رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير التعليم : برنامج سماف يمثل دعمًا حقيقيًا لـ"اللامركزية" فى إدارة المدرسة

وزير التعليم : برنامج سماف يمثل دعمًا حقيقيًا لـاللامركزية فى إدارة المدرسة

شباب وجامعات

وزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى

وزير التعليم : برنامج سماف يمثل دعمًا حقيقيًا لـ"اللامركزية" فى إدارة المدرسة

دعاء احمد - احمد مصطفى 02 فبراير 2017 15:43

قال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، إنه حرص على تكريم القائمين على مشروع صندوق مكافآت الصيانة البسيطة "سماف"، لجهودهم الكبيرة فى القيام بالأعمال المطلوبة منهم فى مجال صيانة المدارس.

 

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن الهدف من العمل مع الصندوق هى تزويد آلية إضافية لتعزيز لا مركزية إدارة المدرسة فى مجال الصيانة البسيطة التى تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم مع بنك التعمير الألماني، حيث بدأت أعمال الصندوق منذ ثلاث سنوات؛ بداية 2014 فى 9 محافظات وهى "أسوان، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم، الشرقية، البحيرة".

 

وأكد أن هناك معايير للاختيار والتفضيل بين المدارس المتقدمة منها معايير المستوى الأول "نظافة المبنى المدرسي، وحالة الأبواب والشبابيك ومقاعد التلاميذ، والمعامل، وتوافر وكفاية معدات النظافة، وتنظيم عمليات الصيانة والنظافة، ومشاركة ودور مجلس أمناء المدرسة بعمليات الصيانة".

 

 أما معايير المستوى الثانى يتم اللجوء إليها للمفاضلة فى حالة تساوى الدرجات بالمستوى الأول، وتشتمل على "التقدم للاعتماد التربوى، وتوفير موارد إضافية بواسطة مجلس الأمناء، وتوافر حديقة مستغلة، مشتركة (بنين وبنات)، وموقع المدرسة (ريف وحضر).

 

 وفى حالة تساوى الدرجات بالمستوى الثاني يتم الانتقال إلى المستوى الثالث، وتشتمل على "الإنجازات المتميزة لمجلس الأمناء، وتواجد المبادرات المتميزة للمدرسة".

 

وأشار الى أن متوسط قيمة الجائزة للمدرسة المكونة من 12 فصلاً دراسيًا من الصندوق تُقدر بمتوسط 8 آلاف جنيه يتم حساب قيمة الجائزة بناءً على عدد الحجرات الدراسية بواقع 300 جنيه لكل حجرة دراسية، ونصيب التلميذ مضروبًا فى عدد التلاميذ بالمدرسة، على أن تستفيد المدرسة من مكافآت الصندوق مرة واحدة خلال ثلاث سنوات، والعدد الأقصى للمدارس المرشحة من كل إدارة تعليمية للحصول على مكافأة الصندوق 12 مدرسة سنويا بكل إدارة تعليمية.

 

وأوضح أن طريقة التقدم تتم عن طريق استيفاء المدرسة لاستمارة التقدم وتسليمها للجنة "سماف" بوحدة دعم اللامركزية بالإدارة التعليمية خلال المواعيد المحددة، ويتم تقييم المدرسة من خلال استمارة معدة خصيصاً لهذا الغرض.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان