رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فقيه دستوري: بحكم القانون الزند مازال وزيرًا للعدل

فقيه دستوري: بحكم القانون الزند مازال وزيرًا للعدل

سوشيال ميديا

محمد نور فرحات

فقيه دستوري: بحكم القانون الزند مازال وزيرًا للعدل

غادة بريك 15 مارس 2016 15:49

قال الفقيه الدستوري محمد نور فرحات، أن قرار إقالة المستشار أحمد الزند من منصب وزير العدل، غير قانوني لأنه صادر من رئيس الوزراء وليس من رئيس الجمهورية، بما يخالف نص المادة 147 من الدستور.


وأوضح فرحات في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن عدم مشروعية القرار، تعني استمرار الزند في منصبه كوزيرًا للعدل.


قال فرحات: " بصرف النظر عن الجدال الدائر حول لزوم موافقة مجلس النواب على اقالة الزند من عدمه وفقا للمادة 147 من الدستور فإنني أشك أن حكومتنا الموقرة بها مستشار قانوني لماذا ؟لأن قرار الإقالة طبقا لصريح المادة 147 من الدستور يجب أن يصدر عن رئيس الجمهورية بعد التشاور مع رئيس الوزراء ".


وأضاف: " تقول المادة :لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية اجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس ".


وتابع: " دعونا من مسألة موافقة مجلس النواب وما عليها من خلاف، الذي حدث أن القرار لم يصدر عن رئيس الجمهورية بل صدر عن رئيس الوزراء وأشار في ديباجته الى موافقة رئيس الجمهورية، أي أن رئيس الوزراء حل محل رئيس الجمهورية ورئيس الجمهورية حل محل رئيس الوزراء ."


وواصل: " قرار إقالة الزند به عيب صدوره من غير مختص مما ينحدر به آلى مرتبة الإنعدام ،الزند ما زال وزيرًا للعدل .. فأبشروا يا أهل مصر ".

وأقال شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الأحد الماضي، وزير العدل أحمد الزند، بعد تصريحاته المسيئة للنبي، صلى الله عليه وسلم.

 

وقال الزند خلال حواره ببرنامج "نظرة" على فضائية "صدى البلد" الليلة الماضية، أنه لن يتسامح في حق من يخطئ أيًا كانت صفته.

 

وردًا على سؤال من الإعلامي حمدي رزق "هل ستحبس صحفيين؟"، قال الزند: "إن شا الله يكون نبي صلى الله عليه وسلم استغفر الله العظيم يا رب.. المخطئ أيّا كان صفته.. ما القضاة بيتسجنوا".

اقرأ أيضَا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان