رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| مدير "قصر العيني" : نستقبل مليوني مريض سنويا.. ولدينا عجز في اﻷطباء

بالفيديو| مدير قصر العيني : نستقبل مليوني مريض سنويا.. ولدينا عجز في اﻷطباء

شباب وجامعات

الدكتور فتحي خضير مدير مستشفيات قصر العيني

في حوار لـ"مصر العربية"

بالفيديو| مدير "قصر العيني" : نستقبل مليوني مريض سنويا.. ولدينا عجز في اﻷطباء

ترتيبنا 251 عالميا والثاني عربيًا


نصف مليون جنيه تكلفة تعليم طالب الطب

 

التمويل السعودي خصص مليار و300 ألف جنيه لتطوير "قصر العيني"

نسب الأخطاء الطبية في قصر العيني أقل من النسب العالمية

إحالة واقعة  تحرش ممرض بـ"مرافقة مريض" للتحقيق



قال الدكتور فتحي خضير مدير مستشفيات قصر العيني وعميد كلية الطب،  إن "قصر العيني" حصل على المرتبة 251 عالميا فى التصنيفات العالمية، من بين 24 ألف مستشفى على مستوى العالم .
 
وأضاف في حوار خاص لـ"مصر العربية" أن مستشفيات قصر العيني تستقبل أكثر من 2 مليون و 150 الف مواطن يتم الكشف عليهم سنويا في العيادات الخارجية كما يوجد 480 ألف مواطن يتم حجزهم بالمستشفيات.
 
وأشار "خضير" إلى أنَّ البنية التحتية فقط لقصر العيني تحتاج حوالي 400 ميلون جنيه مصري لتحديثها لتواكب عام 2016 من حيث تجديد الكهرباء  والمباني والمياه والمجاري والصرف .
 
إلى نص الحوار:-
في البداية ما هى أبرز المشكلات التي تواجهكم في مستشفيات قصر العيني؟
نحن مطالبون بتقديم خدمة علاجية متميزة للمريض، على الرغم أننا نستقبل أعدادا كبيرة جدًا من جميع الفئات في المجتمع حيث وصل عددهم أكثر من 2 مليون و 150 ألف مواطن يتم الكشف عليهم سنويا في العيادات الخارجية، كما لدينا أكثر من 480 ألف مواطن يتم حجزهم بالمستشفيات، كما يتم إجراء ما بين 250 إلى 280 ألف عميلة جراحية، بينهم 762 عملية قلب مفتوح، و1200 عملية لجراحات المخ، و18 عملية زراعة كبد.
 
ماذا عن الإمكانيات داخل "قصر العيني
نمتلك إمكانيات غير موجودة في أى مكان آخر داخل جمهورية مصر العربية فنحن نمتلك أفضل مستشفى لغسيل وزرع الكلى ومستشفى لأسطرة القلب للأطفال إضافة إلى وجود أفضل الحضانات.
 
البعض قال إن نسب الوفيات مرتفعة داخل "قصر العيني" .. ما تعليقك؟
غير صحيح، نسبة وفيات العمليات هي النسبة الأقل بين مستشفيات جامعات مصر عامة، فهذه العمليات يشرف عليها أساتذة متخصصون، كما هناك 850 عضو هيئة التدريس يتواجدون بالكلية يوميا.
 
كم عدد مستشفيات قصر العيني والعاملين بها؟
لدينا14 مستشفى على مساحة 16 فدنا بمجموع 5 آلاف و200 سرير، الشعب المصري يعرفهم باسم القصر العيني و أبو الريش باعتبارهم الأشهر، أما بالنسبة للعاملين فهناك 11 ألفا و400 موظف و4 آلاف عضو هيئة تدريس و800 طبيب مقيم إضافة إلى 9 آلاف طالب بكالوريوس وكذلك 13 ألف تعليم في الماجستير والدكتوراه.
 
ما ترتيب "قصر العيني" عالميا؟
حصلنا على المرتبة 251 عالميا فى التصنيفات العالمية، من بين 24 ألف مستشفى على مستوى العالم، بينهم 2400 مستشفى معتمدة، أى أننا في أفضل 10%  من كليات العالم للطب ولا يوجد سوى كلية عربية وحيدة تتفوق علينا سوى طب جامعة الملك سعود بالرياض، كما أن الكلية بها 17 جنسية غير مصرية ويمثلون 28% من إجمالي الطلاب .
 
البعض يتهم "قصر العيني" بأنه لايقبل كثيرا من حالات المرضى.. ماتعليقك؟
غير صحيح، "قصر العيني" مبيقفلش بابه قدام حد"، فنحن لدينا عُرف وعادة أنه لابد من استقبال أي حالة طوارئ مثل الحوادث وإلزام علاجها وفي حالة عدم توافر أسرّة لها، يتم تجهيز أماكن بديلة حتى يتم تجهيز مكان.
 
لك تصريح سابق بأن "التكنولوجيا" قللت كفاءة الطبيب المصري.. ماذا تقصد ؟
الطب في مصر تدهور بسبب دخول علوم الإدارة والتكنولوجيا بعنف، فالطبيب المصري كان متفوقا للغاية حينما كان يعتمد على المهارات الشخصية، فمصر لديها قوة بشرية ذات مهارة عالية ولكن تفتقد الإدارة الجيدة وأحدث الأساليب المتطورة في العلاج، على سبيل المثال"اللي عمل النهضة في طب إنجلترا مكنش طبيب".
 
وماذا عن الحالات الأخرى غير الطوارئ؟
 العمليات الجراحية وغيرها.. المريض ينتظر حتى يتوفر له سرير من الأسرة المشغولة وهذا معمول به في كافة دول العالم ففي بريطانيا ينتظر المريض في قائمة الانتظار أكثر من 3 أسابيع لإجراء عملية جراحية.
 
في الفترة الأخيرة أمراض السرطان أصبحت ظاهرة في مصر ما سبب ذلك؟
الأمراض لم تزد ولكن تقدم الطب أدى إلى زيادة تشخيص واكتشاف الحالات عكس الماضى، عندما كنت طالبا في كلية الطب كنا ندرس أن متوسط عمر الرجل  42 سنة، الآن بفضل تقدم الطب زاد متوسط العمر إلى 72 عاما في مصر وفق منظمة الصحة العالمية، وغالبًا الاورام السرطانية يصاب منها من تخطى سنهم الأربعين، لذلك زيادة متوسط العمر أهم اسباب زيادة معدلات الإصابة بالأورام السرطانية.

هل "قصر العينى" يعانى من نقص الأجهزة ؟                                       متوسط وجود المريض فى المستشفى يصل إلى10 أيام وهذا متوسط كبير بسبب قلة الأجهزة فنحن نحن نحتاج إلى مضاعفتها 3مرات، فهدفنا أن يقل متوسط وجود المريض في المستشفى إلى 4أيام فقط وبذالك السرير سيعالج 3 افراد بدلا من مريض واحد فى كل 10 أيام مما يؤدى لزيادة الإنتاج ثلاث اضعاف، ولكى تتم زيادة إنتاجية السرير الواحد لابد من وجود الأجهزة الحديثة فى المستشفى إضافة إلى زيادة أعداد الأجهزة الأخرى لكي يكون التشخيص أسرع فبدلا من وجود 5 أجهزة آشعة مقطعية يكون موجود 10 وبدلا من وجود 2أو3 جهاز رنين مغناطيسى يكون موجود 6 وكذالك زيادة عدد المعامل.
 
ماذا تحتاج مستشفيات قصر العيني لتطويرها؟
البنية التحتية للقصر العيني تحتاج فقط  لتحديثها لتواكب عام 2016 من حيث تجديد الكهرباء  والمباني والمياه والمجاري والصرف إلى حوالي 400 ميلون جنيه مصري لهذا الشأن فقط، وكذلك نحتاج أجهزة بنفس المبلغ ، كما نحتاج تجديد جزء كبير من فرش المستشفيات لأن مازلنا نعمل بفرش قديم منذ أكثر من 50 عام.
 
من أين تمويل مستشفيات قصر العيني واعتمادها المالي؟
أكثر من 60 % من تمويل مستشفيات قصر العيني من ميزانية الدولة، و40 % آخرين يأتون من خلال طريقين ، الأول التبرعات التي تقدر قيمتها بحوالي 15 % إلى 20 %، والثاني أكثر من 20 % تمويل ذاتي من خلال وحدات العلاج بأجر والعلاج الاقتصادي بوحدة القوقعة.
 


ماذا عن المشكلة الكبرى وهى "التمريض"، بقصر العينى؟
مشكلة التمريض فيها الكم والكيف لإن عدد الممرضات ناقص من 900 الى 1000 ممرضه والكيف فى التدريب محتاج يتحسن وحاليا نقوم على ذلك، إضافة إلى أننا قمنا بزيادة المقابل المادي حتى وصل إلى رقم قريب جدا من القطاع الخاص .
 
ماهو راتب التمريض؟
الكادر الخاص تم تطبيقه على التمريض، فأصبح الحد الأدنى من المرتب لأقل ممرضة 2000 جنيه، وتصل مرتبات بعض الممرضات إلى 5000 جنيه.
 
ماصحة واقعة تحرش ممرض بـ"مرافقة مريض" المنتشرة على مواقع التواصل ؟
هذه الواقعة منذ أكثر من شهرين ونصف، حيث تم تم تحرير محضر كما أن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أمر بتحويل الواقعة للشئون القانونية، لمتابعة الأمر، فنحن نؤكد أن إدارة الجامعة تتخذ الإجراء القانونية تجاه أي مخالفة، ولا يتم التستر على أي مخالف.
 
كيف تتعاملون مع مشكلة نقص الأدوية ؟
قصر العيني من المستشفيات التي يكون لها أولوية في البلد لذلك معظم ما نطلبه يتم توفيره، ولكن نحتاج اكثر من ذلك من خلال زيادة الميزانية الخاصة بالمستشفى التي نطالب بها، ولكن لا نستطيع أن نقول أن هناك علاج غير موجود لأن لدينا اولوية في توفير العلاج كما ذكرت.
 
ظاهرة تكرار تعطل أجهزة المستشفى ما سببها؟
السبب أننا لابد ان نطبق النظم التي تسير عليها جميع مستشفيات العالم، لابد من توفير شركات صيانة متخصصة في صيانة الاجهزة كما هو متوفر في العالم كذلك شركات متخصصة في صيانة البنية التحتية  ولكننا نفتقد هذه الشركات في مصر  لذلك نعتمد على ما يسمى بالإدارة الهندسية التي تحتاج إلى إعادة تأهيل.
 
كيف تتعاملون مع المريض إذا عجز عن سداد فاتورة المستشفى؟
كل الخدمة العلاجية  المقدمة من مستشفيات قصر العيني مجانية.
 
ماتفاصيل إنشاء مستشفى "ثابت ثابت" للأمراض المعدية؟
تعتبر هذه المستشفى من أكبر المستشفيات فى العالم لعلاج الأمراض المعدية على مساحة 8 أفدنة وأرضها تبرع بها طبيب الحميات السورى ثابت ثابت، حيث يوجد بها 420 سريرا،  مبنى على ثلث المساحة معامل أبحاث، و العلاج فى هذه المستشفى مجانى 100%.
 
متى سيتم افتتاحها؟
سيتم افتتاح المرحلة الأولى خلال أسابيع قليلة بمجرد وصول كافة الأجهزة.
 
كم تكلفة هذه المستشفى؟
تكلفة مالية تزيد عن 135 مليون جنيه من الموارد الذاتية لجامعة القاهرة، والتى توفرت من الإصلاحات التى قام بها رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار.
 
ماذا عن وحدة علاج السكتات الدماغية؟
تم افتتاح أول وحدة من نوعها تعالج المرض مجاناً في مصر، تفوق نظيرتها الموجودة بأمريكا، وتتفوق على الموجودة بإسبانيا ، والوحدة تحتوي على 35 سريراً، لخدمة 50 ألف مريض بالسكتة الدماغية، بينهم 12 للرعاية المركزة، و5 للرعاية المتوسطة، وسيكون معدل استقبال الحالات يومياً من 3 إلى 4 حالات، بالمجان، بلغت تكلفة الوحدة 11 مليون جنيه منها 4.5 مليون تبرعات أهل الخير، وتم من خلاله تطوير البنية التحتية، كما تم توفير باقي التمويل بالجهود الذاتية وتبرعات المجتمع المدني لمستشفيات جامعة القاهرة.
 
مارأيك في خصخصة المستشفيات الحكومية؟
جميع المستشفيات الحكومية في العالم، حتى في قمة الرأسمالية تتبع الدولة ولكن بهيئة مستقلة، ومن جهتي وخلال التصور المقدم عن مستشفيات قصر العيني إلى مجلس النواب طالبت بتشريع حماية الملكية العامة للمستشفيات التي تملكها الدولة.


طالبت بضم تمويل التأمين الصحي للتضامن الاجتماعي وليس وزارة الصحة.. ما السبب؟
"الكلام ده بيزعل الناس في وزارة الصحة" لكن هذه حقيقة فالتضامن الاجتماعي لديهم قائمة بقاعدة البيانات فهم أكثر معرفة بمن يحتاج ومن لايحتاج .
 
من أين نبدأ لكي يستفيد الجميع من التأمين الصحي؟
الكلام بأنه سيتم تطبيقه تدريجيا في المحافظات لااتفق معه، من وجهة نظري أن تكون البداية هو تعميم التأمين الصحي في طوارئ جميع مستشفيات مصر.
 
ما أخر تطورات مستشفى المنيل التخصصي؟
أصبح مجلس إدارتها يتبع جامعة القاهرة بعد أن وافق مجلس الوزراء على تحويلها من وحدة ذات طابع خاص إلى مستشفيات جامعة القاهرة، وخلال عام فقط حققت المستشفى أرباح 24 مليون جنيه بعد أن كانت مديوناتها تجاوزت الـ44 مليون جنيه خلال العشر سنوات الماضية.
 
هل يعني ذلك أن مشكلة العديد من المستشفيات الجامعية في الإدارة؟
بكل تأكيد هذا من العوامل الرئيسية، "نقفل البلاعة ونجيب إدارة صح" هذه المستشفيات ستقدم خدمة علاجية متميزة بل وتحقق أرباح كما حدث في تجرية المنيل التخصصي.
 
ما خطتكم لتطوير مستشفيات قصر العيني؟
بالطبع هناك خطة وضعها اكثر من 130 أستاذ من اساتذة قصر العيني لتطويره كنت من بينهم، وبدأنا في اجراءات تنفيذها والدولة حاليًا في إجراءات جلب التمويل وهو تمويل كبير جدًا حوالي مليار و300 ألف جنيه مصري، حيث قامت بالفعل وزارات التعاون الدولي والمالية والتخطيط والتعليم العالي بتوقيع اتفاقية  بينهم وبين صندوق التمويل السعودي  لتمويل خطة تطوير مستشفيات قصر العيني وبالفعل البرلمان المصري وافق عليها من بينها  360 مليون جنيه في الإنشاءات و400 مليون جنية لأجهزة المستشفى وحوالي 160 مليون جنيه للفرش الطبي، إضافة إلى 56 مليون جنيه لتغيير مصادر الطاقة فبدلا من  اعتمادها على كهرباء الدولة سيتم الاعتماد على الطاقة الشمسية من على أسطح قصر العيني فضلًا عن استغلال المخلفات في توليد طاقة.
 
ما مدى صحة ما يتم تداوله بشأن حدوث أخطاء طبية جسيمة بالمستشفى؟
بالفعل هناك أخطاء فلايوجد شيء في الدنيا يخلو من الخطأ، ، ولكن نسبة الخطأ المتواجدة في مستشفى قصر العيني أقل من نسب الأخطاء المتعارف عليها في جميع المستشفيات في العالم،  ومن يثبت ضده انه أخطئ يحول للتحقيق ويحاسب وفق خطأه.
 
تزايدت كليات الطب في العديد من الجامعات الخاصة بشكل كبير، هل ذلك لن يؤثر على مستوى الطب  في مصر؟
 
بالعكس لن يؤثر إطلاقا على مستوى الطب، ولكن لابد أن تكون هناك رقابة كبيرة  على مستوي التعليم بتلك الجامعات للتأكد أن مستوى التعليم يواكب مستوى تعليم كليات الطب في العالم، ولكن وجود كليات خاصة أوأهلية بها تعليم على المستوى المطلوب شيء جيدًا جدًا لأننا نعاني من نقص كليات الطلب  في مصر .
 
هل تقصد أن هناك أزمة في عدد الأطباء؟
نعم، عدد الاطباء في مصر ليس كاف  بالنسبة لعدد السكان.
 
كم تكلفة تعليم طالب كلية الطب بمستشفيات قصر العيني؟
تكلفة طالب كلية الطب 58 ألفًا و400 جنيه سنويًا بمعدل 500 ألف جنيه حتى التخرج تتحملها ميزانية الدولة.
 
كم عدد  طلاب الملتحقين بالبرنامج الخاص؟
الكلية بها 760 طالب أما بالنسبة للبرنامج الخاص أول دفعة التحقت العام الماضي عددها كان 83 طالب والعام الحالي التحق بالبرنامج أكثر من 100 طالب وتبلغ مصاريف الطالب الواحد 75 ألف جنية في العام.
 
ماشروط الالتحاق في هذا البرنامج؟
يشترط على الطالب أن يكون مرشح من خلال مكتب التنسيق لمجموع أي كلية طب حكومية في الدولة.
 
ماذا عن الأنشطة الطلابية؟
إدارة الكلية تدعم النشاط الطلابى قدر استطاعتها من خلال إتاحة الفرص للطلاب للإبداع وتنفيذ أفكارهم، بالإضافة إلى ما تقدمه جامعة القاهرة من أنشطة واهتمامها بالمبادرات الشابة المبدعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان