رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مشاهير "تويتر" يصفون مجلس النواب بالفوضوي.. وآخرون يطالبون بإسقاط عضوية مرتضى

مشاهير تويتر يصفون مجلس النواب بالفوضوي.. وآخرون يطالبون بإسقاط عضوية مرتضى

سوشيال ميديا

مجلس النواب

مشاهير "تويتر" يصفون مجلس النواب بالفوضوي.. وآخرون يطالبون بإسقاط عضوية مرتضى

مصطفى المغربي 10 يناير 2016 14:28

تباينت ردود أفعال مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" حول أداء أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة الإجرائية.

 

وقال الناشط السياسي حازم عبد العظيم: “في العربية الصبح سمعت راديو النظام "راديو مصر" في وصلة تلميع معنوية لبرلمان الرئيس وبتقول برلمان يعبر عن30 يونيو وطبعًا 25 يناير في الزبالة".

 

وتابع: “وصلة التلميع اللي سمعتها الصبح في راديو مصر عن برلمان الرئيس بتفكرني ببيانات الشئون المعنوية، ده نظام مبارك مكانشي بيعمل كدة وبيختشي".

وأضاف خليل العناني أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية: "برلمان الجنرالات أفضل تعبير عن حالة الفشل السياسي في مصر، خليهم يتسلوا".

ورأى الدكتور محمد نور فرحات أستاذ القانون الدستوري وعضو مجلس أمناء حزب المصري الديمقراطي أنه كان على نواب البرلمان حلف اليمين أنهم قرأوا الدستور أولاً، فقال: "قبل حلف اليمين على احترام الدستور، كان عليهم أولاً أن يحلفوا يمينًا على أنهم قرأوه، هل يحلف الإنسان على ما لا يعرف؟، هذا نوع مما يطلق عليه الشرعيون اليمين الغموس أي الذى يغمس صاحبه فى النار".

واستنكر عدد آخر من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، تغيير النائب البرلماني مرتضى منصور لصيغة اليمين الدستوري، مطالبين بإسقاط عضويته.

 

حيث قال الكاتب الصحفي تامر أبو عرب: "مرتضي منصور حلف اليمين دلوقتي وجه عند حتة "وأن احترم الدستور والقانون" وقالها "وأن احترم مواد الدستور والقانون" لأنه مش معترف بديباجة الدستور اللي بتعتبر 25 يناير ثورة".

 

وواصل: "افتكروا اتعمل إيه في السلفيين علشان أضافوا للقسم عبارة "بما لا يخالف شرع الله"، وورونا هتعملوا إيه مع الجعجاع وهو غيّر في عصب القَسم بدرجة تبطل عضويته في البرلمان".

وعلق الناشط السياسي محمد عبد العزيز المنشق عن حركة تمرد: "المشكلة إن الجهل وحش بس معلش هيتعلم مع الوقت، لما تغير في القسم باضافة كلمة "مواد" قبل الدستور يبقى قسمك باطل ده أولاً، ثانيًا انت عملت كده عشان ديباجة الدستور بتقول إن 25 يناير ثورة فمش معترف بيها، أحب اعملك مفاجأة إن في مادة من مواد الدستور بتقول يشكل الدستور بمواده وديباجته وحدة متكاملة".

وذكر النائب البرلماني هيثم الحريري: "طبقًا لنص الدستور فإن نائب البرلمان يكتسب عضويته بعد أداء اليمين الدستوري المنصوص عليه في الدستور، عدم الالتزام بنص اليمين الدستورى يبطل القسم ويخل بشرط أصيل من شروط اكتساب عضوية مجلس النواب، عاشت ثورة يناير المجيدة وموجتها 30 يونيو، شاء من شاء وأبى من أبى، تحيا مصر بالعدل".

وأردف الكاتب الصحفي جمال الجمل: "إسقاط عضوية مرتضى منصور واجب برلماني ووطني، النائب يبدأ جلساته (على سنة ممدوح إسماعيل) بآذان مرتضاوي مضاد لثورة يناير، ‏سنخلعك يا مورتا‬".

وسخر الإعلامي رامي رضوان من اندلاع المشادات بالبرلمان بسبب اليمين الدستوري فقال: "البرلمان وأعضاءه تاهوا في بعض ودخلوا في دوامات وانطلقت الخناقات بينهم، في إيه وبسبب إيه؟، حلف اليمين الدستوري بس، أيوه والله".

وتابع الإعلامي يوسف الحسيني: "حتى الآن هو البرطمان لا ريب فيه، هو السيرك لا كَذِب، برلمان ٢٠١٦، مجلس الشعب، الجلسة الأولى".

ورأى البرلماني السابق مصطفى النجار: "هذا برلمانهم يليق بهم ويعبر عنهم، بالتوفيق".

وعلق الدكتور معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: "في البرلمان، الفوضى تغلب النظام لآن الطبع يغلب التطبع، بعض النواب سيكونون قدوة في قلة الكياسة ونقص الحياء، البحث عن المصلحة الشخصية مرض معد".

وأوضح أحمد خيري القيادي بحزب المصريين الأحرار: "وليتذكر غالب نواب البرلمان أنه لولا ثورة ٢٥ يناير ما كان لهم أن يصبحوا لا نوابًا ولا حتي مرشحين، تحية إلى الثورة العظيمة وشهدائها".

وتعقد اليوم الأحد الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب، وذلك بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 561 لسنة 2015 بدعوة المجلس للانعقاد.

 

وأدى النائب البرلماني مرتضى منصور، عضو مجلس النواب عن دائرة ميت غمر بحافظة الدقهلية، اليمين الدستورية لعضوية المجلس.

 

وزود "منصور" كلمة "مواد" على اليمين الدستورية، حيث قال: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن احترم (مواد) الدستور والقانون، علمًا بأن القسم لا يوجد به كلمة مواد الذي ذكرها.

 

ثم شهدت الجلسة الإجرائية مشادة بين مرتضى منصور، وبهاء الدين أبوشقة رئيس الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، بسبب مطالبة مرتضى بحلف اليمين الدستوري مرة أخرى.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان