رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

جمال عيد: احترام القانون أبلغ رد على البرلمان الأوروبي

جمال عيد: احترام القانون أبلغ رد على البرلمان الأوروبي

سوشيال ميديا

جمال عيد

جمال عيد: احترام القانون أبلغ رد على البرلمان الأوروبي

عبدالله بدير 15 مارس 2016 19:28

علّق الحقوقي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، على البيان الذي أصدره البرلمان الأوروبي، بشأن مقتل الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني" في القاهرة.


وقال في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" :عن قرار البرلمان الأوروبي: الحوارات واللقاءات المتعددة للتعقيب والرد على قرار البرلمان الأوروبي، أغلبها حول لقاءات وزيارات واستخدام شركات عامة وبعثات للرد ".


وأضاف: "للاسف الأصوات التي تطرح الاعتراف بأن الوضع سيئ، وأفضل طريقة للرد هو احترام حقوق الانسان، وتغليب سيادة القانون، هي أصوات هامسة، بل ويتم مهاجمة بعضها على قلتها، ورغم أن احترام القانون ووقف الانتهاكات أوفر وأكثر جدوى من إقناع البرلمان أو المواطن البسيط بأن ما يرونه ويسمعوا به، ويلمسه الكثيرين، مجرد وهم".


وأكمل: "وللأسف لا تهتم الدولة بالحوار مع المؤسسات المستقلة، بل تكتفي بصم الاذن أو تحريض بعض رموز مبارك وبعض لواءات العادلي للهجوم والتشهير بهذه المنظمات".



وأصدر البرلمان الأوروبي، بيانًا عاجلًا، الأربعاء الماضي، ممثلًا في أكبر كتلة سياسية تمثل أكثر من ثلثي البرلمان "أ ف د"، أوصى من خلاله دول الاتحاد الأوروبي، بحظر المساعدات إلى مصر، على خلفية مقتل الطالب الإيطالي، جوليو ريجيني بالقاهرة.


وقال البيان، إن قضية ريجيني، تعد واحدة من عشرات قضايا الاختفاء القسري التي تمارس بحق النشطاء المصريين -على حد وصف البيان.


ودعا البيان، النظام المصري، إلى إلغاء قانون التظاهر الذي وصفه بالقمعي، والذي صدر في نوفمبر 2013.


وصوت البرلمان الأوروبي، في جلسته أمس الخميس، بأغلبية ساحقة لصالح مشروع قرار يدين بقوة "تعذيب واغتيال الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في ظروف مريبة"، والذي اختفى في 25 يناير، وعثر على جثته في الثالث من فبراير، وجاء التصويت بموافقة 588 عضوًا، ورفض 10، وامتناع 59.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان