رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هشام توفيق.. أول مواطن يبيع كهرباء للحكومة ويتقاضى شيك بقيمة 1874 جنيهًا

هشام توفيق.. أول مواطن يبيع كهرباء للحكومة ويتقاضى شيك بقيمة 1874 جنيهًا

سوشيال ميديا

صورة الشيك الذي تم اصداره لهشام توفيق

هشام توفيق.. أول مواطن يبيع كهرباء للحكومة ويتقاضى شيك بقيمة 1874 جنيهًا

غادة بريك 04 يناير 2016 13:05

تداول رواد موقع التاوصل الاجتماعي "فيس بوك" قصة هشام توفيق وهو أول مواطن يبيع كهرباء للحكومة ويتقاضى مبلغ مالي في المقابل.


تفاصيل القصة:
 

في مباردة ناجحة، وسابقة تعد الأولى من نوعها فى مصر، تم اصدار أول شيك لعميل باحدى الشركات يدعى هشام توفيق بمبلغ 1874.08 نظير بيع فائض الطاقة الكهربائية للحكومة من محطة الطاقة الشمسية الخاصة به المقامة أعلى منزله للاستخدام العائلى.


وتابع، تم بناء أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية في يناير الماضي بقدرة 6 كيلو وات، أعلى منزله بالتجمع الخامس، وتم توصيلها بالشبكة القومية للكهرباء فى مارس الماضي، لافتاً فى الوقت ذاته إلى أن الإجراءات الخاصة بإصدار الشيكات استغرقت بعض الوقت، وسيتم صرف المستحقات المتأخرة بأثر رجعي، وكذلك صرف مقابل إنتاج الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الشمسية للعملاء شهرياً، وفقاً لقانون تعريفة الكهرباء الصادر فى أكتوبر عام 2014.


وقد بلغت التكلفة الاستثمارية للمحطة نحو 65 ألف جنيه، وعمرها الافتراضى نحو 25 عاماً، وتحقق عائد 11 ألف جنيها سنوياً، بواقع نحو 916 جنيهًا شهريًا، ويمكن للمواطنين التعاقد لإنشاء محطات الطاقة الشمسية عن طريق التعاقد مع الشركات المرخصة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

يذكر أن اجراءات تركيب هذا العداد قد استمرت قرابة الشهرين ونصف، بدءا من تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل المحطة المتصلة بالشبكة بواسطة شركة كايرو سولار المؤهلة من هيئة الطاقة الجديدة، وبدأ التشغيل ليغذى أحمال البيت مبدئيًا وليس شبكة الكهرباء القومية.


وبعدها تقدمت الشركة بطلب باسم صاحب المنزل إلى شركة توزيع الكهرباء التابع لها ليتم ربطها بالشبكة القومية، على اثرها ارسلت شركة الكهرباء لجنة لمعاينة المحطة وتركيب أجهزة قياس فى المحطة لمضاهاة خصائص التيار الكهربائى المنتج من المحطة بالتيار الكهربائى الخاص بشبكة الكهرباء القومية، وصدر تقرير يفيد بتماثل خصائص التيار الكهربائى المنتج بنظيره الخاص بشبكة الكهرباء القومية، وتحددت تكلفة العداد التي بلغت 1573 جنيها، وتم التعاقد لمدة 25 عاما.


وقد حددت الحكومة تعريفة ثابتة لشراء الكيلو وات في الساعة من المحطات المنزلية التي لا تزيد قدراتها على 10 كيلو وات بـ 84.8 قرشا، وتصل إلى 90.1 قرشا للمحطات الأقل من 200 كيلو وات، و97.3 قرشا للمحطات التي تتراوح قدراتها من 200 إلى 500 كيلو وات.




اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان