رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| رئيس جامعة عين شمس: المجانية تحتاج لشروط.. والعمل السياسي ممنوع

فيديو| رئيس جامعة عين شمس: المجانية تحتاج لشروط.. والعمل السياسي ممنوع

شباب وجامعات

رئيس جامعة عين شمس أثناء حديثه لـ"مصر العربية"

في حوار لـ"مصر العربية"

فيديو| رئيس جامعة عين شمس: المجانية تحتاج لشروط.. والعمل السياسي ممنوع

حوار| محمد عبدالمقصود-عبدالجواد محمد 09 أكتوبر 2016 13:31

تحويل النظام الفصلي إلى الساعات المعتمدة 


افتتاح كلية للإعلام العام المقبل 

أرفض إلغاء التعليم المفتوح ونسعى لتطويره

حافز جودة إضافي ﻷعضاء هيئة التدريس هذا العام

الطالب الفاشل عليه تحمل تكاليف دراسته

استقبلنا 30 ألف طالب جدد في الكليات 

البرامج الخاصة هدفها خدمة سوق العمل وليس خصخصة التعليم

جددنا التعاقد مع شركة "كوين" لتأمين الجامعة

لدينا 9 كليات حاصلة على الجودة

 
أعلن الدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس  تحويل المناهج من النظام الفصلى إلى نظام الساعات المعتمدة في أغلب الكليات هذا العام .


 
وأشار "عزت" في حوار لـ"مصر العربية" إلى أنه سيتم افتتاح كلية الإعلام على غرار "إعلام القاهرة" العام المقبل وذلك في مبنى كلية الحاسبات والمعلومات التي سيتم نقلها إلى مقر مستقل في مدينة العبور،.

 
أضاف "رئيس الجامعة" أنه تم التوصل إلى حل للتصدى لأزمة الشهادات المزورة من خلال التعاقد مع شركة يابانية لاستيراد ورقة "نموذج شهادة التخرج".

 
إلى نص الحوار
 
كيف  تسير العملية التعليمية بعد مرور أول أسبوعين من الدراسة ؟

الجامعة استقبلت 30 ألف طالبًا جديدا بالكليات، وتم تسكين 6 آلاف طالبًا بالمدن الجامعية منهم ألفان للبنين و 4 آلاف للبنات، وذلك خلال هذا العام الدراسى الجديد ،  والجامعة فى فترة الاجازة الصيفية نفذت العديد من المهام منها عمل صيانة لمباني الكليات والمدن الجامعية والمطاعم والأدوات التكنولوجية التى تستخدم داخل المدرجات والقاعات لكى تكون مهيئة لاستقبال الطلاب ، إضافة لذلك الجامعة تنظم حفلات تعريفية لكل كلية، لتعريف الطالب عن كليته الجديدة والاختصاصات الموجودة بها.
 
ما الجديد هذا العام بالنسبة للطلاب؟

هناك أمرين مختصين بقطاع الطلاب، الأول هو تحويل الكثير من المناهج من النظام الفصلى إلى نظام الساعات المعتمدة، وذلك يتيح للأستاذ الجامعي التعامل مع عدد قليل من الطلاب، ويتيح للطالب أختيار عدد من المواد وحرية تأجيل مواد أخرى، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالتقدير الأساسى للمواد التى يرسب فيها الطالب وإعادة امتحانها مرة أخرى.

شاهد الفيديو


 

 

ما هى الكليات التي طبقت نظام الساعات المعتمدة ؟

 نظام الساعات المعتمدة  مطبق فى العديد من الكليات، منها كلية الآداب والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم ونسعى لتطبيقه فى كل الكليات، وأيضًا سيتم ادخال مناهج وبرامج جديدة على عدد من الكليات، وهذه البرامج اقرب لما يحتاجة سوق العمل.
 
هناك جدل حول البرامج الخاصة.. البعض يعتبرها بأنها مدخل لخصخصة التعليم ما تعليقك ؟

هذا غير صحيح، الغرض الاساسى من تطبيق البرامج الخاصة ليس جمع الأموال من قبل الطلاب، ولكن الغرض منها هو تقديم البرامج العادية والجديدة التى تكون أقرب للتخصصات التى يحتاجها سوق العمل للطلاب لكى تتيح له الالتحاق بها بأسعار أقل بكثير من التى تقدمها الجامعات الخاصة، وحتى لا يبحث عنها بالخارج، والالتحاق بها اختيارى وليس إجبارى.
 
ما عدد الكليات التى يوجد بها البرامج الخاصة؟
في كليات الهندسة والطب والصيدلة والعلوم والزراعة وطب الأسنان وحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.
 
وهل يوجد نيه ﻹنشاء مبانى خاصة؟
لانية لذلك حتى على الآن بالنسبة لكافة الكليات ولكن من الممكن أن يتحقق ذلك خلال الفترة المقبلة لكلية التجارة.

ماذا عن تأمين الجامعة ؟
جددنا التعاقد هذا العام مع شركة "كوين" نظرا ﻷدائها الجيد بعد فسخ التعافد مسبقا مع شركة فالكون.
 
هل تم تطوير كارنيهات الطلاب؟
تعاقدنا  لأول مرة فى الجامعات المصرية لعمل كارنيهات تسمى "RFID" وهى كارنيهات يصعب تزويرها وتعمل من خلال بوابات وماكينات تغلق أوتوماتيكيا بعد الفتح وستكون هذه البوابة مخصصة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين  كما تم تخصيص إيميل إلكتروني لكل طالب سيتم تسليمه مع كارنيه الكلية للسماح لهم بالدخول على نظام المكتبة الالكترونية إضافه أنه يتم الآن إعداد دراسات ببعض الكليات التى تقع خارج الحرم الجامعى لتركيب واستكمال منظومة الكاميرات على رأسها كلية الهندسة والطب والبنات، وستكون منظومة الكاميرات فى هذه الكليات مرتبطة بمنظومة الكاميرات فى الحرم الرئيسى بالجامعة بالحرم الرئيسى.
 
بالنسبة للأنشطة الطلابية، ما هى المدخلات الجديدة لتطويرها؟
الجامعة ليست مكان للعلم فقط، حيث يكون لها دور فى بناء الشخصية من خلال الانشطة المحتلفة، لذلك سيتم التركيز على تطوير الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية التى تبني شخصية الطالب، وتمكنه فيما بعد من المنافسة فى سوق العمل كما أنه لدينا خطة لدعم المسرح وسيتم افتتاح مسرح كلية التربية قريبا ليدخل الخدمة السنة الحالية، بالإضافة لإعادة تجهيز مسرح كلية البنات بتكلفة تصل لـ 6 ملايين جنيه.
 
ولكن البعض يتحدث عن وجود تدخلات من الجامعة في النشاط الطلابي؟
لا يوجد تدخل من قبل الإدارة فى أى نشاط أو عمل طلابى داخل الجامعة، والطلاب على علم بمواثيق ولوائح الجامعة، ولهم الحق فى الإعتراض والتعبير عن الرأى ولكن بدون شتائم وتخريب وتجاوز إخلاقى.
 
هل سيسمح للطلاب بممارسة "السياسة" في الجامعة؟
لا نمارس أعمال سياسية فى الجامعة، لإنها ليست مكان للعمل السياسي، ولكن دور الجامعة هو التوعية والتثقيف السياسي للطلاب فقط، أما الأنشطة السياسية لها أماكن أخرى بالخارج يستطيع أى أحد ممارستها من خلاله مثل الأحزاب.

شاهد الفيديو


 
 

ماذا عن مبني المغتربات للطالبات؟
أولاً أحب أن أشكر مؤسسة مصر الخير، ﻷنها هى من وهبت ذلك المبنى للجامعة، المبنى يستوعب372 طالبا من المغتربات على مساحة ٣٦٠٠ متر  والإقامة بالمجان بشرط أن تكون من المتفوقات، وتكلفته ما يقرب من 34 مليون جنيهًا، ومصر الخير هى من تتكفل بدفع أجور العاملين، ونحن نقوم بالإدارة والإشراف عليه.
 
أعلنتم استيراد شهادة يصعب تزويرها.. ما تفاصيل ذلك ؟
تم التعاقد مع شركة يابانية لاستيراد ورقة نموذج شهادة التخرج ﻹصدار 4 ألوان للشهادة، لون لمرحلة الليسانس البكالوريوس، ولون لمرحلة الدكتوراه، ولون لمرحلة الدبلومة، ولون لمرحلة الماجيستير وتتميز بأنها غير قابلة للتلف أو التنى أو الحرق، وبها "باركود" لمعرفة جهة صدورها، كذلك علامة مائية، وبالتالى لن يستطيع أحد تزوير شهادة تخرج واحدة كما أن العمر الافتراضى لهذه الشهادة 200 سنة، وسيتم استخدمها خلال العام الجارى.
 
ما تقييمك لأوضاع المستشفيات الجامعية؟
يوجد أكثر من 90 مستشفى جامعي فى مصر، وتضم أكثر من 30 ألف سرير، ويعمل بها أكثر من 16 ألف عضو هيئة تدريس وهيئة معاونه، تقدم خدمة طبية ضخمة من المستوى الثالث، ولكنها تفتقر إلى التمويل ولكن يتم تعويض ذلك من خلال تلقى التبرعات من البنك الأهلى وبنك مصر ورجال أعمال لتحسن آداء وخدمة المستشفيات.
 
كم تبلغ ميزانية مستشفيات جامعة عين شمس؟
ميزانية المستشفيات ضخمة جدًا، لدينا 3500 سرير، ومليون و250 ألف مريض يتلقى العلاج سنويًا، كما نجرى 120 ألف عملية جراحية مختلفة فى العام الواحد، بالإضافة إلى حضانات الاطفال والغسيل الكلوى.
 
 ما آخر التطورات في مستشفى العبور الجامعى ؟
جار الاستعداد لافتتاح المرحلة الثانية للمستشفى  خلال شهر تقريبا، وستضم هذه المرحلة غرف العمليات والمناظير  كما أنه ملحق بها أرض 8 فدادين سيتم دراسة إنشاء فرع لكلية الطب عليها .
 
 ما هى تفاصيل إنشاء كلية الإعلام؟
صدر قرار جمهورى بإنشاء كلية للإعلام بالجامعة، وسيتم نقل مقر كلية الحاسبات والمعلومات من الحرم الرئيسى لأرض الجامعة بالعبور ليحل مكانها كلية الإعلام التي سيتم افتتاحها خلال عام من الآن.

شاهد الفيديو


 

 بالنسبة لملف الإعتماد والجودة، كم عدد الكليات المعتمدة؟

أصبح لدينا 9 كليات معتمدة بعد اعتماد كلية الأداب والعلوم خلال الاجازة الصيفية، ونسعى لاعتماد عدد من الكليات الأخرى هذا العام، منها كلية البنات والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والتجارة.

 
 هل يوجد نيه لإنشاء فروع للجامعة بالدول العربية والأجنبية؟
لدينا عرض من قبل الإمارات بإنشاء فرع للجامعة بدبى، وصدر به قرار رئاسي، ولكن لم يتم وضع خطة التنفيذ حتى الآن، ولدينا عروض من دول عدة لإنشاء فروع تابعة للجامعة بها، ولكن لم اصرح بأسماء تلك الدول الآن.
 
 ما موقف  التعليم المفتوح في الجامعة بعد الجدل المثار حول الغائه؟
التعليم المفتوح نمط موجود فى دول العالم، ولكن مخرجه خلال الفترة الماضية ليس على المستوى المطلوب، ولكن أنا مع تطويره وليس إلغائه، ومن التطورات التى ستدخل علي النظام المفتوح، أن يستطيع الطالب التقدم على دبلومه مهنيه خلال عامان، وإذا حصل على تقدير جيد يتقدم على سنتين أخريين للحصول على الليسانس المهنى، ويمكن معادلتها بشهادة أكاديمية بعد التقدم لدراسة بعض المواد بالكلية المناظرة.


 شاهد الفيديو


ماسبب تراجع البحث العلمى فى مصر؟
لدينا تقصير اتجاه النشر الدول، ولكن خلال الفترة الماضية منذ سنتين بدأنا فى الاهتمام بالأبحاث التطبيقية التى تنتج مخرج ينفع المجتمع، ولابد من الابتعاد عن الأبحاث الأكاديمية التى تترك على "الرف".
 
كيف ترى نظام القبول فى الجامعات؟
 لابد من استحداث معايير أخرى للقبول وخاصة إن الرأى العام يطالب بذلك، وقد تكون تلك المعايير  عبارة عن امتحان قومى فى مواد مؤهلة لقطاعات مختلفة، أو على سبيل المثال عند الالتحاق بكلية تجارة إنجلش يتم إضافة مجموع اللغات على المجموع العام ليكون مجموع اعتبارى وعلى أساس ذلك يتم ترتيب الطلاب واختيار العدد الكافى، وإذا تم تطبيق ذلك سيهدف الطالب إلى الحصول على مجموع عالى وتقدير مرتفع فى المواد.
 
برأيك هل لابد من ترشيد مجانية التعليم بالجامعات؟
الدستور يكفل مجانية التعليم، ولكن لابد من وضع معايير اختيار من يستحق مجانية التعليم، وعلى سبيل المثال " لو عندك طالب بيرسب لمدة أربع سنوات، لماذا تتكفل الدولة بمصاريف التعليم لشخص فاشل" لايريد أن يدعم نفسه أولا.

شاهد الفيديو
 
 

قضية رفع المستوي المادي  لأعضاء هيئة التدريس أصبحت هي الشغل الشاغل خلال الفترة الحالية فماذا أعددتم لها ؟
وضعت خلال العام الجارى ميزانية ضخمة لزيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس وسيتم تطبيقة على سنتين، صدر به قرار بالمجلس الأعلى للجامعات وتم إرساله لمجلس الوزراء للتصديق عليه.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان