمعة بقرية زاوية جروان مركز الباجور بمحافظة المنوفية وسط مشاركة واسعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من مختلف الجامعات.

 

ونعت وزارة التعليم العالي الفقيد، وقالت في بيان "ينعى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وقيادات الوزارة وجميع العاملين ببالغ الحزن والآسى الدكتور مغاورى شحاته دياب ، رئيس جامعة المنوفية الأسبق، تغمده الله بواسع الرحمة والمغفرة.

 

«مغاوري شحاتة» كان من المؤيدين للمفاوضات الفنية التي تُجريها مصر مع إثيوبيا رافضًا تمامًا التعامل الخشن في القضية،  وبدا موقفه في العديد من اللقاء التلفزيونية التي أكد خلالها "إن مصر لا تملك خيارًا آخر غير التفاوض، وذلك لأن إثيوبيا قد فرضت سيطرتها على الأرض، وبالتالي أصبح أمرا واقعا" بحسب كلامه.

 

ويرى، إن الحكومة المصرية ليس لديها أى تصور لحل أزمة سد النهضة، مشيرًا إلى أن جميع اللجان الفنية التى شكلت ولها علاقة بسدود والأنهار أكدت أن سد النهضة خطر على مصر.

يعد «الراحل» من أكبر المتخصصين في مجال الموارد المائية والهيدروجيولوجيا، وأشرف على مائة وعشرين رسالة ماجستير ودكتوراه.

 

 شغل« شحاتة» العديد من المناصب منها، مستشار ثقافى لمصر فى بولندا وانجلترا، عضو المائدة المستديرة لتحلية مياه البحر بباريس فرنسا، رئيس الجمعية العربية للمياه الصحية، رئيس جمعية عمر بن الخطاب للخدمات التعليمية والثقافية.

 

كما شغل رئيس أتحاد الهيدرولوجين العرب، وعضو الموسوعة المصرية للشخصيات البارزة، ورئيس مجموعة مصادر المياه بالمنتدى المصري للتنمية المستدامة، عضو الموسوعة العالمية who IS who.

 

و حاز «شحاتة"» على جائزة  أفضل مائة باحث على مستوى العالم فى مجال التعليم والبحث العلمي 2012.

 

«الراحل» له من الأبناء ولدان هما أحمد مغاوري دياب المستشار التجاري بميلانو وخالد مغاوري دياب مدير عام شركة ايجيبت انترناشيونال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان