رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

السوشيال ميديا في أسبوع.. تستنكر أداء مجلس النواب وتندد بحملات الأمن على الإعلام والنشطاء

السوشيال ميديا في أسبوع.. تستنكر أداء مجلس النواب وتندد بحملات الأمن على الإعلام والنشطاء

سوشيال ميديا

مجلس النواب - أرشيفية

وتتفاعل مع أزمة هشام جنينة

السوشيال ميديا في أسبوع.. تستنكر أداء مجلس النواب وتندد بحملات الأمن على الإعلام والنشطاء

مصطفى المغربي 15 يناير 2016 11:40

نجحت مواقع التواصل الاجتماعي "سوشيال ميديا" في تسليط الضوء على قضايا وأحداثًا، فمنحتها زخمًا وانتشارًا واسعًا بين جمهور "الميديا".

 

وفي هذا السياق، يتناول موقع "مصر العربية"، أسبوعيًا، أبرز القضايا التي شغلت جماهير السوشيال ميديا، ولاقت تفاعلاً واهتمامًا من قبل وسائل الإعلام التقليدية، وكانت أيضًا محل اهتمام من السلطات السياسية.

 

ومن أبرز القضايا التي فجرتها "السوشيال ميديا"، وكانت حديث وسائل الإعلام خلال الأسبوع الماضي،"وفاة الكابتن حمادة إمام"، "انعقاد الجلسة الإجرائية لمجلس النواب"، "أزمة المستشار هشام جنينة"، والعديد من القضايا الكثيرة تم رصدها على النحو التالي:

 

وفاة الفنان حمدي أحمد

توفي في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة الماضي الفنان الكبير حمدي أحمد بعد تعرضه لأزمة صحية عن عمر يناهز 82 عامًا.

 

ومن أشهر أعماله الفنية فيلم القاهرة 30، الذي تم انتاجه عام 196، من تأليف نجيب محفوظ إخراج صلاح أبو سيف، ولعب فيه دور "محجوب عبد الدايم" بجوار سعاد حسني وأحمد مظهر وعبد المنعم إبراهيم.

 

ونعى عدد من الفنانين والمشاهير وفاة حمدي أحمد عبر حساباتهم بموقع التدوين المصغر "تويتر"، وموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

لمعرفة كيف نعى المشاهير حمدي أحمد اضغط هنــا

 

الحكم على مبارك في قضية القصور الرئاسية

قضت محكمة النقض صباح السبت الماضي برفض الطعن الثاني المقدم من مبارك ونجليه علاء وجمال على الحكم الصادر ضدهم من محكمة جنايات القاهرة بالسجن 3 سنوات وتغريمهم 125 مليون جنيه وإعادة 21 مليونًا و107 آلاف جنيه أخرى، في إعادة محاكمتهم بقضية الفساد المعروفة إعلاميًا بـ"القصور الرئاسية".

 

الأمر الذي أثار حالة كبيرة من الجدل بين مشاهير السوشيال ميديا، حيث رأى أغلبهم أنه أصبح لدينا رئيس "حرامي" وليس رئيس مخلوع.

لمعرفة أراء المشاهير بعد رفض طعن مبارك اضغط هنــا

 

وفاة حمادة إمام

فقدت الكرة المصرية السبت الماضي أحد أساطيرها برحيل حماد إمام نجم المنتخب الوطني ونادي الزمالك السابق الذي وافته المنية عن عمر يناهز 68 عامًا بعد صراع مع المرض.

 

ونعى عدد من الرياضيين والمشاهير وفاة حمادة إمام ببالغ الحزن والأسى على صفحاتهم بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وموقع التدوين المصغر "تويتر".

لقراءة ماذا قال المشاهير بعد وفاة حمادة إمام اضغط هنــا

 

انعقاد الجلسة الإجرائية لمجلس النواب

شهد يوم الأحد الماضي انعقاد الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب، وذلك بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 561 لسنة 2015 بدعوة المجلس للانعقاد.

 

وأثيرت حالة من الجدل بعد انعقاد الجلسة الإجرائية خاصة عندما أدى النائب البرلماني مرتضى منصور، عضو مجلس النواب عن دائرة ميت غمر بحافظة الدقهلية، اليمين الدستورية لعضوية المجلس.

 

وزود "منصور" كلمة "مواد" على اليمين الدستورية، حيث قال: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن احترم (مواد) الدستور والقانون، علمًا بأن القسم لا يوجد به كلمة مواد الذي ذكرها.

 

ثم شهدت الجلسة الإجرائية مشادة بين مرتضى منصور، وبهاء الدين أبوشقة رئيس الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، بسبب مطالبة مرتضى بحلف اليمين الدستوري مرة أخرى.

 

كما وصف مشاهير السوشيال ميديا مجلس النواب بـ "الفوضوي" وطالب بعضهم بإسقاط عضوية النائب مرتضى منصور.

تعرف على أراء المشاهير في الجلسة الإجرائية لمجلس النواب من هنــا

 

تفجيرات تركيا

وقع انفجار ضخم صباح الثلاثاء الماضي في حديقة مسجد السلطان أحمد بمدينة اسطنبول التركية، مما أسفر عن سقوط 15 قتيلًا و10 جرحى على الأقل.

 

وأعلنت تركيا على لسان رئيس وزرائها أحمد داوود أوغلو قصفها بالمدفعية في سوريا والعراق نحو خمسمائة من مواقع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بعد إعلان الأخير تبنيه تفجيرات اسطنبول.

 

كما أدان عدد من مشاهير السوشيال ميديا الأحداث الإجرامية التي تعرضت لها تركيا، ورأى البعض أن هذه التفجيرات تخدم إيران والنظام السوري.

لمعرفة آراء المشاهير في تفجيرات اسطنبول اضغط هنــا

 

تولي مرتضى منصور رئاسة "حقوق الإنسان" بالبرلمان

أعلن مجلس النواب تولي النائب مرتضى منصور رئاسة لجنة حقوق الإنسان بشكل مؤقت.

 

وتختص اللجنة المشكلة بشكل مؤقت بمراجعة القوانين الصادرة في الفترة الانتقالية، والمفترض أن ينتهى منها النواب في 15 يوم الأولي.

 

وتتولى لجنة "حقوق الإنسان" تحت القبة عددًا من المهام والاختصاصات المتعلقة بحقوق الإنسان، منها التشريعات المتصلة بحقوق الإنسان، والموضوعات المتعلقة بالقانون الدولى الإنسانى، وتقارير المجلس القومى لحقوق الإنسان، والشكاوى التى تقدم من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان وغير ذلك من المسائل والأمور المتعلقة بحقوق الإنسان والقضايا ذات الطابع الحقوقى والتشريعات والقوانين والتفاصيل العامة المتصلة بالمواطنين وحقوقهم.

 

وتوالت عشرات التعليقات الساخرة من رود السوشيال ميديا فور إعلان مجلس النواب القرار.

لقراءة التعليقات الساخرة بعد تولي منصور رئاسة "حقوق الإنسان" اضغط هنــا

 

أزمة هشام جنينة

أصدرت لجنة تقصي الحقائق المشكلة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تقريرها الرسمي في تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة بوجود فساد بنسبة 600 مليار جنيه في جميع مؤسسات الدولة.

 

وانتهى التقرير المطول بعدم صحة تصريحات هشام جنينة جملة وتفصيلاً ورفعت تقريرها لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الذي بدوره أرسله لمجلس النواب وتكليف اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد بمراجعة كافة بنود الخاصة بالتقرير واتخاذ الإجراءات القانونية في كل واقعة.

 

وتباينت ردود أفعال المشاهير حول الأزمة، مطالبين بمطاردة اللصوص والفاسدين بدلاً من مهاجمة هشام جنينة

لمعرفة أراء المشاهير في أزمة هشام جنينة اضغط هنــا

 

انتقال محمد النني لأرسنال

أعلن نادي أرسنال الإنجليزي أمس الخميس عن انضمام محمد النني رسميًا لصفوف الفريق قادمًا من بازل السويسري.

 

وفور إعلان الخبر هنأ رواد السوشيال ميديا النني بعد انتقاله لأرسنال مطالبين بأن يلعب كل المباريات.

 

كما سخر آخرون من تفاعل المصريين مع الخبر، مؤكدين أن معظم الشعب المصري سيشجع نادي "أرسنال" من الآن.

لقراءة تعليقات رواد "فيس بوك" بعد انتقال النني لأرسنال اضغط هنــا

 

حملات الأمن على الإعلام والنشطاء

شنت قوات الأمن أمس الخميس حملات موسعة على بعض وسائل الإعلام والنشطاء السياسيين.

 

حيث هاجمت قوة من مباحث المصنفات الفنية بقيادة اللواء أحمد السيد، موقع مصر العربية الأخباري.

 

وقامت بتفتيش بعض الأجهزة وتصوير مقر الموقع بكاميرات الفيديو والتحفظ على 8 أجهزة حاسب آلي وتسجيل بعض عناوين الموضوعات التي كانت تعد للنشر على الموقع بزعم أنها أخبار تضر بالأمن القومي.

 

واصطحبت القوة الأمنية المدير الإداري للموقع أحمد محمد عبد الجواد إلى قسم الدقي ومازال محتجزا حتي الآن.

 

كما منعت سلطات مطار القاهرة الدولي الناشط السياسي عمرو حاذق من السفر إلى هولندا لاستلام أحد الجوائز العالمية وهي جائزة حرية التعبير، وذلك في مهرجان "كُتاب بلا حدود" في هولندا.

 

ومن ناحية أخرى ألقت قوات الأمن القبض على طاهر مختار عضو لجنة الحريات والحقوق بنقابة الأطباء وصديقه أحمد حسن.

 

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل قررت نيابة الدخيلة بالإسكندرية، حبس العامل "سعيد شحاتة"، أحد عمال الشركة العربية للغزل والنسيج "بوليفار"، 15 يوما على ذمة اتهامه بخرق قانون التظاهر.

 

وندد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" بهذه الحملات المشددة على وسائل الإعلام والنشطاء.

لقراءة أراء المشاهير في حملات الأمن على الإعلام والنشطاء اضغط هنــا

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان