رئيس التحرير: عادل صبري 01:49 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مونديال روسيا.. بلجيكا تحلم باللقب الأول وفرنسا لتكرار إنجاز 98

مونديال روسيا.. بلجيكا تحلم باللقب الأول وفرنسا لتكرار إنجاز 98

تحقيقات وحوارات

مواجهة مرتقبة بين بلجيكا وفرنسا في نصف نهائي المونديال

في دور نصف النهائي

مونديال روسيا.. بلجيكا تحلم باللقب الأول وفرنسا لتكرار إنجاز 98

محمد عبد الغني 10 يوليو 2018 10:50

يحتضن ملعب "كريستوفسكي" في مدينة سان بطرسبورج، مساء اليوم الثلاثاء، المباراة المرتقبة بين منتخبي فرنسا وبلجيكا، في الدور قبل النهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2018، المقامة على الأراضي الروسية.

 

وسيطلق الحكم الأوروجوياني، "أندريس كونيا "، صافرة بداية هذا اللقاء المرتقب بين منتخبي فرنسا "الديوك"، وبلجيكا "الشياطين الحمر"، في تمام  الثامنة مساء يتوقيت القاهرة ، التاسعة  بتوقيت موسكو ومكة المكرمة.

 

دعم ملكي ورئاسي

 

أفادت وسائل إعلام روسية بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وملك بلجيكا لويس فيليب سيحضران المباراة .

 

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية ، عن مصادر دبلوماسية بالقنصلية البلجيكية إن الملك لويس فيليب وزوجته ماتيلد ووزير الشؤون الخارجية ديدييه رايندرز سيحضرون المباراة "لدعم الفريق الوطني لبلدهم".

 

كما أضافت نقلًا عن مصادر بالقنصلية الفرنسية أن "ماكرون سيصل أيضًا سان بطرسبرج لدعم فريق بلاده".

 

 

تاريخ المواجهات

 

تعد هذه هي المواجهة الـ 74 بينهما، بين المنتخبين، كانت الغلبة للمنتخب البلجيكي بتحقيقه الفوز 30  مرة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وكان أول فوز لمنتخب "الشياطين الحمر" عام 1905  عندما تغلب على الديوك في المباراة الودية (7-0)، فيما كانت آخر مواجهة، وديًا أيضا  في 2015 وفاز بها أيضا بنتيجة (4-3)، فيما كان آخر انتصار رسمي لبلجيكا في تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم، سبتمبر  1981 (2-0).

 

على الجانب الآخر، حققت فرنسا 24 انتصارًا ، أولها وديا عام 1907 (2-1)، وآخرها وديا أيضا عام 2004 (2-0)، وكان آخر انتصار رسمي لفرنسا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع لكأس العالم 1986 (4-2).

 

فيما تعادل المنتخبان في 19 مباراة، كان أولها وديا عام 1904 (3-3)، وآخرها وديا أيضا عام 2013 (0-0)، وكان آخر تعادل رسمي بينهما سلبيا أيضا في تصفيات أمم أوروبا عام 1976.

 

 

طموح  كتيبة مارتينيز

 

تسعى كتيبة المدير الفني لمنتخب بلجيكا روبيرتو مارتينيز، لمواصلة المشوار والفوز للوصول للمباراة النهائية واقتناص أول لقب عالمي له، خاصة وأن الجيل الحالي هو أفضل الأجيال البلجيكية على مر التاريخ.

 

وقدم المنتخب البلجيكي أداءً تصاعديًا خلال المونديال، وتمكن من تصحيح العديد من الأخطاء التي وقع فيها، ليواصل سلسلته دون هزائم في آخر 24 مباراة.

 

ويعلم تمامًا المنتخب البلجيكي أنه أمام المرشح الأول والأبرز للتويج باللقب العالمي، خاصة بعد أن ودعت البرازيل المونديال، وسيلعب الإسباني روبيرتو مارتينيز المدير الفني بقوته الضاربة ولكن دون اندفاع خاصة أن المنافس يمتلك سرعات كبيرة وقادر على صناعة هجمات مرتدة خطيرة.

 

 

و يدخل منتخب بلجيكا مباراة الليلة  بمعنويات عالية بعد أن أطاح بمنتخب البرازيل من دور الثمانية بعد الفوز بنتيجة هدفين نظيفين.

 

 وفي دور الـ 16 حقق الشياطين الحمر "ريمونتادا تاريخية" في المونديال، على حساب المنتخب الياباني في دور الـ 16.

واستطاع رفاق إيدين هازارد العودة للمباراة بعدما تقدم منتخب الساموراي بهدفين نظيفين حتى الدقيقة 70 من المباراة، لينتهي  اللقاء بفوز المنتخب البلجيكي بثلاثة اهدف لهدفين.

 

وكان  المنتخب البلجيكي قد تصدر المجموعة السابعة برصيد 9 نقاط ، بعدما انتصر  على منتخب بنما بثلاثية نظيفة ، ثم الانتصار على منتخب تونس بخمسة أهداف مقابل هدفين ، و في الجولة الثالثة  تغلب على منتخب إنجلترا بهدف دون رد .

 

أوراق رابحة

 

ويمتلك مدرب بلجيكا وفرة من اللاعبين التي لا يمتلكها غيره من مدربي المنتخبات الكبرى، أبرزهم إدين هازارد، ولوكاكو وتيبو وتوبي وكومباني وفيتسل ودي بروين ومروان فلايني وثورغان وعدنان يانوزاي وموسى ديمبلي، ولا يعاني أي لاعب من الإصابة.

 

 

الديوك واقتناص الفرصة

 

على الجانب الأخر، تأهلت فرنسا لهذا الدور بعد أن عبرت أوروجواي بسهولة في ربع النهائي بهدفين دون رد، وإلى الآن يقدم منتخب الديوك الكرة الأجمل والأسهل في المونديال مترجمين المهارات التي يمتلكها والتي سهلت عليه مهمة الوصول للمربع الذهبي.

 

واصطدمت الديوك الفرنسية في دور ال، 16 بمنتخب الأرجنتين ، في مباراة شهدت قوة وإثارة حسمها الفرنسيون بنتيجة (4-3).

 

وفي دور المجموعات تأهل المنتخب الفرنسي كمتصدر للمجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط من انتصارين على منتخب أستراليا ومنتخب بيرو وتعادل وحيد مع منتخب الدنمارك.

 

ويعلم ديدييه ديشامب المدير الفني للديوك أنه أمام فريق كبير مر باختبارات صعبة وقوية خلال المونديال ويكفيه الإطاحة بالبرازيل أحد أهم وأقوى المرشحين للبطولة قبل أن يودعها.

 

ولن يندفع ديشامب في هجومه ولكنه يعلم تمامًا إمكانيات لاعبيه ولاعبي المنافس، وسيلعب على السرعات والمهارات التي لديه أمام التزام دفاعي.

 

 

واستعاد المدير الفني لاعب الوسط ماتيودي بعد انتهاء إيقافه لتكتمل صفوفه قبل هذه المباراة الهامة.

 

ويمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين هم، لوريس وبافار  وأومتيتي ، وكانتي وتوليسو وبول بوجبا وعثمان ديمبيلي وأنطوان جريزمان وأوليفيه جيرو، ومبابي.

 

تاريخ كبير

 

تأهلت فرنسا 15 مرة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وكان منتخب الديوك أحد الفرق الأوروبية الأربعة التي شاركت في النسخة الأولى من بطولة كأس العالم لكرة القدم التي جرت في الأوروجواي عام 1930.

 

 فازت فرنسا بلقب بطولة كأس العالم لكرة القدم 1998 ، وجاءت ثانياً خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006، وحلت بالمرتبة الثالثة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1958 و بطولة كأس العالم لكرة القدم 1986 ورابعاً عام في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982.

كأس العالم 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان