رئيس التحرير: عادل صبري 08:44 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

يوسف زيدان: مصر ليست هبة النيل وحضارتها ليست موهوبة

يوسف زيدان: مصر ليست هبة النيل وحضارتها ليست موهوبة

سوشيال ميديا

يوسف زيدان

يوسف زيدان: مصر ليست هبة النيل وحضارتها ليست موهوبة

عبد الغنى دياب 04 يناير 2016 16:49

قال الأديب يوسف زيدان إن مصرُ ليست هِبَةً، للنيل أو للمصريين. وإنما هي بلدٌ امتدَّ تاريخه لآلاف السنين، وحفَلَ بما لا حصر له من المفاخر والمخازي.


وأضاف في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" :"الحضارةُ المصريةُ القديمةُ ليست موهوبةً، وإنما مصنوعة بجهدٍ كثيرٍ من الملوك الراشدين، والأتباع الواعين، والمبدعين.

 

وتابع:” في لحظات تاريخيةٍ خاصةٍ لم تشهد فيها البلاد حروبًا طاحنة، أو غاراتٍ همجيةً من الجيران، أو جدبًا يحرق الأرض ومَنْ عليها، وفي تلك "الهدأة الهانئة" التي امتدت لمئات السنين في مصر القديمة، حكَمَتْ البلاد (الموحدة) تلك الأسراتُ الأولى التي أينعت في زمانها بذورُ الحضارة المبكرة، وبالتالي فلا معنى للكلام عن "هِبَة" ثم البحث عن الواهب. أهو النيلُ أم المصريون.


وأكمل:”مفهوم "الهِبَة" يرتبط أصله بالمعتقد الديني العام ويعود بجذوره إلى اليونان القديمة؛ حيث كانت الآلهةُ تتخذ صفةَ "الوهب" أي العطاء غير المشروط، وغير المحدَّد، إلا بحسب إرادة الإله الواهب، فالمبدعون بحسب المعتقد اليوناني القديم، تفيض عليهم الإبداعاتُ من "رَبَّاتِ الفنون" بلا شرطٍ أو نظامٍ محدَّد، على النحو الذي يقترب من المفهوم العربي القديم المعبَّر عنه بقولهم "شيطان الشِّعر" الذي كان في اعتقادهم القديم، يمنح الشعراء مطالع القصائد البديعة".

 

اقرأ أيضًا:

فيديو| بعد إنكاره "الإسراء والمعراج".. كريمة لـ"زيدان": تعلم قبل أن تتحدث

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان