رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

"مبصر" يفوز بالمسابقة العالمية (I2P)

مبصر يفوز بالمسابقة العالمية (I2P)

شباب وجامعات

صورة للاختراع

متفوقًا على أمريكا وإنجلترا..

"مبصر" يفوز بالمسابقة العالمية (I2P)

المنوفية – أحمد عجور 10 نوفمبر 2013 10:59

حقق الفريق  الطلابي المصري "مبصر" بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف، جامعة المنوفية، المركز الأول  في المسابقة العالمية (I2P) أفكار قابلة للتطبيق، المقامة حاليا بدولة البرازيل، متفوقا على أبحاث طلاب الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا المنافسة له، عن اختراع "مبصر" لمساعدة المكفوفين على الإحساس بالأشياء والحركة بدون قيود.

ويتكون الفريق من 8 طلاب بالكلية وإشراف الدكتور زياد الصغير أستاذ الهندسة وعلوم الحاسبات بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف.

 

اختراع "مبصر" عبارة عن حزام سهل الارتداء للأشخاص المكفوفين ليساعدهم على التحرك أثناء تنقلاتهم اليومية بطريقة سهلة وآمنة، ودون الاعتماد على أي شخص مساعد أو أدوات تشغل أيديهم.

 

وأوضح الدكتور زياد الصغير المشرف على المشروع أن حزام  "مبصر" يمكّن للشخص الكفيف أن يتحرك دون الاصطدام بأي عوائق، حيث يحتوي الحزام على كاميرا ثلاثية الأبعاد وبرنامج لترجمة المشاهد المصورة، ويتولى الحزام تنبيه حامله بأماكن وجود تلك العوائق عن طريق حاسة اللمس حيث يوجد بالحزام ثلاثة محركات اهتزاز صغيرة "تشبه محركات الاهتزاز التي توجد بالهاتف المحمول" مثبتة يمين ويسار ومنتصف الحزام من الداخل.

 

وأكد مشرف المشروع أن مستخدم الحزام يمكنه التعرف على أغلب العوائق التي من الممكن أن تقابله أثناء تحركه مثل (الباب، السلم، الكرسي)، خاصة إذا كانت ضمن العوائق المسجلة مسبقا على النظام الموجود بالحزام، ويتم تنبيه حامل الحزام بأسماء تلك العوائق عن طريق الصوت من خلال سماعة بلوتوث يضعها الشخص الكفيف بإذنه.

 

وقال إن نظام التشغيل تم تطويره ليعطي الحزام الجديد الشخص الكفيف الإحساس الكامل بالبيئة المحيطة حوله، وليس فقط مجرد العوائق الموجودة أمامه مباشرة، كما أن ذلك النظام قابل للتوسع، بإضافة بعض الوظائف الأخرى غير التحديد والتعرف على العوائق، فمن الممكن أيضا على سبيل المثال أن ينبه الحزام الشخص الكفيف بأسماء أصدقائه إذا كانوا موجودين أمامه أو حوله.

 

وكان مشروع "مبصر" قد تأهل عن مصر للمشاركة في العديد من المسابقات الإقليمية (بالإمارات) والقارية (بجنوب أفريقيا)، ليفوز بالمركز الأول في المسابقة العالمية (I2P) أي "أفكار قابلة للتطبيق" بدولة البرازيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان