رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 مساءً | الخميس 25 أبريل 2019 م | 19 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

كيري يعرب عن قلقه لرئيس جنوب السودان بخصوص خروقات وقف إطلاق النار

كيري يعرب عن قلقه لرئيس جنوب السودان بخصوص خروقات وقف إطلاق النار

شئون دولية

جون كيري - ارشيفية

كيري يعرب عن قلقه لرئيس جنوب السودان بخصوص خروقات وقف إطلاق النار

وكالات 04 سبتمبر 2015 05:03

 أعرب وزير الخارجية الأمريكية "جون كيري"، عن قلقه لرئيس جنوب السودان "سلفاكير ميارديت" بخصوص "خروقات لوقف إطلاق النار"، وذلك في اتصال هاتفي جرى بين الطرفين، مساء أمس الخميس.

وقال مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية - رفض الكشف عن اسمه أمس -، إن الوزير كيري تحدث مع الرئيس سلفاكير اليوم (أمس) ليعبر له عن قلقه من خروقات وقف إطلاق النار".

وأضاف المصدر أن رئيس جنوب السودان "أكد للوزير (كيري) أنه ملتزم بتنفيذ تفاق السلام ووقف إطلاق النار".

وأوضح أن " كيري" "شدد على أن الولايات المتحدة ستعمل على دعم تنفيذ اتفاق السلام وستواصل تقديم المساعدات الإنسانية".

وكانت بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء الماضي، أدان اشتباكات مسلحة وقعت في ولايتي "جونقلي"، و"النيل الأعلى" في جنوب السودان، مطالبة جميع الأطراف بـ "الوقف الفوري للأفعال الاستفزازية والاشتباكات العدائية".

وحذر من أن "كل من يحاول احباط اتفاق السلام سيواجه عواقب"، مبيناً أن بلاده ستعمل مع "شركاء مجلس الأمن للسعي بفرض عقوبات نص عليها قرار مجلس الأمم المتحدة للأمن المرقم 2206، حسبما تستدعي الحاجة".

وأكد البيان، وقوف الولايات المتحدة "الذين اختاروا السلام والتزموا بالتطبيق الصادق للاتفاق".

واتهم "رياك مشار"  زعيم المعارضة بدولة "جنوب السودان"،  في مؤتمر صحفي عقد الأثنين الماضي، حكومة بلاده بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وارتكاب مجزرة بحق المواطنين.

وأضاف "مشار" أن "اليوم الذي شهد توقيع الرئيس "سلفا كير" على اتفاق السلام، تم الاعلان عن حملة نيلية في جوبا لشن هجمات ضد المدن والقرىالنيلية والمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة".

واشار إلى اقتتال عنيف يجري بين قواته والجيش الحكومي، في ولاية الوحدة بثلاثة مقاطعات "لير، وميانديغ ، وكوج"، ومقاطعة ربكونا. 

ومنذ منتصف ديسمبر  2013، تشهد جنوب السودان، (التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011)، مواجهات دموية بين القوات الحكومية وقوات رياك مشار، بعد اتهام سلفاكير للأخير بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري ضده، وهو ما ينفيه مشار.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان