رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المظاهرات تجتاح جامعات مصر

المظاهرات تجتاح جامعات مصر

شباب وجامعات

مظاهرات

في ثاني أيام الدراسة..

المظاهرات تجتاح جامعات مصر

إبراهيم حسن 22 سبتمبر 2013 17:54

شهدت جامعات مصر، أحداثًا ساخنة، بداية من اللحظة الأولى، لليوم الثاني للعام الدراسي الجديد.

 

ونظم طلاب ضد الانقلاب بكلية التجارة في جامعة القاهرة، مسيرة انطلقت جابت أرجاء الجامعة حتى وصلت إلى البوابة الرئيسية التي أغلقها الأمن رافضًا خروج المسيرة إلى النهضة.

وشهدت المسيرة مشادات كادت أن تصل إلى حد الاشتباك بين الأمن الإدارى، وكذلك بين بعض الطلاب المستقلين، الذين نظموا مسيرة مؤيدة للفريق " السيسي"، واشعل طلاب الإخوان الشماريخ داخل الحرم الجامعي.

 

كما حاول طلاب الإخوان بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة التعدي على الدكتور علي جمعة، المفتي السابق للجمهورية، أثناء حضوره مناقشة رسالة دكتوراه لأحد أعضاء هيئة التدريس، بالجامعة، وقاموا بتكسير عدد من مقاعد المدرج،وتوجه الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، بصحبة مجموعة كبيرة من أفراد الأمن، ورئيس جهاز الأمن، وقاموا بتأمين "جمعة" واستكمال المناقشة.

 

من ناحية أخرى، نظم العشرات من طلاب كلية الهندسة وقفة احتجاجية أمام دار مبنى الكلية للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، والضغط على إدارة الكلية لتغيير الوثيقة المنظمة للعمل الطلابي داخل الكلية.

 

كما شهدت كلية الإعلام، وقفة احتجاجية لطلاب الثانوية العامة لرفض قبول أوراقهم بكلية الإعلام، وهتف الطلاب"يا حرية فينك فينك العميد بنا وبينك " رافعين لافتة مكتوب عليها " 95% وماليش كلية".

 

من جهة أخرى، نظم العشرات من طلاب الدبلومات الفنية وقفة احتجاجية، أمام وزارة التعليم العالي، للمطالبة بفتح التنسيق لهم للإلتحاق بكليات الهندسة، وطوقت قوات الأمن المركزي للوزارة، ورحل الطلاب بعد ساعات من التظاهر والهتافات ضد الوزير.

 

من جهه اخرى، كان الأمر مختلف بجامعة عين شمس، في يومها الدراسي الثاني، فنظم طلاب الإخوان مسيرة انطلقت من مسجد النور بالعباسية، إلى الحرم الجامعي، إلا أنها لم تكتمل بعد تأهب قوات الجيش المتمركزة أمام الجامعة، للمسيرة، وقاموا بالتراجع، وإعلان توجهه المسيرة لكلية الهندسة.

 

وقامت قوات الجيش، بغلق جزئى لشارع الخليفة المأمون من الجانبين، وبعد فترة قليلة قامت بفتحه أمام السيارات.

 

وشهد الحرم الجامعي، تشغيل البوابات الإلكترونية الـ8، التي كان قد تم الإعلان عنها، وتكدس الطلاب أمامها، واستقبل طلاب كليات الآداب والحقوق الطلاب بالدى جى ونغمات اوكا والمهرجانات.

 

كما أصيب أحد أفراد الأمن الإداري بالجامعة، بكسور وجروح في الوجه، بعد تعدي أحد خريجي الجامعة عليه، لرفض الأول جلوس الأخير في وضع غير لائق مع زميله له داخل الحرم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان