رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

جامعة القاهرة على صفيح ساخن

جامعة القاهرة على صفيح ساخن

شباب وجامعات

تظاهرات جامعة القاهرة-ارشيف

رفضًا لـ"لانقلاب" ومطالبة بعودة الشرعية

جامعة القاهرة على صفيح ساخن

أحمد بشارة 01 أكتوبر 2013 17:18

شهدت جامعة القاهرة اليوم الثلاثاء، سلسلة تظاهرات واعتصام، وذلك بعد ما يقرب من أسبوع ونصف من بدء العام الدراسي الجديد للتنديد بحكم العسكر، ورفض ما أسموه بـ"الانقلاب"، والمطالبة بعودة الشرعية.

 

 

وبدأت المظاهرات بمسيرة نظمها المئات من حركة "طلاب ضد الانقلاب" داخل أروقة المجمع، ضد ما وصفوه بـ "الانقلاب العسكري" واستمرت حتى استقرت أمام الباب الرئيسي، ثم جابت انحاء الجامعة خرجت من الباب الرئيسي، في محاولة للوصول لميدان النهضة الذي شهد اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

وقام أمن الجامعة بالفصل بين أنصار الرئيس المعزول، والفريق أول عبد الفتاح السيسي، وذلك بعد أنصار السيسي الاعتداء على مسيرة الرافضة لـ"الانقلاب"، ووجه الأمن حديثة لانصار السيسي قائلًا "دول زملائكم ولهم الحق في التظاهر".

تواجد كثيف للأمن


ومن جانبها، قامت قوات الأمن بتكثيف تواجدها بالشوارع المؤدية لميدان النهضة بمحيط جامعة القاهرة، حيث قامت بالدفع بحاملتين للجنود، ومدرعة تابعة لقوات الأمن المركزي، وتشكيلين للأمن المركزي لمنع صول الطلاب إلى ميدان النهضة.


وقد تدخل عدد من الطلاب في محالة للتفريق بين الطلاب وقوات الأمن، حيث أقاموا حاجز بين الشرطة والمسيرة لمنع حدوث اشتباكات، وإقناعهم بالانسحاب والعودة للتظاهر داخل الحرم الجامعى مرة أخرى.


 
وحمل الطلاب عدد من اللافتات كتب عليها "طلاب ضد الانقلاب.. يسقط حكم العسكر"، "نحن قوم لن نستسلم.. ننتصر أو نموت.. رابعة رمز الصمود" ، وقاموا أيضًا برفع علامات رابعة وأيضًا صور للرئيس المعزول محمد مرسي.

 

 وهتف المحتجون هتافات، منها "قتلوا في الجامعة الحرية.. بالتفتيش والضبطية"، "إحنا الطلبة ودي كلمتنا.. الحرية لكل إخواتنا" و "طلعولنا المعتقلين.. الطلبة مش مجرمين".

رسوب الطلاب

 

وواصل عدد من طلاب دبلومات الدراسات العليا بكلية تجارة اعتصامهم للأسبوع الثالث على التوالي على سلالم الكلية، للتنديد برسوب أعداد كبيرة منهم والمطالبة بحقوقهم المتمثلة في درجات أعمال السنة، التي من المفترض أن تضاف إلى درجات الامتحان لتخطيهم هذه الدبلومة ، وذلك وسط تجاهل تام من إدارة الجامعة بشكل عام وإدارة الكلية بشكل خاص.

 

وأكدوا أنهم لا يريدون غير ان يتم إضافة هذه الدرجات حتى تتخطى درجاتهم درجات الرسوب وينجحون وينطلقون إلى مرحلة الماجستير، موضحين أنهم يعملوا في نفس مجال الدبلومة، متسائلين "كيف نعمل في مجال المحاسبة ونرسب في هذه المادة خلال الدبلومة؟ رغم تميزنا في مجالاتنا".

 

وبعد ما يقرب من أسبوعين من الاحتجاجات ، الغى اتحاد طلاب مصر المغتربين وقفتهم الاحتجاجية ، و التي كانت من المقرر إتمامها صباح اليوم أمام مكتب التنسيق بجامعة القاهرة ، بعد ظهور نتائج تنسيقهم فجر اليوم.

 

وأعلن الاتحاد عن إلغاء وتعليق فاعلياتهم، حتى يستطيعون تقديم أوراقهم في جامعاتهم ، والنظر في التحويلات من وإلى الجامعات المصرية، في حال لزم الأمر إلى ذلك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان