رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

منى مينا توضح معنى العلاج المجاني بالمستشفيات

منى مينا توضح معنى العلاج المجاني بالمستشفيات

سوشيال ميديا

منى مينا

منى مينا توضح معنى العلاج المجاني بالمستشفيات

غادة بريك 01 مارس 2016 12:40

أوضحت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، أن دفع رسوم في العيادات الخارجية قدرها 2 جنيه لا يعني عدم تقديم خدمة العلاج المجاني للمرضى.

 

وقالت في تدوينة عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": ماذا يعني "العلاج المجاني" ؟؟؟


وتابع: نشرت إحدى الجرائد المحترمة تحقيق صحفي ، ذهب فيه الصحفي بنفسه لشباك التذاكر يطلب "تذكرة علاج مجاني" ، و عندما طلب منه الموظف 2 جنيه ثمن التذكرة ، أصر على أنه يأخذ "تذكرة علاج مجاني كما تقول نقابة الأطباء" .. و بعد أن أضطر-على حد قوله- لدفع ال 2 جنيه .. و أخذ التذكرة ، رصد ما إعتبره مخالفة عجيبة ، إذ على التذكرة من جهة "2جنيه" ..و من جهة أخرى "يقدم العلاج مجانا بالعيادات الخارجية بتذكر العلاج المجاني من 8 إلى 2 ظهرا" ..


وواصلت: الحقيقة أن هذا الكلام لا يحمل أي تناقض ... يبدو أن ما تطالب به نقابة الأطباء من تطبيق للقانون ليس واضحا بما يكفي ..


وأضافت: للتوضيح ... تذكرة العيادة الخارجية يدفع فيها ما يعتبر بحكم القانون "مقابل عبوة الدواء " ..و هي تتراوح بين 1جنيه أو 3 جنيه أو 3 جنيه ، في كل المستشفيات العامة و المركزية و التعليمية ، و هذه الجنيهات لا تعتبر كسر للعلاج المجاني ، أولا لأنها مقرة بالقانون ، و ثانيا و الأهم ، أنها جنيهات قليلة تضمن للمريض أن يوقع عليه الكشف الطبي ، و تجرى له الفحوص و التحاليل اللازمة مجانا ، و يصرف العلاج اللازم مجانا ، و يتم حجزه و أي إجراءات علاجية يحتاجها مجانا أيضا ... ببساطة الكشف و كمل ما يحتاجه المريض الذي يدخل عيادة العلاج المجاني يجب أن يتم مجانا بعد دفع الرسوم الرمزية التي يقرها القانون تحت إسم "مقابل عبوة الدواء" .


وأستطردت: لذلك نرجو من كافة الزملاء الصحفيين ، المهتمين بمتابعة تنفيذ إلتزام المستشفيات بالحق القانوني للمواطن في العلاج المجاني ، أن يهتموا بمتابعة إلتزام المستشفيات بتقديم الفحوصات "أشعات و تحاليل" مجانا للمريض على تذكرة العلاج المجاني ، و يهتموا بمتابعة الحجز مجانا من الإستقبال و من العيادة الخارجية المجانية ، لأن هذا هو العلاج المجاني ، بدلا من البحث عن عدم دفع "2 جنيه ..قيمة تذكرة العلاج المجاني و المقرة قانونا تحت إسم مقابل عبوة دواء" .


وتابعت: أيضا نرجو من الصحفين المهتمين بالمتابعة ، أن يساعدونا في رصد إجبار إداراة بعض المستشفيات للمرضى ، على دفع رسوم غير قانونية في الإستقبال و الطوارئ ، وفي التحاليل و الأشعة المقررة على تذكرة العلاج المجاني .


ودشنت نقابة الأطباء أمس الأول السبت حملة بعنوان "عزيزي المواطن.. العلاج المجاني من حقك" بجميع المستشفيات الحكومية ، لتقديم الخدمة العلاجية بدون مقابل مادي، تطبيقًا لقرار الجمعية العمومية لنقابة الأطباء.



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان