رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس جامعة حلوان: مناطق محددة للتظاهر وضوابط للملابس

رئيس جامعة حلوان: مناطق محددة للتظاهر وضوابط للملابس

شباب وجامعات

الدكتور ياسر صقر رئيس جامعة حلوان

في حوار خاص لـ"مصر العربية"..

رئيس جامعة حلوان: مناطق محددة للتظاهر وضوابط للملابس

سنطبق الضبطية القضائية في الحالات الجنائية فقط

حوار: ابراهيم حسن 21 سبتمبر 2013 08:52

تضم جامعة حلوان نحو 50 ألف طالب، وتأتي في المستوى الـ2000 في تصنيف جامعات العالم، وأكد رئيسها الدكتور ياسر صقر، أنه بصدد وضع ضوابط بالجامعة على ملابس الطلاب سواء المثيرة والصارخة، أو التيشيرتات الصفراء التي تحمل علامة رابعة، مشيرًا إلى أنه سيمنح الضبطية لــ4 أفراد أمن، وقال إن الجامعة خصصت أماكن لتظاهر الطلاب داخل الحرم، كما خصصت ألواحا خشبية داخل المدرجات يمكن للطلاب الكتابة عليها للتعبير عن آرائهم.

 

وأضاف "صقر" خلال حواره مع "مصر العربية"، أن الضبطية القضائية ستعطى للأمن الإدارى إن استدعى الأمر، ولن تطبق على أعضاء التدريس، والى نص الحوار: -

 

 ما استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسى الجديد ؟

تم تجهيز المدن الجامعية، كما انتهت صيانة المدرجات، وهناك بعض المباني بالكليات كانت تحتاج لصيانة حدثت بالفعل، وبعضها تأخر المقاولون في تسليمها حتى اللحظة الحالية، ونحاول الضغط عليهم لإنهاء العمل، كذلك قررنا عمل صيانة للمطعم المركزي بعد ورود عدد من الملاحظات.

 

كم عدد طلاب الجامعة؟ وكم طالباً وطالبة تم قبولهم هذا العام؟

عدد طلاب الجامعة فى حدود 49 ألف طالب وطالبة، وفى مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا هناك حوالي 13 ألف طالب، وعدد الطلاب المستجدين لم يتم حصرهم بعد لأن هناك 20% تحويلات، واجمالى الطلاب المستجدين فى حدود الارقام التى طلبناها من مكتب التنسيق.

 

ما تصنيف جامعة حلوان دوليًا وإقليميًا وكيف تراه؟

دوليًا فى حدود الـ2000، بعدما كنا فى تصنيفات الـ3000، وإقليمياً نحن على مستوى إفريقيا فى التصنيف الــ15 .

 

كيف تصف العملية التعليمية بجامعة حلوان، وإلى أى مدى وصلت؟

هناك تطور وإنجازات منها اعتماد كلية الهندسة، ولدينا كليات أخرى، تنتظر الاعتماد، منها كليات الصيدلة، والخدمة الاجتماعية، والتربية الرياضية بنات، وفى انتظار ملاحظات الهيئة القومية للضمان والجودة، ولدينا مجموعات متميزة من البرامج المشتركة مع الجامعات خارج مصر.

 

كيف ترى وضع الجامعات فى الدستور الجديد؟

الجامعات لابد أن تبدأ فى أخذ استقلاليتها، لأن هذا غير متحقق بشكل كامل، فلابد من وجود موازنة فى الجامعة معلوم ملامحها، والدولة فى ظروف اقتصادية صعبة، لذلك لا تستطيع منحي كل الأموال التى أحتاجها، وأنا لن أتدخل في موضوع مجانية التعليم، فهذا قرار سياسي، لكن يجب أن تصلنى تكلفة الطالب كجامعة، وتكلفة الطالب المصري فى حدود 5600 جنية فى السنة، وبعد حذف مرتبات الأجور والمهايا ستكون تكلفة الطالب 260 جنيها فى السنة.

 

كم عضو هيئة تدريس بالجامعة؟ وهل الانتداب للجامعات الخاصة أثرت على العملية التعليمية؟

لدى 5600 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة، والسواد الأغلب ملتزم، وتأثير الانتداب يختلف من كلية لأخرى.

 

ما ميزانية جامعة حلوان؟ وهل تكفي للنهوض بالعملية التعليمية؟

الميزانية هذا العام 669 مليون جنيه، وهى لا تكفي، فنحن نتحمل طبقاً لتأشيرة الموزانة لهذا العام ما يوازى 100 مليون جنيه من الموارد الذاتية وحجم النفقات يصل الى 189 مليون جنيه.

 

هل هناك شروط استحدثت للتسكين بالمدن الجامعية كمنع التظاهرات والاعتصامات على غرار ما حدث بجامعة القاهرة؟

إطلاقاً، لا يوجد منع الطالب عن حرية التعبير، وقمنا بعمل خطوة مسبوقة اننا بين المدرجات اخترنا عدة مناطق سنضع فيها ألواحًا خشبية، ومن حق الطلاب الكتابة عليها كيفما شاءوا، والتظاهر والتعبير عن آرائهم.

 

لماذا طلبت منح الضبطية القضائية لأفراد الأمن الإدارى؟

بداية القصة وحسب معلوماتى أن اتحاد طلاب مصر، واتحاد طلاب جامعة عين شمس، هم من طلبوها من الدكتور مصطفى مسعد، وزير التعليم العالي السابق، قد تكون المعلومة غير دقيقة، وقد تكون دقيقة، وفى جميع الاحوال أسىء فهم الضبطية القضائية، الطلاب تخيلوا ان الضبطية ستحول الأمن الإدارى لضباط شرطة، وهذا كلام غير صحيح، نحن لا نصلح ان نكون شرطة، وليس هدفنا ذلك.

 

 إذا كيف ستطبق الضبطية على الطلاب؟ وما هى آليات استخدامها من افراد الأمن؟ ولكم فرد ستمنح الجامعة الضبطية؟ ومتى ستطبق؟

ستمنح الضبطية لعدد لا يزيد على 4 أفراد، وستطبق فى الحالات الجنائية فقط وهى على سبيل المثال وليس الحصر "حالة تعدي طالب على آخر، حمل سلاح أو المخدرات"، انما طالب يتظاهر او يعبر عن رأيه لا يستطيع احد المساس به، وعند تطبيقها على احد الطلاب يجب ان يعرض المحضر على الشؤون القانونية، للتأكد من انه مطابق للمعايير القانونية الصحيحة، ولن تكون فى المطلق او اجراء فردى، وتعتمد فى النهاية من رئيس الجامعة، ولسنا على عجلة من تطبيقها، لحين وضع المعايير السليمة لتطبيقها.

 

هل ستمنح الضبطية صلاحية للأمن بالقبض على أعضاء هيئة التدريس ؟

لا، لن يتم ذلك، أعضاء هيئة التدريس والعاملون لهم ضوابط مختلفة فى القانون.

 ماذا عن الطلاب الذين اعلنوا ارتداء التى شيرت الأصفر وعليه علامة رابعة ودخولهم الحرم الجامعى اول ايام الدراسة وتنظيم مظاهرات لرفض الانقلاب؟ كيف سيتم التعامل معهم؟ وهل هذا مسموح به؟

لم نصل لتلك الجزئية كضوابط عامة، فعند الحديث عن ضوابط ملابس، لابد من وضع ضوابط عامة، ونحن لا نصنف الطلاب بجامعة حلوان، والضوابط التى تم الاستقرار عليها حتى الآن هى تأمين البوابات والدخول الى الجامعة، وتأمين المدن، وسنضع ضوابط للملابس بداية العام الجديد.

 

ماذا عن المناهج الدراسية بالجامعة؟

لدينا مناهج كثيرة تم تعديلها، ومناهج اخرى طورت، بكل الكليات وليس بكلية واحدة.

 

ما رأيك فى أداء وزير التعليم العالى وقراراته؟

الله يكون فى عونه، الوزير لديه 22 جامعة حكومية وآلاف أعضاء هيئة تدريس، وملايين الطلاب وجامعات خاصة ومعاهد، فلا يجوز الحكم على وزير التعليم العالى فى شهرين.

يحتاج إعادة نظر هادئة وعاقلة لتلبى احتياجات المجتمع الجامعى، ويحتج للتغيير على الأقل جزئى.

 

  ما رأيك فى اللائحة الطلابية؟

تحتاج إلى تعديل ايضاً، من اخطر ما كان بها تهميش الادارة فى جميع الجامعات المصرية، فلا يصح خسارة ادارة رعاية الشباب بخبرتها ودورها الحيوى، لا يصح ان تهمش، يجب تقويم اللوائح والوائم لتصليح الأداء بالصورة المناسبة.

 

ما دور جامعة حلوان فى الدفاع عن أعضاء هيئة التدريس والطلاب المعتقلين؟ وكم عددهم؟

أعضاء هيئة التدريس، نحن لا نملك ان نتدخل فيها فى كثير من الأحيان، اما الطلاب، نتعرف على وضعهم اولاً، فإذا تحولوا لقضاء او نيابة انا " غُلت يدى"، كل ما قمنا به هو ارسال الاسماء للوزير وهو يخاطب جمعيات حقوق الانسان، وندرس مع اساتذة كلية الحقوق اذا كان هناك امكانية لفعل اى شيء، وعدد المعتقلين رسمياً من الطلاب 4 ، واعضاء هيئة التدريس لم يتم حصرهم بعد.

 

ما المشكلات التى تواجه المستشفيات الجامعية التابعة للجامعة؟

لدينا مستشفى الطلبة وحالته ليس جيدة، ووضعنا له خطة، ورسومات تطويره تم وضعها، والمناقصات جاهزة للطرح، لكننا ننتظر قرارا جمهوريا بكلية الطب، واتفقنا مع مجموعة من اهل الخير بحلوان لدعم المستشفى حتى لا نحمل موازنة الدولة، وهناك مستشفى بدر صدر قرار وزارى بضمه لجامعة حلوان، وسنبدأ فى تشغيله خلال فترة زمنية صغيرة.

 

 ما دوركم فى شكوى عدد من الطلاب من معاكسة افراد الأمن للطالبات؟

اى بلاغ يأتى لى عن معاكسات يتم تحويله للتحقيق، وعند حدوث تعد من طالب على فرد امن على البوابات، انا لا أقبل التصالح فيه، وانا لا أتدخل فى تحقيقات الشؤون القانونية.

 

اين آلية الرقابة على الأمن الإداري؟

سبق قبل ذلك وفصلنا بعض العاملين فى الأمن، وستطبق الضبطية على الامن نفسه اذا استدعى الأمر، وأكرر العاملون لهم ضوابط ومختلفة وايضاً اعضاء هيئة التدريس، ولو موظف لدى عمل خطأ سأطلب له الشرطة، وسيتم تحرير محضر له بالجامعة، لكن لابد ان يكون شيئًا موثقا عندى، ولا يوجد اى شخص اعلى من المساءلة بما فيهم رئيس الجامعة.

 

ما وسيلة المواصلات التى ستوفرها الجامعة للطلاب داخل الحرم؟

سنعيد الاتوبيسات من جديد، وستكون باشتراك رمزى.

 

الدكتور محمد النشار رئيس الجامعة السابق ووزير التعليم العالى الاسبق ما موقفه وقد تردد بعض الاقاويل انه مستشار لك بأجر كبير؟

هو مستشار بالفعل لاننا نستفيد من خبرته فى البرامج الجديدة، لان لديه باعًا طويلاً فيها، ولا يصح ان يكون لدى خبرة بهذا الثقل ولا أستفيد منها فى مجال مهم، هو يعمل هذا الأمر لله والوطن ولا يتقاضى أى مقابل مادي.

 

الاستغناء عن خدمات اللواء وحيد رئيس جهاز الأمن لماذا، وماذا عن محضر الغش المحرر له أثناء امتحان الدبلومة بكلية الحقوق؟

تحقيق محضر الغش انتهى بعدم وجود اى مخالفة، وتم الاستغناء عنه فى اطار رؤى لتطوير وتنشيط ادارة الأمن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان