رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وزير التعليم يناقش الارتقاء بجودة التعليم

وزير التعليم يناقش الارتقاء بجودة التعليم

شباب وجامعات

الدكتور. محمود أبو النصر، وزير التربية

وزير التعليم يناقش الارتقاء بجودة التعليم

محمد متولى 31 أكتوبر 2013 11:38

التقى الدكتور. محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، والدكتور. مجدي قاسم رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، لمناقشة أطر التعاون بين الوزارة والهيئة، وكذلك مناقشة تقرير حالة التعليم قبل الجامعي من واقع نتائج زيارات الاعتماد التى قامت بها الهيئة. ويأتي اللقاء في إطار توحيد الجهود وتعظيمها للارتقاء بجودة العملية التعليمية، وكذلك مواجهة أوجه القصور التى تعوق مسيرة عمل المدارس.


وتبع ذلك عقد لقاء مع مديري المديريات التعليمية ومسئولي الجودة واللامركزية والتخطيط بجميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، وذلك بحضور الدكتور. مجدى قاسم، والدكتور. علاء عبد الغفار مستشار الوزير للتطوير والجودة، وقيادات الجودة والتخطيط واللامركزية بالوزارة، وذلك لمناقشة سبل زيادة تفعيل نظم التطوير، والجودة، ودعم تطبيق اللامركزية على مستوى الجمهورية، حيث تم عرض آليات دعم وحدات التدريب والجودة بالمدارس للارتقاء بالفاعلية التعليمية لها. وتم مناقشة وضع الآليات والحلول المستقبلية لمشكلة ارتفاع كثافة الفصول فى بعض المحافظات، والتي تركز الوزارة على معالجتها بتوفير وبناء مدارس جديدة من خلال النشاط المكثف للسيد الدكتور. محمود أبو النصر على المستويين القومي والإقليمى ومع الدول العربية.


ومن جانبه قام الدكتور. مجدى قاسم بعرض تقرير عن حالة التعليم وموقف المدارس من الاعتماد من جانب الهيئة، واتضح من العرض أن محافظة الوادي الجديد حصلت على اعتماد 26% من مدارسها، كما أوضح أن محافظة المنوفية حصلت على أعلى نسبة للمدارس المعتمدة بالمقارنة بالمدارس التي تقدمت للاعتماد.


 وقام المجتمعون بمناقشة سبل دعم المحافظات النائية، مثل: مطروح وسيناء، وقد تقرر دعم هذه المحافظات بالتدريب العاجل للارتقاء بمستوى أداء المدارس بها، وسوف تمول الوزارة وتدعم هذا التدريب الذى تقدمة الهيئة.


وناقش الحضور من المحافظات إستراتيجية تطوير العمل فى الجودة من خلال تدريب كبار العاملين بالتعليم بالمديريات، وكذلك أعضاء التوجيه الفني، وكذلك وحدات التدريب والجودة بالمدارس، وسوف يصل عدد المتدربين فى العام الدراسي الحالي إلى ما يقرب من (24000) أربعة وعشرين ألف متدرب.


وتم الاتفاق على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بعمل دراسات ميدانية للمحافظات ذات الكثافة العالية، مثل: الجيزة والإسكندرية والمحافظات الأخرى التي تعانى من تراكم فى مشكلة زيادة الفصول بها، وذلك بهدف العمل على رفع معدلات المدارس التي تكون مؤهلة للتقدم للاعتماد في تلك المحافظات. كذلك تم مناقشة السبل المختلفة لدعم تطبيق اللامركزية، وتمت الإشارة إلي قيام الوزارة خلال المرحلة القادمة بتنمية قدرات المخططين على مستوى جميع المديريات والإدارات التعليمية في محافظات الجمهورية للمساهمة الفعالة في إعداد ومتابعة تنفيذ الخطة القومية للتعليم، التي تقوم الوزارة  بالانتهاء من إعدادها حاليا.


ومن الجدير بالذكر أن الهيئة اعتمدت حتى الآن ما يقرب من (2600 ) مدرسة من خلال زيارة ( 5220) مدرسة، والمتوقع أن تزور الهيئة عدد ألفين (2000) مدرسة هذا العام، بزيادة قدرها 150 % عن العام الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان