رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

جدل في الجامعات بعد عودة رموز مبارك للتدريس

جدل في الجامعات بعد عودة رموز مبارك للتدريس

شباب وجامعات

أحمد نظيف وعلى الدين هلال ومفيد شهاب يدرسون في جامعة القاهرة

أبرزهم نظيف وشهاب وهلال..

جدل في الجامعات بعد عودة رموز مبارك للتدريس

محمد عبدالمقصود-عبدالجواد محمد 01 أكتوبر 2016 10:02

أثار قرار عودة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزارء الأسبق، إلى التدريس مرة أخرى في جامعة القاهرة، ردود أفعال واسعة في الوسط الجامعي بين رافضين للقرار معتبرين أن عودته إهانة لثورة 25 يناير، فيما أيد آخرون القرار باعتباره تطبيق للقانون طالما أن المحكمة لم تصدر ضده أى أحكام بالإدانة.


وبعودة الدكتور نظيف ينضم إلى كتيبة مبارك داخل أسوار الحرم الجامعة رمزا جديدا، حيث سبقه في العودة الدكتور مفيد شهاب الذي شغل منصب وزير المجالس النيابية والشئون القانونية اﻷسبق ليتفرغ للعمل كأستاذ في كلية الحقوق ،والدكتور على الدين هلال وزير الشباب اﻷسبق وأمين لجنة الإعلام بالحزب الوطنى المنحل حيث يعمل الآن أستاذ في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية .

يشار إلى أن "نظيف" حصل حاليًا على البراءة في قضية "الكسب غير المشروع"، بعد أن قضت محكمة جنايات القاهرة، في يوليو الماضى من عام 2015 بمعاقبة "نظيف"، بالسجن 5 سنوات في إعادة محاكمته في قضية فساد تتصل بكسب غير مشروع لملايين الجنيهات خلال توليه المنصب، وتغريمه 4.5 مليون جنيه وإلزامه برد مبلغ مماثل. ".

جامعة القاهرة ترد

وفي تعليقه على القرار، قال الدكتور جابر نصارنحن نطبق القانون بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد نظيف عندما صدر ضده حكم قضائي بالإدانة استوجب إنهاء خدمته وفقًا لقانون تنظيم العاملين، وعندما تم إلغاء الحكم من محكمة الجنايات وأكدت هذا الإلغاء محكمة النقض أصبح السبب الذي تم إنهاء خدمته بسببه لاغيا".
 

وأوضح نصار في تصريحات صحفية أنه فيما يخص جدول المحاضرات ومنحه الدكتور أحمد نظيف جدول دراسى كامل، فهذا أمر متعلق بالكلية والقسم العلمى، مشيرا إلى أن الدكتور نظيف لا يوجد له جدول دراسى في جامعة القاهرة.


 وأكد أنه لم يمارس التدريس بالجامعة منذ أكثر من ثلاث سنوات فهو أستاذ متفرغ ولم يقم بالتدريس الفعلى.

عودة لنظام مبارك

وعلى الجانب الأخر قال الدكتور ياقوت السنوسى، منسق القوى الثورية فى الجامعات، إن قرار عودة الدكتور أحمد نظيف، للتدريس بعد حدوث ثورتي 25 يناير و 30 يونيه يدل على إعادة إنتاج فلول نظام مبارك مرة أخرى داخل جامعة القاهرة.
 
وأضاف "السنوسى" في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن عودة رجال مبارك داخل كل المؤسسات الحكومية أصبح واضحا وليس فى المؤسسات التعليمية فقط، مشيرًا إلى أن عودة أعضاء التدريس الذين كانوا أعضاء  بالحزب الوطنى سابقًا بالجامعات ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، على الرغم من تورطهم فى قضايا فساد عدة بحسب كلامه.
 
وتسأءل السنوسني بقوله "كيف يتم إعادة أعضاء "الوطنى المنحل" للمناصب الإدارية بعد أن ثار الشعب عليهم فى 25 يناير؟".
 
9مارس ترفض عودته

وبدوره قال الدكتور هانى الحسينى، أستاذ كلية العلوم بجامعة القاهرة، والعضو المؤسس في حركة 9 مارس، إن " أحمد نظيف حصل على البراءة مثل كل المجرمين فى نظام مبارك، بالرغم من قضايا الفساد المالى والإدارى التى كان متهما رئيسى فيها".
 
واستدرك "الحسينى" في تصريحات لـ"مصر العربية" قائلاً :" طرح قرار عودة «نظيف»، للتدريس رسمياً حسب تصريحات الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة،  أثار تساؤلات هامة بين الكثير من أعضاء هيئة التدريس، لا سيما والكثير منهم مازال يرى أنه كان جزءاً من نظام تسبب فى تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية".
 
وطالب "عضو حركة 9 مارس"، إدارة جامعة القاهرة بالعدول عن القرار حتى لا يحدث جدل داخل الحرم الجامعى بين الطلاب والإدارة، وحتى تبتعد الجامعة عن أى شبهات السياسية .
 
وقال "الحسيني"، إن رجال "الوطنى المنحل" موجودون داخل كليات القاهرة بكثرة أمثال مفيد شهاب وعلى هلال وفتحى سرور وحسام بدراوى.
 
وأكد "الحسيني" أن " نظام مبارك لم يتزحزح عن جامعة القاهرة، لإنه ليس معتمد على أشخاص فقط، إنما هو نظام قائم على التمييز فى التعليم، ويسعى لاسقاط البحث العلمى، ويهدف إلى تولى الكفاءات الإدارية السياسية للمناصب والترقيات، وليست العلمية" بحسب كلامه.
 
"استقلال عين شمس" : عودة دستورية

بينما يرى الدكتور خالد سمير، منسق عام حركة استقلال عين شمس، أن الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق عاد للتدريس بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، وذلك بعد براءته فى قضية الكسب غير المشروع، وباقى القضايا الأخرى التى كان متهما فيها، وعودته جاءت وفقًا للدستور واللائحة القانونية بالجامعة.
 
وأكد "سمير" في تصريحات لـ"مصر العربية" أنه ليس من حق الطلاب الاعتراض على قرار مصدق عليه وفقً للدستور، منوهًا على أن من يريد الاعتراض من قبل الطلاب عليه ان يتقدموا بشكاوى للإدارة وليس اللجوء للفوضى أو العنف، حتى يطبق القانون على الجميع دون استثناء.
 
يذكر أن قسم هندسة الحاسبات الذي ينتمي إليه الدكتور نظيف ما زال يضع اسمه بين الأساتذة المتفرغين على الموقع الإلكتروني بجامعة القاهرة، رغم أن قرار الفصل صدر منذ حوالي عام وتمت عقب القرار العديد من التحديثات في إدارة الجامعة ومواقعها الإكترونية.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان