رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أبرز 10 منشورات متداولة حذر منها هاني الناظر.. "الموز بعد البيض يسبب الوفاة"!

أبرز 10 منشورات متداولة حذر منها هاني الناظر.. الموز بعد البيض يسبب الوفاة!

سوشيال ميديا

هاني الناظر

أبرز 10 منشورات متداولة حذر منها هاني الناظر.. "الموز بعد البيض يسبب الوفاة"!

مصطفى المغربي 18 مارس 2016 11:45

أكد هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث السابق عدم صحة المعلومات المتداولة بأن تناول أدوية الحساسية مع اللبن يؤدي إلى الوفاة.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": “أولاً صباح الخير على حضراتكم جميعًا، ثانيًا أود أن أوضح وأؤكد أن المنشورات التي تحذر من تناول أدوية الحساسية مع اللبن لأنها تؤدي إلى الوفاة هي نوعية من المنشورات المضللة التي تمثل نوع من السخافات والتخاريف الغير علمية".

 

وتابع: "وأنا بدوري أطمأن حضراتكم، لا خوف إطلاقًا من تناول أدوية الحساسية مع اللبن أو العصائر، ثالثًا المنشور الذي أشار إلى أن تناول أقراص البنادول مع السن أب خطر ويؤدي إلى الوفاة هو أيضًا تخريف وكذب وتضليل، كل هذه المنشورات الهدف منها دائماً تخويف الناس وتحويل حياتهم لحالة من القلق والتوتر وجذب مشاركات لصفحات معينة ولأهداف مشبوهة، لا تصدقوا هذا الكلام ولا تنشروه".

ونفى الناظر في العديد من المنشورات صحة عشرات المعلومات التي يتم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

فقال في منشور له: "الرد العلمي والنهائي علي المنشور المتداول علي الفيس بوك واللي بيحذر من خطورة شرب الشاي مع اللبن الحليب علي الصحة هو إن هذا كلام غير صحيح ولا خطورة نهائي علي الصحة العامة من شرب الشاي باللبن".

 

وتابع: "ولكن أظهرت نتائج أبحاث علمية أن خلط اللبن بالشاي يقلل من فوائده الطبية خاصة علي القلب، وهذا يعني إذا كنت عاوز تشرب شاي علشان مفيد للقلب فلا تضع عليه لبن حليب أما إذا كنت هتشرب الشاي مع اللبن كعادة صباحية وللاستمتاع بطعمه فلا خوف ولا خطورة منه تمامًا علي صحة حضرتك".

وأكد الناظر على عدم وجود أي أضرار جانبية من تناول الأطعمة بعد إعادة تسخينها فقال: "منتشر علي الفيس بوك منشور مضلل وللأسف في ناس بتعيد نشره بيحذر من تناول بعض الأطعمة بعد إعادة تسخينها لأنها بتتحول لأكلات سامة وهي السبانخ والملوخية وعيش الغراب والبطاطا والفراخ واللحوم".

 

وواصل: "طبعًا ده كلام غير علمي وغير حقيقي وتهريج برجاء عدم نشر هذا التخريف علي صفحاتكم أنتم وأصدقائكم منعًا لخداع الناس وبث الشك والرعب في نفوسهم الذي تعودت صفحات معينة علي القيام به، وأخبروا الناس بالحقيقة".

وعن مستحضرات التجميل قال: "يا جماعة مش كل حد يكتب علي موقع دولي ولا محلي أو علي صفحات التواصل الاجتماعي عن مواد أو مستحضرات أو أغذية أو غيرها ويقول بتسبب سرطان نصدقه علي طول ونبدأ نخاف ونترعب وننقل الكلام علي صفحاتنا، معظم الكلام ده افتراضات وفيها تهويل ومبالغة بشكل غير عادي ولازم نتأكد من مصدر الأخبار دي ومن المعلومات المنشورة".

وتطرق الناظر إلى حقيقة خطورة استخدام "البروفين" فقال: "انتشر علي صفحات الفيس بوك بوست بيحذر من خطورة استعمال دواء البروفين Brufen أقراص للكبار وشراب للصغار والحقيقة أن هذا البوست غير علمي وليس له أساس من الصحة ووزارة الصحة لم تخطرنا كأطباء بذلك، ولم تخطر الصيدليات ومن الواضح أنها طرق ووسائل لبث القلق والخوف بين الناس، اطمأنوا دي إشاعة لا تصدقوها ولا تنشروا هذا الكلام وحذروا أصدقائكم من نشره وانشروا الحقيقة وطمأنوا الناس".

وعن العلاقة بين أكل البيض والموز قال: "منشور آخر يتم تداوله علي صفحات التواصل الاجتماعي يمثل نموذج للاستخفاف بعقول الناس والتهريج والكذب، فالحقيقة أنه لاعلاقة نهائيًا بين أكل البيض والموز ولا خطورة إطلاقا من أكل الموز بعد اللبن، أوقفوا نشر هذه الخزعبلات ولنشارك جميعًا في توعية الناس بالحقائق أول باول لمنع نشر الخوف والجهل والبلبلة بين الناس".

وتحدث الناظر عن أضرار "الماء المخلل فقال": "الماء المخلل يحتوي علي نسبة عالية من صوديوم وبالتالي تناوله يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم كما أنه يضر الكلي وفي نفس الوقت هو ليس محلول طاقة ولا يرفع المناعة كما هو مذكور في المنشور".

وعرض الناظر منشورًا به العديد من المعلومات الخاطئة – حسب رأيه وقال معلقًا عليه: “في إطار مجهودتنا المستمرة بإذن الله للتصدي للمعلومات الخاطئة والمضللة أعرض على حضراتكم اليوم منشور جديد ممتلئ بالمعلومات الخاطئة يتم تداوله علي نطاق واسع علي الفيس بوك.. والحقيقة أن ما جاء بالمنشور كلام غير صحيح وغير منطقي وغير حقيقي ولا يمت للعلم بشئ".

وأكد الناظر على عدم وجود أضرار متعلقة باستخدام "الاستشوار" بعض الاستحمام مباشرة، كما أكد على عدم وجود أعراض جانبية لتناول "النسكافية" كقرحة المعدة والسرطان.

وعن شرب الماء مرة واحدة قال: “الماء يمر من الفم ثم المرئي وحتى المعدة ويتم امتصاصه من الأمعاء وشرب الماء دفعة واحدة لا يسبب تليف في الكبد ولكنه قد يكون ضار علي المعدة والسنة النبوية الشريفة بريئة من هذه الخزعبلات".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان