رئيس التحرير: عادل صبري 10:10 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نادر نور الدين: الأمن المائي لمصر ليس من أوليات الجامعة العربية

نادر نور الدين:  الأمن المائي لمصر ليس من أوليات الجامعة العربية

سوشيال ميديا

نادر نور الدين

نادر نور الدين: الأمن المائي لمصر ليس من أوليات الجامعة العربية

غادة بريك 14 مارس 2016 16:26

انتقد الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، دور جامعة الدول العربية في جل أزمة سد النهضة الإثيوبي.


وقال في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": " الجامعة العربية والأمن المائي العربي.. رغم وجود إتفاقية دفاع مشترك عن الحدود والمصالح بين الدول العربية ترعاها وتنفذها الجامعة العربية فإنها لم تفكر في التدخل بين تركيا وسوريا والعراق إزاء إصرار تركيا ببناء سد أتاتورك وخصم 25 مليار متر مكعب سنويًا من حصتي البلدين العربيين تسببت في تملح وبوار أراضيهما وتحولهما إلى دولة مستوردة للغذاء".


وتابع: " وعلى الرغم من أن أمين عام الجامعة العربية مصري سابقًا ولاحقًا فلم يفكر في استخدام نفوذ الجامعة في شحن الهمم لمساندة موقف مصر العربية ضد إثيوبيا غير العربية ولا طالب بإجتماع عاجل للجامعة لبحث سبل دعم مصر وحماية أمنها القومي المهدد مائيا ، ولا فكر في التباحث مع دول الخليج الثلاث المملكة والإمارات والكويت للوساطة والضغط إستغلالًا لإستثماراتهم الضخمة هناك والتي تقارب 30 مليار دولار، ولا فكر أمين عام الجامعة بزيارة لإثيوبيا لبحث مشكلة السد والتلويح بخسارة إثيوبيا لعلاقاتها مع 22 دولة عربية ، ولا فكر في زيارة جيبوتي كدولة عربية والتي عن طريق موانيها تدخل جميع توربينات ومعدات ولوازم السد إلى إثيوبيا! ".


وواصل: " فهل يتحرك الأمين الجديد للجامعة أم أن الأمن المائي العربي المهدد من دول غير عربية ليس من أولويات الجامعة (العربية)؟! ".


واختار وزراء الخارجية العرب، الخميس الماضي، أحمد أبو الغيط أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية، خلفًا للدكتور نبيل العربي، الذي رفض التجديد لولاية ثانية.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان