رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نور فرحات: طريقة مناقشة البرلمان للقرارات الرئاسية تهدد بانهيار تشريعي

نور فرحات: طريقة مناقشة البرلمان للقرارات الرئاسية تهدد بانهيار تشريعي

سوشيال ميديا

محمد نور فرحات

نور فرحات: طريقة مناقشة البرلمان للقرارات الرئاسية تهدد بانهيار تشريعي

مصطفى المغربي 20 يناير 2016 08:49

أشار الدكتور محمد نور فرحات أستاذ القانون الدستوري وعضو مجلس أمناء حزب المصري الديمقراطي إلى أن الطريقة التي يناقش بها مجلس النواب القرارات الرئاسية تهدد بانهيار تشريعي وسياسي بالبلاد.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الأمر لم يعد يحتمل السكوت أو عرض أنصاف الحقائق، الطريقة التى يناقش بها مجلس النواب حاليًا القرارات الرئاسية بقوانين تهدد بحدوث انهيار تشريعى وسياسى بالبلاد".

 

وتابع: "المادة 156 من الدستور تطلبت مناقشة القوانين قبل إقرارها وإلا زال ما لها من قوة القانون بأثر رجعى دون حاجة إلى قرار بذلك، ومدة ال 15 يوم فى رأييى ود. يحيى الجمل وفتحى فكزى هي مدة تنظيمية يمكن تجاوزها وبعض أحكام النقض تؤيد ذلك".

 

وأضاف: "ما يجرى الآن ليس مناقشة لأن المادة 177 من لائحة المجلس تشترط أن تكون مناقشة القرارات بالقوانين التى يصدرها الرئيس بنفس إجراءات مناقشة المشروعات بالقوانين التى تقدم للمجلس فى الأوقات العادية".

 

وواصل: "المادتان 148و 149 من اللائحة تشترط أولاً الموافقة على القانون من حيث المبدأ ثم الموافقة على مواد القانون مادة مادة مناقشة وتصويتا، وما يجرى الآن ليس مناقشة ومخالف للدستور ومخالف للائحة وعملية صورية بحتة وتعتبر هذه القوانين فى حكم العدم دون حاجة إلى صدور حكم قضائى من المحكمة الدستورية".

 

واختتم: "تبطل الآثار التى ترتبت على كل هذه القوانين المنعدمة ومنها انتخاب مجلس النواب ذاته لانعدام قانونه، تحت دعوى دعم مصر يدمرون المستقبل السياسي والتشريعى لمصر، اللهم إنى بلغت اللهم فاشهد".

ويشهد مجلس النواب اليوم الأربعاء آخر أيام التصويت على القرارات بقوانين التى صدرت فى عهد الرئيسين عدلى منصور وعبد الفتاح السيسى، حيث يصوت أعضاء المجلس اليوم 19 قرارًا بقانون بعد الانتهاء خلال الأيام الماضية من الموافقة على 323 قرارًا بقانون.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان