رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في الذكرى الخامسة.. ثورة يناير تعود للفضاء الإلكتروني

في الذكرى الخامسة.. ثورة يناير تعود للفضاء الإلكتروني

سوشيال ميديا

ثورة يناير - أرشيفية

في الذكرى الخامسة.. ثورة يناير تعود للفضاء الإلكتروني

عبد الغنى دياب 25 يناير 2016 21:07

حلت الذكرى الخامسة من ثورة 25 يناير، دون تحركات شعبية ملموسة على أرض الواقع، فعلى الرغم من وجود قطاع كبير من المصريين يرى أن الثورة لم تكتمل أهدافها بعد، إلا أن الشوراع بدت خالية طوال اليوم.


اكتفى المؤيدون والمعارضون لثورة 25 يناير بالمشاركة في فاعليات شهدت شدًا وجذبًا بين الطرفين عبر الفضاء الإلكتروني.

 

والتقطت عدسات المصورين شوراع القاهرة للمرة الأولي منذ خمس سنوات خاوية على عروشها، وكأن الحياة هجرتها في يوم الصورة، ولم ينزل أحد للميادين إلا قلة من المؤيدين للسلطة احتشدوا على مقربة من ميدان التحرير رافعين صور مؤيدة للرئيس السيسي.

وبينما اختفت الثورة من الشارع، سيطرت الكلمات المرتبطة بثورة 25 يناير، على تريندات موقع التدوين المصغر "تويتر"، فمن بين العشر كلمات الأعلى تداولًا في تويتر، احتلت الثورة تسعة منها.

وتفاعل الرواد مع "هاشتاجات تويتر " الافتراضية، ليعبر كل منهم عما بداخله.

 

وسمحت "التريندات" ﻷطياف الشعب المصري جميعها بالمشاركة كلُ حسب رؤيته للثورة، فبعضم شارك في هاشتاج " ثورة 25 يناير، وآخرين شاركوا في هاشتاج "ثورة شعب"، وغرد آخرون تحت تريند "هنزل الميدان وأقول"، كذلك هاشتاج "محدش نزل".

 

أحد "الهاشتاجات" التي احتلت قائمة تريندات "تويتر" كان من نصيب الناشطة سناء سيف، شقيقة الناشط علاء عبدالفتاح، المحبوس حاليًا على خلفية مخالفة قانون التظاهر.

 

وجاء ذلك بعدما نشرت سناء صورًا لها وهي تتجول في الشارع، ومرتدية تيشيرت مكتوب عليه "لساها ثورة يناير".. ليحتفي بها الحالمون بثورة من على منابرهم الصغيرة بـ "تويتر".

 

ورغم أن صفحات مواقع التواصل الاجتماعي كانت سببًا رئيسيًا في تحريك الجماهير لميادين الثورة، قبل 5 أعوام، إلا أن يناير في ذكراها تعود ﻷمها "فيس بوك - تويتر" ضجيج بلا طحين عبر الفضاء الإلكتروني فقط.


اقرأ أيضًا:

فيديو..وزارة الدفاع تنشر إعلانات احتفالا بثورة يناير

علاء الأسواني ساخرًا من الإعلاميين: برافو عليكم

بلاغ للتحقيق في تهنئة الشرطة بـ"واقي ذكري" في 25 يناير

محمد عطية: الثورة مستمرة و لم تفشل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان