رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تحويل التعليم المفتوح لـ شهادة"مهنية".. تصحيح للمسار أم"استسهال"؟

تحويل التعليم المفتوح لـ شهادةمهنية.. تصحيح للمسار أماستسهال؟

شباب وجامعات

طلاب التعليم المفتوح _ أرشفية

تحويل التعليم المفتوح لـ شهادة"مهنية".. تصحيح للمسار أم"استسهال"؟

أسماء أبوبكر 29 مايو 2016 13:44

أثار قرار المجلس اﻷعلى للجامعات بإلغاء التعليم المفتوح وتحويل شهادته من أكاديمية إلى تثقفية ومهنية جدلاً واسعًا بين الطلاب الذين تلقوا الخبر بالرفض التام فيما اختلف أعضاء هيئة التدريس حول ماهية القرار بين القبول والرفض.


الدكتور محمد كمال، المتحدث باسم النقابة المستقلة ﻷعضاء هيئة التدريس، قال لـ "مصر العربية" إنه يتفق مع القرار تمامًا، نظرًا لما وصفه بتحويل التعليم المفتوح إلى باب خلفى للحصول على الشهادات.
 

وأوضح كمال أن التعليم المفتوح فى السنوات اﻷخير ساهم فى تحويل الهيكل الوظفى لعدد من المهن، مشيراً إلى أن كلاً من كلية الحقوق واإعلام كافة الطلاب الذين التحقوا بهما طالبوا فيما بعد بحقهم فى التعيين وانضماهم للنقايات الرسمية لهذه المهن، والوضع نفسه لأمناء الشرطة الذين اتخذوا من كلية الحقوق فرصة للترقية إلى ضباط شرطة، ما يعنى المساواة التامة بينهم وبين الطلاب الذين يدرسون برنامجًا تعليميًا كاملا طوال العام على عكس اﻷمر فى"المفتوح" الذى أصبح ظاهرة غش جماعي.

 

وأشارإلى أن القرار سيؤثر بشكل كبير على موارد الجامعة المالية لأن التعليم المفتوح أصبح فى الفترة اﻷخيرة مصدرًا لتمويل الجامعات.

 

واتفق معه فى الرأى الدكتور ياقوت السنوسي منسق القوى الثورية بالجامعات وقال إن هذه الخطوة إيجابية للغاية وفرصة لإعادة النظر بمنظومة التعليم.

 
وأوضح "السنوسي" لـ"مصر العربية" أن التعليم المفتوح بمصر أكاديمى وليس مهني يعتمد فقط على منح الشهادات فحسب،مؤكداً أنها خطوة لتصحيح المسار.

 

بينما يرى الدكتور يحيى القزاز، منسق جبهة استقلال جامعة حلوان، أن قرار الإلغاء خطأ، وجاء دون دراسة، موضحاً أنه كان من الأولى على المجلس اﻷعلى دراسة سُبل تطوير التعليم المفتوح وكيفية الاستفادة منه وإرجاعه إلى الهدف اﻷول من إنشائه بدلاً من سلك الطريق الأسهل بالغائه.

وشدد القزاز الدليل على أن القرار جاء دون دراسة ودون معرفة هو أن تحويل الشهادات من أكاديمية إلى تثقفية ومهنية يحتاج إلى ورش عملية، ومكان يحضر إليه الطالب بشكل مستمر وهو مالا يتوفر في الوقت الحالي، منوهاً إلى أن طلاب التعليم المفتوح لا يحضرون للدراسة سوى يوم واحد فى اﻷسبوع.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان