رئيس التحرير: عادل صبري 08:30 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قواعد قبول طلاب الدبلومات الفنية في الجامعات والمعاهد

قواعد قبول طلاب الدبلومات الفنية في الجامعات والمعاهد

شباب وجامعات

تنسيق الدبلومات الفنية - أرشيفية

قواعد قبول طلاب الدبلومات الفنية في الجامعات والمعاهد

مصطفى سعداوي - أسماء أبوبكر 04 يوليو 2016 13:14

أعلنت وزارة التعليم العالي ، اليوم  الإثنين،  نظام وقواعد الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية لعام 2016، والمتقدمين لتنسيق 2016- 2017 للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية المصرية في العام الجامعي 2016/ 2017.



وجاء بقرار المجلس الأعلى للجامعات، أنه في حالة مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد يتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية عام 2016 نظام الثلاث سنوات "تجاري- صناعي- صناعي "شعبة ترميم آثار"- زراعي- موسيقى"، وكذلك الطلاب الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة "نظام الثانوية + سنتان"، ودبلوم المدارس الفنية "نظام 5 سنوات" عام 2016 بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2016/ 2017 وفقًا للشروط والضوابط التالية:

 

 

فتح باب القبول بكليات قطاعات "التجارة- التربية" الكليات التي بها شعب تعليم فني"- التربية النوعية- الزراعية- السياحة والفنادق- الخدمة الاجتماعية- الهندسة- الفنون التطبيقية- الآثار- الفنون الجميلة- التعليم الصناعي" بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط، التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات والتي منها اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.



ويسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات "صناعي- تجاري- صناعي شعبة ترميم آثار- زراعي- موسيقى" بمجموع درجات 70% على الأقل من مجموع المواد النظرية فقط في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.



كما يسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية "نظام الثانوية+ سنتان" ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة "نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية" بمجموع 75% فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية.



ويرجع إلى مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة والإدارة المركزية للتعليم الفني بوزارة التعليم العالي كل فيما يخصه للنظر في مدى تطبيق ذلك من عدمه عند تقدم هؤلاء الطلاب للالتحاق بالمعاهد العالية والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي.



وتحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% فقط من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، بحيث يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية "نظام 5 سنوات بعد الإعدادية"، ودبلوم المعاهد الفنية" نظام الثانوية+ سنتان"، والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.



ويتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حدى، وفقًا لأسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليها الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها، وترتيب رغبات الطلاب، والأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب "نسبة 10% سالفة الذكر".



وأضاف المجلس عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية عند قبوله بكليات "الهندسة- التربية- التعليم الصناعي" بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولى، وذلك عدا شعبة معامل بيولوجية التي تقبل بكليات الزراعة، وشعبة ترميم الآثار التي تقبل بكليات "الآثار- كليات الفنون التطبيقية بعد النجاح في اختبارات القدرات".



ويتم قبول الطلاب الخمس أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.



وأشار المجلس، إلى أنه في حالة المسابقة المركزية، يتم قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة المركزية في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على "المعاهد الفنية التجارية ونظائرها، والمعاهد الفنية التجارية شعبة القانون ونظائرها" بكليات "التجارة بالفرقة الثانية، والحقوق بالفرقة الأولى" بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2016/ 2017 وفقًا لنظامي الدراسة "الانتظام – الانتساب الموجه".



وقبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة المركزية في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على "المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الزراعية نظام خمس سنوات" بكليات "الهندسة بالفرقة الإعدادية، والزراعة بالفرقة الثانية"، بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2016/ 2017 طلاب نظاميين.



وفي سياق متصل، أكد المجلس أنه في حالة القبول عن طريق المسابقة الموحدة يتم قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة الموحدة في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات بكليات التجارة "بالفرقة الأولى" بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2016/ 2017 وفقًا لنظامي الدراسة "الانتظام- الانتساب الموجه".



ويتم قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة الموحدة في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على دبلوم المدراس الفنية "الزراعية، الصناعية، الصناعيى شعبة ترميم الآثار" نظام الثلاث سنوات بكليات "الزراعة بالفرقة الأولى، الهندسة بالفرقة الإعدادية، الآثار بالفرقة الأولى" بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2016/ 2017 كطلاب نظاميين.

 


وفي الصعيد ذاته، نوه المجلس إلى استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية سواء عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أو عن طريق المسابقة" المركزية- الموحدة".

 

اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان