رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"أنا طالب مش إرهابي".. هتاف أنصار مرسي في المدارس والجامعات

أنا طالب مش إرهابي.. هتاف أنصار مرسي في المدارس والجامعات

شباب وجامعات

مظاهرات الطلابية ضد الانقلاب - أرشيف

"أنا طالب مش إرهابي".. هتاف أنصار مرسي في المدارس والجامعات

الأناضول 23 سبتمبر 2013 16:30

تواصلت اليوم الاثنين، مظاهرات نظمها طلبة مصريون بالمدارس والجامعات لليوم الثالث على التوالي، تنديدا بما اعتبروه "انقلابا عسكريا" في إشارة لعزل الجيش، بمشاركة قوى دينية وسياسية، للرئيس السابق محمد مرسي مطلع شهر يوليو الماضي.


وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المؤيد لمرسي، قد دعا الطلاب والشباب إلى المشاركة في مسيرات أسبوع "الشباب عماد الثورة"، والذي بدأ الجمعة الماضية، عشية بدء العام الدراسي الجديد.


يأتي ذلك فيما قال مصدر أمني إن اللواء أسامة الصغير مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، كلف اللواء حسن البرديسى مدير الإدارة العامة للمرور، بتخصيص سيارات شرطة تابعة لشرطة النجدة والأقسام الجغرافية لمداومة المرور على مجمعات المدارس والارتكاز أمامها لفترات، ملصق عليها بوستر "دوريات تأمين الجامعات والمدارس" بهدف إشعار المواطن وخاصة الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم بالطمأنينة والأمان.


وفي جامعة عين شمس، نظم أعضاء حركة "طلاب ضد الانقلاب" مظاهرة للمطالبة بعودة مرسي إلى منصبه، رددوا خلالها هتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة وأخرى تطالب بإلغاء تطبيق الضبطية القضائية داخل الجامعات، والمطالبة بالإفراج عن الطلبة المعتقلين.


وقدم أفراد الأمن المدني بجامعة عين شمس، مذكرة لرئيس الجامعة وعميد كلية التجارة ضد عدد من طلاب جماعة الإخوان المسلمين يتهمونهم باقتحام بوابة حرم كلية التجارة.


يذكر أن إدارة الجامعة تتبع نظاما جديدا لتفتيش الطلاب ذاتيا عند الدخول إلى الجامعة باستخدام بوابات إلكترونية عند المداخل، مما تسبب في ازدحام ملحوظ على البوابات الأمر الذي أدى إلى تذمر بعض الطلاب.


وفي جامعة الأزهر أكد أسامة العبد رئيس الجامعة، أن الإدارة أنهت استعداداتها لبدء العام الدراسي في الخامس من أكتوبر المقبل، مؤكدا في بيان له أنه لن يتم منع أى طالب من التعبير عن رأيه داخل الجامعة، شرط الالتزام بالسلمية وعدم التعدي على المباني والمنشآت العامة .


وأضاف العبد "لن يتم إقصاء أى طالب ولن يتم التفرقة بين أى فصيل ولن تتخذ إجراءات ضد أحد عن الآخر، لكننا لن نسمح بالعمل الحزبي داخل الجامعة."


من جانبه، قال أحمد خضر مدير الإدارة العامة للأمن بوزارة التربية والتعليم، إن "الوزارة تلقت استغاثة من معهد فتيات المنطقة السادسة بمدينة نصر على الخط الساخن، بسبب تنظيم أنصار جماعة الإخوان المسلمين مسيرة أمام المعهد".


وأشار إلى أن غرفة عمليات التعليم استجابت للاستغاثة وأرسلت قوات الأمن لحماية المعهد وتفريق المسيرة .


وفي الإسكندرية ثاني أكبر المدن المصرية، نظم طلاب مؤيدون لمرسي وقفات ومسيرات احتجاجية للمطالبة بعودته إلى منصبه.


ورفع الطلاب المشاركون صورا لمرسي و"رمز رابعة" ورددوا هتافات مناهضة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية .


وفي دمياط شهدت منطقة "ميدان سرور" بمدينة دمياط اشتباكات بالطوب والحجارة والأسلحة البيضاء بين أهالي المنطقة وعدد من أنصار الرئيس المعزول مرسي، بسبب رفض الأهالي لمرور مسيرة أنصار مرسي بالمنطقة، بحسب شهود عيان .


وقال شهود عيان إن الاشتباكات أسفرت عن إصابة 17 شخصا بجروح متفرقة.


وفي محافظة الدقهلية بدأ طلاب جامعة المنصورة المنتمون للتيارات الإسلامية المختلفة، فعاليتهم في اليوم الثالث من العام الدراسي الجديد بمباراة لكرة القدم بالساحة المواجهة لكلية الهندسة والتي أطلقوا عليها "ميدان رابعة العدوية."


كما خرجت مسيرة للطلاب الرافضين للإطاحة بمرسي من أمام كلية الهندسة، مطالبين بعودته إلى منصبه، وإلغاء الضبطية القضائية وطالبوا بالإفراج عن جميع الطلبة المعتقلين وعودة الشرعية .


ورفع المشاركون في المسيرة صورا لزملائهم المعتقلين وعلامة "رمز رابعة"، بالإضافة إلى صور عدد من ضحايا الأحداث الأخيرة.


كما رفع المشاركون في المسيرة لافتات عليها عدة شعارات من بينها " الضبطية القضائية باطل"، و"ضحكوا عليكم وقالوا إرهاب واحنا جيران الباب في الباب"، و"قالوا حرية وقالوا قانون لسه (مازال) الطلبة في السجون."


وفي محافظة بورسعيد نظم عدد من طلاب ضد الانقلاب بجامعة بورسعيد، سلسلة بشرية أمام هيئة ميناء بورسعيد اليوم الاثنين.


ورفع الطلاب المشاركون في السلسلة البشرية، لافتات تطالب بعودة مرسي إلى منصبه، وإلغاء الضبطية القضائية والإفراج عن الطلاب المعتقلين.


وفي محافظة الإسماعيلية، شهدت جامعة قناة السويس مظاهرات ومسيرات طلابية تندد بما وصفوه بأنه "انقلاب عسكري"، وتستنكر قرارات الضبطية القضائية وتطالب بالإفراج عن الطلبة المعتقلين.


وقالت مصادر أمنية وأخرى بجماعة الإخوان المسلمين، إن "قوات الأمن ألقت القبض على 12 من الطلبة (8 طلبة و4 طالبات) المشاركين في مسيرات اليوم."


وكانت مسيرة قد خرجت عقب صلاة ظهر اليوم من مسجد كلية التربية بمقر الجامعة القديمة بالإسماعيلية، شارك فيها طلاب التيار الإسلامي وأعضاء حركة "طلاب جامعة قناة السويس ضد الانقلاب".


وردد المتظاهرون هتافات أبرزها "أنا طالب مش إرهابي"، و"اكتب على حيطة الكلية تسقط تسقط الضبطية."


كما شهدت كلية الطب وقفة أمام مبنى إدارة الكلية للتنديد بمقتل 2 من طلبة الكلية في أحداث فض اعتصام مؤيدي مرسي رابعة والمنصة، واعتقال 3 من أساتذة الكلية ممن ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان