رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

غادة عويس: "الحيادية" لا تعني عدم التعاطف مع الضحايا

غادة عويس: الحيادية لا تعني عدم التعاطف مع الضحايا

سوشيال ميديا

غادة عويس

غادة عويس: "الحيادية" لا تعني عدم التعاطف مع الضحايا

غادة بريك 03 مارس 2016 14:11

اعتبرت الإعلامية اللبنانية غادة عويس، أن مبدأ الحيادية في تناول القضايا الإعلامية لا يعني عدم التعاطف مع ضحايا الأحداث التي يتم تغطيتها.


وقالت في تدوينة عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": " ثمة لغط كبير عن مفهوم الحيادية في الإعلام. وهناك من يحاول تشويه هذا المبدأ الذهبي في الصحافة حتى يبرر عدم قدرته على ممارسة المهنة وفق أصولها ".


وتابعت: " الحيادية لا تعني أن تدير ظهرك للجانب الإنساني أو أن تكون فاقد المشاعر وأنت تنقل الحدث، هناك فرق بين أن تكون فاتراً وأن تكون محايداً".


وواصلت: " عندما تنقل معاناة سجين مثلاً من الطبيعي أن تتعاطف معه ومن غير الطبيعي أن تكون فاتراً. لكن واجبك الصحافي يملي عليك نقل كافة العناصر المتعلقة بقصة السجين ولا تجيّر الوقائع بحسب مشاعرك الشخصية بحيث تتجاهل معلومة وتركز على أخرى وتصدر حكمك على من تعتبره مسؤولًا عن تعذيب السجين وتكتب رأيك وليس معلوماتك وتصادر رأي المشاهد من دون إذنه، خاصة أن هذا يجعلك تستهين بذكاء المشاهد وقدرته على الحكم ".


وأستطردت: " أن كان السجين مظلومًا فيكفيك نقل قصته كما هي بمعلومات موثقة ومن دون آرائك الشخصية عندها روايتك للخبر تكتسب مصداقية أكبر وتخدم الضحية أكثر وتحترم المشاهد وعقله ".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان