رئيس التحرير: عادل صبري 03:38 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجامعات تشكو من قلة الموارد

الجامعات تشكو من قلة الموارد

شباب وجامعات

جامعة القاهرة - أرشيف

عقب إعفاء الطلاب من مصاريف المدن..

الجامعات تشكو من قلة الموارد

إبراهيم حسن 25 سبتمبر 2013 19:10

حالة من الحيرة والتخوف سببها قرار مجلس الوزراء الصادر بإعفاء طلاب المدن الجامعية من مصروفات العام الدراسي الحالي، حيث تعاني الجامعات من نقص التمويل المخصص للصرف على تغذية طلاب تلك المدن والتي تضم في جامعات القاهرة الكبرى حوالي 30 ألف طالب وطالبة.

مناداة الجامعات بدعم المدن والمنظومة الأمنية نظرًا لموازنتها الممولة بالعجز، بالإضافة لمحاولات الجامعات تطوير الخدمات، أصبح أمرًا غير وارد تنفيذه، بعد قرار مجلس الوزراء الذي لم تصدر مذكرة تنفيذية به حتى الآن، وأثار مخاوف إدارات الجامعات من عدم التزام المالية بتعويض الجامعات عن تلك المصروفات ومنها الصرف على بند التغذية والصيانات السريعة أثناء العام الدراسي.

إلغاء رسوم طلاب المدن الجامعية يتفاوت تأثيره على الجامعات، حيث تتراوح رسوم التقديم للمدن الجامعية بين 100 إلى 300 جنيه للطالب الواحد بالإضافة إلى اشتراك شهري يبدأ من 69 جنيهًا في بعض الجامعات ويصل إلى 150جنيهًا، كما أن وزارة المالية تحصل على 40 جنيهًا من إجمالي الرسوم التي يدفعها الطالب عند التسكين فيما تبلغ التكلفة الحقيقية لكل طالب حوالى 800 جنيه شهريًا حيث تضم الوجبة الغذائية المقدمة للطلاب بشكل يومي بروتين حيواني يتنوع بين الدواجن واللحوم والأسماك.

عجز التمويل
الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان ومسؤول ملف المدن الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات، أكد مخاطبة المجلس الجهات المعنية لحل مشكلة عجز التمويل التي تعانى منها المدن الجامعية وطرح حلول وبدائل لتقليص الفجوة بين التكلفة الحقيقية للسكن في المدن الجامعية والتكلفة الورقية التي تتحملها الدولة في ميزانية كل جامعة والتي لا تتجاوز 15% على أقصى تقدير من التكلفة الحقيقية التي يتكلفها كل طالب و التي تضطر الجامعات إلى تحملها من مواردها الذاتية التي تقلصت بنسبة كبيرة في العام الحالي.

من جهة أخرى، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن قرار مجلس الوزراء الصادر بإعفاء طلاب المدن الجامعية، من المصروفات، لن يضر الجامعة، لأن مجلس الوزراء سيدفع تلك المصروفات نيابة عن الطلاب للجامعة.

وأضاف نصار في تصريحات خاصة إلى "مصر العربية "، أن تكلفة الطالب بالمدينة 650 جنية شهريًا، وأن التكلفة غير المباشرة له تتراوح بين 1200 و1300 جنيه شهريًا، وأن الطالب يدفع فقط ما قيمته 65 جنيهًا شهريًا.
وأوضح، أنه على الرغم من الوضع الاقتصادي الذي تعاني منه البلاد، إلا أنه على ثقة أن مجلس الوزراء ووزارة المالية سيلتزمان بتوريد تلك المصروفات للجامعات لاستكمال أعمال التطوير بها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان