رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

أنور الهواري: الحاكم العاقل من يفتح السجون ويسوي الديون بنفسه

أنور الهواري: الحاكم العاقل من يفتح السجون ويسوي الديون بنفسه

سوشيال ميديا

أنور الهواري

أنور الهواري: الحاكم العاقل من يفتح السجون ويسوي الديون بنفسه

عبدالله بدير 05 مارس 2016 16:50

رأى الكاتب الصحفي، أنور الهواري، أن الحاكم العاقل من يبادر بفتح السجون ويسوى الديون، بنفسه، خلال حكمه، وليس بعد رحيله.

وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "نفسي واحد عاقل، ممن يستشيرهم، أو يثق فيهم السيد الرئيس، يُشير عليه بأن يفتح أبواب السجون، ليخرج منها كل السياسيين، من كل الإتجاهات، دون إبطاء".


وأضاف: "وليقدم للمشورة، رقم واحد: في مصير كل سجناء الرأي والفكر والسياسة أن يخرجوا، اليوم أو غدًا، بيدك أو بيد غيرك، فء عهدك أو في عهد سواك، بإرادتك أو رغمًا عنك ".


وواصل: "رقم إثنين: هذا هو درس التاريخ القريب، مساجين ناصر أفرج عنهم السادات، مساجين السادات أفرج عنهم مبارك، مساجين مبارك أفرجت عنهم الثورة" .


وأكمل: "رقم ثلاثة: الحاكم العاقل من يبادر بفتح سجونه بنفسه، ويسوي ديونه بنفسه، ويسدد فواتيره بنفسه، يفعل ذلك كله وهو في السلطة، وهو يملك القدرة، وهو يقدر على العفو" .


وتابع: "رقم أربعة: السجون السياسية من مصر الفرعونية حتى الفرعونية الراهنة، هب أداة لضبط التوزنات اليسياسية والإجتماعية، وليست أداة لإبادة الخصوم والإجهاز النهائي عليهم، ففي الفرعونية القديمة، كان السجن أداة لحلول سياسية مؤقته، ضمن تنوع هائل من البدائل والحلول التى تُبقي على الأصل، وهو حيوية العملية السياسية وسلامة التماسك الإجتماعي، على النقيض من الفرعونية الراهنة: تقتل السياسة وتعتقل السياسيين وتكمم الجميع".


وأردف: "أخيرًا، الحرية لاتتجزأ، الكرامة لاتتجزأ، المبادئ لاتتجزأ".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان