رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

عاطف بطرس: النظام يتجلى في أقذر صوره

عاطف بطرس: النظام يتجلى في أقذر صوره

سوشيال ميديا

عاطف بطرس

بعد عدم إدانة مصر الاعتداءات الجنسية لجنود الأمم المتحدة

عاطف بطرس: النظام يتجلى في أقذر صوره

مصطفى المغربي 13 مارس 2016 08:08

هاجم الباحث الدكتور عاطف بطرس النظام الحالي بعد امتناع مصر في مجلس الآمن الدولي عن التصويت على قرار يُدين الاعتداءات الجنسية لجنود الأمم المتحدة.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": “فيما يبدو أن مصر قد استشعرت الحرج للتصويت في مجلس الأمن على قرار الكل وافق عليه وهو ضد الاعتداءات الجنسية لجنود الأمم المتحدة".

 

وتابع: "احنا بس اللي امتنعنا والباقين دعموا القرار طبعًا لأن مفيش مجال للخلاف عليه وخصوصًا إننا حتى مش طرف فيه، هي دي الخصوصية الثقافية وإنه مش لازم نقلد العالم في كل حاجة وكده وبعدين ده احنا (قصدي رئيسنا يعني) هو اللي برر تعذيب النساء وانتهاكهم جنسياً فيما عرف ب "كشوف العذرية".

 

وواصل: "أو ربما لأننا شعب مشهور بالتحرش؟ مش فاهم فعلاًَ.. بس بجد النظام وخارجيته يتجلى حالياً في أوسخ صوره".

وتبنى مجلس الأمن الدولي، الجمعة الماضية، بصعوبة قرارًا يتعلق للمرة الأولى بالتجاوزات الجنسية التي ارتكبها جنود لحفظ السلام، وتعد مشكلة متكررة لكنها تفاقمت في جمهوريتي أفريقيا الوسطى والكونغو الديموقراطية.

 

وينص القرار الذي اقترحته واشنطن على إعادة وحدات بأكملها إلى بلدانها في حال الاشتباه بحدوث انتهاكات جنسية أو استغلال جنسي، وفي حالة لم يتخذ بلد ما أي إجراء ضد جنوده المذنبين، يمكن استبعاده تمامًا من عمليات حفظ السلام.

 

وتم تبني القرار بأغلبية 14 صوتًا وامتناع عضو واحد هو مصر عن التصويت، وذلك بعد رفض مجلس الأمن تعديلًا اقترحته.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان