رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 مساءً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن: لا علاقة لنا بتسريب "وثائق بنما"

واشنطن: لا علاقة لنا بتسريب وثائق بنما

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

واشنطن: لا علاقة لنا بتسريب "وثائق بنما"

وكالات 07 أبريل 2016 23:31

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر أنَّ بلاده غير متورطة في تسريب "وثائق بنما".

 

وقال تونير، في مؤتمر صحفي، حسب "سبوتنيك"، الخميس: "أنا أنفي مشاركتنا في تسريب هذه الوثائق.. لقد أوضحنا أنَّنا لن نتحدث عن محتوى الأوراق السرية".

 

وكانت صحيفة "زود دويتشيه تسايتونج" الألمانية وبعض وسائل الإعلام الأخرى، التي عملت بالتعاون معها، قد نشرت في الثالث من أبريل الجاري، وثائق قالت إنَّها تابعة لشركة "موساك فونسيكا" البنمية للخدمات القانونية، تدل على ضلوع عدد من الزعماء العالميين والمقربين منهم، في مشروعات ذات حسابات خارجية لا تخضع للرقابة ومعروفة بـ"الأوفشور"، ومن بينهم عدد من الشخصيات قيل إنَّها مقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دون ذكر اسمه شخصيًّا، بالإضافة إلى رؤساء دول وملوك وممثلين ورياضيين عالميين، دون أن يتم التأكد من صحة هذه الوثائق.

 

وعلى وجه التحديد، تضمَّنت القائمة أسماء رجال الأعمال الروس سليمان كريموف، وأركادي روتنبرج، ويوري كوفالتشوك، ووزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أولوكاييف، وزوجة المتحدث باسم الرئيس الروسي الرياضية السابقة تاتيانا نافكا، إلى جانب صديق الرئيس بوتين الموسيقي سيرجي رولدوجين.

 

ورغمَّ عدم وجود اسم الرئيس الروسي بالوثائق المنشورة، اعتبر المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنَّ هذه الهجمة الإعلامية تستهدف الرئيس بوتين شخصيًّا، وذلك على ضوء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة في روسيا. 

 

وذكر موقع "ويكيليكس" المختص بتسريب وثائق سرية، أنَّ نشر "وثائق بنما" جرى بتمويل أمريكي، وبخاصةً الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وجورج سوروس.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان