رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خالد منصور: جمال عيد حصل على جائزة بـ 340 ألف يورو أنشأ بها مكتبات

خالد منصور: جمال عيد حصل على جائزة بـ 340 ألف يورو أنشأ بها مكتبات

سوشيال ميديا

خالد منصور

خالد منصور: جمال عيد حصل على جائزة بـ 340 ألف يورو أنشأ بها مكتبات

مصطفى المغربي 19 مارس 2016 14:12

هاجم الكاتب الصحفي خالد منصور النظام الحالي بسبب منع المحامي جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من التصرفي في أمواله.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "حصل جمال عيد على جائزة ألمانية مرموقة لحقوق الإنسان قيمتها ٣٤٠ ألف يورو تقريبًا في نوفمبر ٢٠١١ وسلمها له الرئيس الألماني".

 

وتابع: "ولما سألني جمال ماذا يفعل بها اعتقدت لوهلة أنه يريد نصيحتي كيف يستثمر قيمة الجائزة لتأمين مستقبله المالي ومستقبل ابنته خاصة وأنه لم يرث مالاً أو عقارًا ولم يوفر شيئًا يذكر من عمله، وقبل أن أرد عليه بادرني قائلاً أنه سينشئ جائزة أو يقيم مكتبات عامة في أحياء شعبية مثل دار السلام حيث نشأ أو .. وعرض أفكار أخرى".

 

وأضاف: "وانتهى جمال بتخصيص كل الجائزة، كلها، لإنشاء المكتبات والجائزة، واليوم هناك ست مكتبات في أحياء شعبية بالقاهرة وغيرها يذهب لها الأطفال بالآلاف سنويًا".

 

وواصل: "واليوم قد تقرر محكمة جنايات بالقاهرة تجميد أموال وممتلكات جمال عيد وزوجته وابنته بالإضافة للصحفي والناشط الحقوق حسام بهجت بعد منع الاثنين من السفر وذلك كله وفقًا لطلب قاضي تحقيق في عمل منظمات حقوق الإنسان وهو جزء من مسعى الحكومة الحثيث لخنق عمل المنظمات المستقلة وإيقاف الحديث عن التعذيب وانتهاكات حقوق الأسنان بدلاً من العمل على إيقاف الانتهاكات نفسها".

 

واختتم: "أعرف جمال عيد مهنيًا وشخصيًا منذ عشرين سنة وهو مثال حي على الإيمان بمبادىء حقوق الإنسان والديمقراطية وإنكار الذات ونقوده التي قد تجمدها الدولة اليوم هي بأغلبها ما تبقى من جائزته لفتح مكتبات جديدة والإنفاق على القائمة منها، هذه هي نفس الدولة التي تتصالح مع اللصوص مقابل إعادة جزء مما نهبوه، أي دولة هذه وأي نظام؟".

وقررت هيئة التحقيق القضائية منع المحامي جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والناشط الحقوقي حسام بهجت مؤسس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، واثنين آخرين، من السفر والتصرف في أموالهم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان