رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إلغاء التعليم المفتوح.. وجامعيون: خطوة إيجابية

إلغاء التعليم المفتوح.. وجامعيون: خطوة إيجابية

شباب وجامعات

مركز التعليم المفتوح

بـ"الحقوق والزراعة والتربية الرياضية"

إلغاء التعليم المفتوح.. وجامعيون: خطوة إيجابية

أسماء أبوبكر 28 أبريل 2016 13:03

أعلن الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلي للجامعات للجامعات إلغاء نظام التعليم المفتوح بنمطه القديم لثلاث كليات هم "الحقوق والزراعة والتربية الرياضية"، واستمراره في باقي الكليات الآخرى.

 

أشار "حاتم" في تصريحات صحفية اليوم الخميس إلى عدم استصدار أى شهادات أكاديمية بداية من سبتمبر في العام المقبل، والاكتفاء فقط بالشهادات المهنية والتثقيفية بعد الدراسة لمدة تتراوح بين تسعة أشهر وعام في هذه الكليات.

 

وتعليقا على هذا القرار قال الدكتور ياقوت السنوسي منسق القوى الثورية بالجامعات إن هذة الخطوة إيجابية للغاية وفرصة لإعادة النظر بمنظومة التعليم.

 

وأوضح "السنوسي" في تصريحات لـ"مصر العربية" أن التعليم المفتوح بمصر أكاديمى وليس مهني يعتمد فقط على منح الشهادات فحسب ،مؤكداً أنها خطوة لتصحيح المسار

 

واتفق معه في الرأي الدكتور يحيى القزار العضو البارز في حركة 9مارس مشيرا إلى أن التعليم المفتوح  عبارة عن مجرد "بقالة" يعطى الطلاب الشهادة مقابل الحصول على النقود،مشدداً على عدم وجود تعليم جيد أو خريح ذو وعى في مصر.

 

وأضاف "القزاز" في تصرحات لـ"مصر العربية" أن جميع الدول التي يوجد بها تعليم مفتوح تعطي مواطنيها فرصة لتحسين وضعها التعليمي، مؤكداً أن اﻷمر فى مصر يختلف تماماً وهو عبارة عن تقليد أعمى دون دراسة،متسائلاً لماذا أنشئ التعليم المفتوح بمصر ولماذاتم الغاؤه.

 

يذكر أن بعض النقابات أعلنت عن عدم قبول الحاصلين على شهادة التعليم المفتوح بالجامعات مثل نقابة المحامين، التي أعلنت رفضها التام لتسجيل خريجي كليات الحقوق بها، كما تدرس حاليا نقابة الصحفين عدم قيد الحاصلين على شهادة التعليم المفتوح كما قررت كليات الإعلام وقف قبول الطلاب الحاصلين على دبلومات فنية في برنامج التعليم المفتوح.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان