رئيس التحرير: عادل صبري 11:30 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مونديال روسيا.. احتفالات لاعبي سويسرا بالفوز على صربيا تثير الجدل

مونديال روسيا.. احتفالات لاعبي سويسرا بالفوز على صربيا تثير الجدل

تحقيقات وحوارات

تشاكا وشاكيري

مونديال روسيا.. احتفالات لاعبي سويسرا بالفوز على صربيا تثير الجدل

محمد عبد الغني 23 يونيو 2018 11:06

أثارت طريقة احتفال لاعبي منتخب سويسرا جرانيت تشاكا وشيردان شاكيري  بتسجيل هدفي فوز منتخبهما على صربيا 2-1، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس العالم روسيا 2018، جدلا واسعا. 

 

وأقدم اللاعبان، على فرد يديهما بعد تسجيلهما هدفين، في إشارة إلى شعار "النسر الألباني"، في تحد على ما يبدو للفريق الصربي.

 

 

 

كما لعب شاكيري بأحذية تميزت بأعلام سويسرا وكوسوفو الانفصالية التي لا تعترف صربيا أو روسيا باستقلالها.

 

 

وتشاكا وشاكيري من أصول ألبانية، كما أن والد نجم آرسنال الإنجليزي كان سجينًا سياسيًا لمدة 3 سنوات ونصف السنة في يوغسلافيا السابقة، وبعد مغادرته السجن ذهب والداه إلى المنفى في سويسرا إذ ولد هناك عام 1992.

 

ووُلد شاكيري قبلها بعام في مدينة غنيلان الكوسوفية، وقبلها بعام واحد غادر والداه أيضًا ليستقرا في سويسرا منتصف حرب البلقان.

 

وانتقد البعض على وسائل التواصل الاجتماعي، مزج السياسة بكرة القدم، وربما سيتلقى اللاعبان عقوبة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، كونهما استخدما شعارات سياسية في بطولة تابعة له، وهو ما يرفضه "الفيفا" بشكل كلي.

 

وأطلق تشاكا تسديدة هائلة في الشباك، وأضاف شاكيري هدفًا ثانيًا في الدقيقة الأخيرة ليقودا سويسرا لفوز مثير 2/1 على صربيا في المجموعة الخامسة لكأس العالم في كالينينغراد أمس الجمعة.
 

وسبب الاحتفال الإحراج لمدرب المنتخب السويسري فلاديمير بيتكوفيتش الذي يملك 3 جنسيات سويسرية وبوسنية وكرواتية واضطر لانتقاد لاعبيه.

 

وقال المدرب السويسري: “يجب ألا نخلط الرياضة بالسياسة، يجب إبعاد كرة القدم عن الصراعات السياسية، نحن هنا للعب وإسعاد الجماهير وتبادل المشاعر الإيجابية”.

 

وأضاف بيتكوفيتش: “أكيد أن الأحاسيس تخرج، لكن علينا داخل الملعب وخارجه أن نبتعد عن الأمور السياسية”.

 

وفضّل شاكيري نسيان الموضوع وقال” “ما حدث هو نابع من العاطفة والأحاسيس تخرج طبيعيًا، كنت سعيدًا بتسجيل الهدف واحتفلت به، يجب نسيان ذلك ولا يجب الحديث عنه حاليًا”.

 

من جهة أخرى دخل اللاعبان معًا غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري تاريخ سويسرا حيث أصبحا ثالث ورابع لاعب سويسري يسجل في نسختي لكأس العالم بعد أندريه أبيغلين (1934 و1938)، وجاك فاتون (1950 و1954).

 

وسجل جوانيت تشاكا هدفًا في مرمى فرنسا، بينما سجل شيردان شاكيري 3 أهداف (هاتريك) في مرمى الهوندراس خلال نسخة 2014 في البرازيل.

 

بهذا الفوز رفعت سويسرا  رصيدها إلى 4 نقاط بالتساوي مع منتخب البرازيل الذي حقق فوزه الأول أمس الجمعة على كوستاريكا 2-0.

 

وتملك سويسرا فرصة كبيرة لبلوغ الدور ثمن النهائي كونها تلاقي في الجولة الثالثة الأخيرة الثلاثاء المقبل كوستاريكا التي فقدت كل آمالها في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة بعد خسارتين متتاليتين،  بينما ستكون مباراة البرازيل وصربيا معركة كروية بينهما لخطف بطاقة العبور. 

 

كأس العالم 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان