رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نادر نور الدين: الدولة تبالغ في مساحات زراعة القمح لعودة الغش

نادر نور الدين: الدولة تبالغ في مساحات زراعة القمح لعودة الغش

سوشيال ميديا

نادر نور الدين

نادر نور الدين: الدولة تبالغ في مساحات زراعة القمح لعودة الغش

مصطفى المغربي 24 يناير 2016 12:02

أشار الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة إلى أن وزارة الزراعة تبالغ في المساحات المزروعة من القمح لعودة الغش مرة أخرى.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": “مبالغات في مساحات زراعات القمح لعودة الغش في توريد القمح”.

 

وتابع: "مساحة الأراضي الزراعية المصرية الرسمية 8.6 مليون فدان منها 2.5 مليون فدان زراعات مستديمة ثابتة وهي 700 ألف بساتين فاكهة و350 ألف فدان قصب سكر وبالباقي خضروات تدخل مطبخ كل بيت مصر يوميًا".

 

وأضاف: "طيب هنقول إن الزراعات المستديمة 2 مليون فدان فقط وبلاش 2.5 مليون فدان، يعني المساحة المحصولية المتبقية 6.5 مليون فدان ولو الفلاح زرعها بالمناصفة مع البرسيم يعني 3.25 مليون فدان لكل من القمح والبرسيم وليس 3.5 مليون فدان في بيان وزير الزراعة مع إننا عارفين إن الفلاح يزرع لمواشيه قبل مايزرع لنفسه للعائد اليومي من اللبن والجبن وغيرها”.

 

وواصل: "طيب لو علمنا إن مصانع البيرة والجيل الثاني من مشروبات الشعير الخالية من الكحول متعاقدة مع الفلاحين على مساحة 350 ألف فدان، ومصانع السكر من البنجر متعاقدة مع الفلاحين على 400 ألف فدان، وزراعات الفول والعدس 150 ألف فدان وبلاش الباقي من حمص وكتان وتوابل وغيرها".

 

واختتم: "يبقي مجموع التعاقدات 900 ألف فدان نطرحها من المساحة المحصولية البالغة 6.5 مليون فدان يكون المتبقي لزراعة القمح والبرسيم 5.6 مليون فدان فقط نقسمها على المحصولين القمح والبرسيم، يعني لا يمكن عمليًا أن تزيد المساحة المزروعة بالقمح هذا العام عن 2.8 مليون فقط".

وقال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن آخر تقرير رسمي صادر عن شؤون المديريات الزراعية على مستوى الجمهورية أوضح ولأول مرة في مصر ارتفاع المساحات المنزرعة بالقمح هذا الموسم، لـ3 ملايين و412 ألف فدان.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان