رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| مرتضى منصور يتراجع عن الترشح لانتخابات الرئاسة.. «نزلت المرة دي»

فيديو| مرتضى منصور يتراجع عن الترشح لانتخابات الرئاسة.. «نزلت المرة دي»

تحقيقات وحوارات

النائب مرتضى منصور

فيديو| مرتضى منصور يتراجع عن الترشح لانتخابات الرئاسة.. «نزلت المرة دي»

مصر العربية 27 يناير 2018 15:20

أعلن النائب مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك ، ظهر اليوم السبت، تراجعه عن إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع التصويت عليها في مارس المقبل.

وقال منصور خلال مؤتمر صحفي عقده في نادي الزمالك إنه يعتذر عن الترشح للانتخابات الرئاسية ويشكر كل من دعمه.
 

غير أنه لم يفصح عن أسباب تراجعه، موضحا أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن أسباب اعتذاره عن الترشح دون تحديد موعد.

 

ولم يشرع النائب مرتضى منصور في إجراءات الترشح للرئاسة بعدما أعلن في 13 يناير الجاري عن اعتزامه الترشح رغم تأييده للرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وحدّدت المادة 142 من دستور 2014 شروط الترشح لرئاسة الجمهورية:"يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح عشرين عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرون ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة".

لم يتقدم البرلماني البارز بطلب للكشف الطبي وهو أحد شروط الترشح للرئاسة الذي أغلق باب التقدم له أمس الجمعة، ولم يعلن أيضا عن تفاصيل بخصوص كيفية جمع توكيلات ترشحه.

 

و يعد قرار مرتضى منصور اليوم هو الثاني من نوع، إذ أعلن الترشح للانتخابات الرئاسية في 2014، غير أنه تراجع عن قرار ترشحه بعد أيام من إعلانه.

 

ومنذ أيام قليلة تراجع المحامي الحقوقي خالد علي عن قراره خوض الانتخابات الرئاسية ومن قبله النائب السابق محمد أنور السادات وكذلك الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق تراجع عن الترشح في مطلع الشهر الجاري تحت ضغوط.

 

ومن ناحية آخرى، رفضت القيادة العامة للقوات المسلحة إعلان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، سامي عنان، اعتزامه الترشح، معتبراً أنه مخالفا للنظم العسكرية كونه لا يزال تحت قوة الاستدعاء، واحتجزته القوات الأمن في مكان لا يزال مجهولا حتى كتابة التقرير وتعرض المستشار هشام جنينه نائبه لمحاولة اغتيال صباح اليوم السبت.

 

ولم يتقدم لخوض منافسات الرئاسة حتى الآن سوى السيسي، وسط أنباء عن اعتزام السيد البدوي رئيس حزب الوفد الترشح تحت ضغوط من السلطة ، بحسب بعض أعضاء الهيئة العليا للحزب.


ووفق دستور 2014 المعمول به حاليا، فإن السيسي إذا خاض الانتخابات منفردًا، فإنه يفوز إن حصل على 5 % (نحو ثلاثة ملايين صوت) من إجمالي عدد الناخبين.

رئاسيات 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان