رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 مساءً | الجمعة 22 سبتمبر 2017 م | 01 محرم 1439 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الاتحادات الطلابية تتهم «الشيحي» بالتلاعب لعدم تحديد موعد الانتخابات

الاتحادات الطلابية تتهم «الشيحي» بالتلاعب لعدم تحديد موعد الانتخابات

شباب وجامعات

الدكتور اشرف الشيحي وزير التعليم العالي

بعد اقتراب انتهاء منتصف العام

الاتحادات الطلابية تتهم «الشيحي» بالتلاعب لعدم تحديد موعد الانتخابات

تصاعدت أزمة انتخابات اتحادات الطلاب في الجامعات مع قرب انتهاء امتحانات الفصل الدراسي اﻷول وعدم اتخاذ وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي أى خطوات تشير إلى إجراء الانتخابات هذا العام حيث اعتبر رؤساء اتحادات أن تصريحات الوزير اﻷخيرة عن اللوائح الطلابية مجرد محاولات للتلاعب على مطالبهم لكسب مزيد من الوقت لعدم إجرائها.



وأعلن الوزير، خلال لقائه بعدد من طلاب كلية طب الزقازيق، أنه بمجرد الانتهاء من اللائحة الطلابية الجديدة وإقرارها سيتم عقد الانتخابات الطلابية، مشيرا إلى أن لائحة 2013 صدرت في ظروف معينة كانت تمر بها البلاد، ورفضت وزارة المالية اعتمادها لوجود بعض المآخذ القانونية والمالية بها، وتم مخاطبة كافة الجامعات من أجل وضع مقترحاتها بشأن اللائحة الطلابية الجديدة التي على أساسها سيتم تنفيذ الانتخابات.



وقال الوزير "مفيش اتحاد طلاب مصر السنادي، فوفقا للائحة 2007 لا يوجد بها بند خاص باتحاد طلاب مصر، لذلك سيتم إجراءالانتخابات الطلابية حتى تصعيد رؤساء اتحادات".



وأشار إلى أن الانتخابات الطلابية التى أجريت العام الدراسى الماضى تمت وفق لائحة 2007 وبالتالي كان هناك طعون على لائحة أخرى هى 2013 التي استند لها الطلاب لإضافة انتخابات اتحاد طلاب مصر، فالأمر أصبح منظور أمام القضاء وخرج من يد وزارة التعليم العالي ولم يتم اتخاذ قرارا بحل الاتحاد كما زعم البعض أو اعتماده.


 
وأضاف، "نحن من أردنا عودة الانتخابات الطلابية بعد توقفها لمدة ثلاث سنوات وتمل إجراؤها في 23 جامهة بكل شفافية ونزاهة شهد لها جميع الطلاب".


 
وتابع بقوله "حرصا منا على استمرار الأنشطة الطلابية، فأن أى طالب فاز في الانتخابات الطلابية العام الماضي ولم يتخرج أو يرسب يظل في موقعه في الاتحاد يمارس اﻷنشطة بشكل طبيعي حتى انتخاب اتحاد جديد ويمكنه المشاركة في الانتخابات الطلابية القادمة".



من جانبه قال محمد القاضي رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، لـ"مصر العربية"، إنه لا يجوز لوزير التعليم العالي تغيير اللائحة التنفيذية لأن القانون قد حدد أن السلطة المختصة بذلك هي رئيس الجمهورية، ولا يجوز التعديل في قانون تنظيم الجامعات بدون موافقة السلطة التشريعية وهى البرلمان.



ورأى عمرو الحلو نائب رئيس اتحاد طلاب مصر المنحل، أن الوزير لديه الرغبة فى إلغاء الانتخابات هذا العام، وبداذلك واضحا فى إصراره على إجرائها بلائحة مبارك 2007 والتى لا تنص على تشكيل اتحاد طلاب مصر، فضلا عن إلغاء اللجنة السياسية.



وأوضح الحلو ، في تصريحات لـ"مصر العربية" أن الوزير تجاهل لائحة 2013 التنفيذية، التى أكد عليها رؤساء الجامعات، ما أدى لوقوع خلافات مع الوزير بسبب هذه اللائحة، مشيرا إلى أن الوزير حاول الخروج من هذا المأزق بالدعوة إلى عمل تعديلات على لائحة 2013، حتى يتم إلهاء الطلاب ويستغرقون وقتا كبيرا فى عمل التعديلات، ليتم بعد ذلك إلغاء إجراء الانتخابات الجديدة.



واتحاد طلاب مصر الخارج -حسب حسابات اللائحة القديمة-، هو تشكيل طلابي يتكون من رئيس اتحاد طلاب كل جامعة حكومية ونائبه ( 40 عضوا )، التي تعدلت اللائحة الطلابية من أجله في 2013 لتنص على تشكيل هذا الاتحاد.


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان