رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

السوشيال ميديا في أسبوع.. تتضامن مع أحمد زيادة وتسخر من "الوحش المصري" وتحتفل بالكريمساس

السوشيال ميديا في أسبوع.. تتضامن مع أحمد زيادة وتسخر من الوحش المصري وتحتفل بالكريمساس

سوشيال ميديا

أحمد زيادة والوحش المصري

وتنعي مقتل زهران علوش

السوشيال ميديا في أسبوع.. تتضامن مع أحمد زيادة وتسخر من "الوحش المصري" وتحتفل بالكريمساس

مصطفى المغربي 01 يناير 2016 15:03

نجحت مواقع التواصل الاجتماعي "سوشيال ميديا" في تسليط الضوء على قضايا وأحداثًا، فمنحتها زخمًا وانتشارًا واسعًا بين جمهور "الميديا".

 

وفي هذا السياق، يتناول موقع "مصر العربية"، أسبوعيًا، أبرز القضايا التي شغلت جماهير السوشيال ميديا، ولاقت تفاعلاً واهتمامًا من قبل وسائل الإعلام التقليدية، وكانت أيضًا محل اهتمام من السلطات السياسية.

 

ومن أبرز القضايا التي فجرتها "السوشيال ميديا"، وكانت حديث وسائل الإعلام خلال الأسبوع الماضي،"مقتل زهران علوش قائد جيش الإسلام في سوريا"، "الاعتداء على أحمد جمال زيادة"، "تحويل إثيوبيا مجرى نهر النيل"، والعديد من القضايا الكثيرة تم رصدها على النحو التالي:

 

مقتل زهران علوش

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة الماضية مقتل زهران علوش قائد تنظيم "جيش الإسلام"، في غارة جوية للطيران الروسي استهدفت اجتماعًا للتنظيم في الغوطة الشرقية.

 

ونعى عدد كبير من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي مقتل "زهران علوش"، كما وصف البعض الحادث بمثابة رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العرب.

 

ومن ناحية أخرى رأى عدد من الخبراء أن اغتيال زهران علوش بمثابة ضربة لمؤتمر المعارضة السورية بالرياض.

لمعرفة مشوار كفاح زهران علوش اضغط هنــا

 

لمعرفة أراء الخبراء في مقتل زهران علوش اضغط هنــا

 

الاعتداء على أحمد جمال زيادة

اعتدى مجهولان السبت الماضي على المصور والكاتب الصحفي أحمد جمال زيادة أمام محطة مترو جامعة القاهرة وقاموا بطعنه في صدره بمطواة، بعد فشلهم في إطلاق النار عليه.

 

وتسبب الحادث في ضجة كبير بين مشاهير السياسية واصفين إياه بالعمل الجبان، كما اتهم آخرون النظام الحالي بارتكاب هذه الجريمة.

لمعرفة تفاصيل الاعتداء على أحمد جمال زيادة اضغط هنــا

 

لقراءة مشوار أحمد جمال زيادة السياسي اضغط هنــا

 

حركة المحافظين

أدى 11 محافظاً جديدًا اليمين الدستورية ظهر السبت الماضي أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتضمنت الحركة 11 محافظًا جديدًا، منهم 10 محافظين من خلفية عسكرية وأمنية ومحافظ واحد فقط مهندس مدني.

 

ورأى عدد من الخبراء أن حركة المحافظين تدل على أن الرئيس السيسي لا يثق إلا في العسكريين، وندد أيضًا نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بحركة المحافظين مؤكدين أنه لا فائدة من تغيير المحافظين في ظل غياب المعايير التي يتم الاختيار على أساسها.

لمعرفة أراء النشطاء في حركة المحافظين اضغط هنــا

 

تحويل إثيوبيا مجرى نهر النيل

بدأت إثيوبيا في تحويل مجرى النيل إلى موقعه الرئيسي أسفل سد النهضة للمرة الأولى بعد الانتهاء من إنشاء أول أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.

 

وأثار الخبر مخاوف العديد على مواقع التواصل الاجتماعي، كما رأى عدد من الخبراء أن تحويل مجرى نهر النيل بمثابة قرار فردي لإثيوبيا لأنها لا تلتزم بالمواثيق والمعاهدات.

 

ومن ناحيتها ذكرت وزارة الري أن الجانب الإثيوبي يتعنت مع مصر في مفاوضات سد النهضة وأن تحويل إثيوبيا لمجرى النيل الأزرق يبين الضرب بالمفاوضات عرض الحائط.

لقراءة تفاصيل تحويل مجرى نهر النيل اضغط هنــا

 

قتل الجيش لمعتوه فلسطيني

قُتل شاب فلسطيني "مختل عقليًا" برصاص قوات من الجيش المصري، قبالة شواطئ مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، بعدما حاول اجتياز الحدود، باتجاه الأراضي المصرية.

 

وأظهر مقطع الفيديو الذي تداوله النشطاء، الشاب الفلسطيني اسحاق خليل وهو يجتاز المنطقة الساحلية الحدودية بأمتار قليلة فقط، قبل إطلاق الرصاص عليه مما أدى إلى مقتله على الفور.

 

كما أوضح الفيديو رجال أمن فلسطينيين وهم يصرخون مطالبين الجنود المصريين بالتوقف عن إطلاق النار، إلا أن الجنود المصريين لم يستجبوا لنداءات رجال الأمن الفلسطينيين.

 

ومن ناحية أخرى استنكر إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية مقتل الشاب الفلسطيني، واصفًا الحادث بأنه قتل بدم بارد.

 

لمعرفة رد وزارة الداخلية الفلسطينية على الحادث اضغط هنــا

 

قصة بائع الفريسكا

شهدت السوشيال ميديا هذا الأسبوع أيضًا حالة من الجدل بعد ظهور يوسف راضى "بائع فريسكا" بشخصتين على شاشات التليفزيون.

 

وبدأت القصة عندما منحت الجامعة الأميركية بواشنطن، منحة لـ"يوسف السيد راضي" الشهير بـ"بائع الفريسكا "، للحصول على ماجستير في إدارة الأعمال.

 

وخلال الأيام الماضية ظهر "يوسف بياع الفريسكا" بشخصتين على شاشات التليفزيون مرة كبائع للفريسكا ومرة أخرى كبائع للجندوفلي.

 

الأمر الذي دعا يوسف إلى نشر مقطع فيديو عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يرد من خلاله على منتقديه.

لمعرفة رد "بائع الفريسكا" على منتقديه اضغط هنــا

 

الوحش المصري

أثار اختراع سيارة "الوحش المصري" حالة من السخرية بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وانهالت التعليقات الساخرة من الاختراع الذي شبهه المغردون باختراع اللواء عبد العاطي لعلاج الإيدز الشهير بجهاز الكفتة.

 

وبحسب مخترع السيارة، فإنها يمكن أن تسير في البر والبحر كما يمكن أن تحلق في الهواء، وجرى تشغيلها لأول مرة الأحد الماضي في ميدان التحرير، إلا أن عطل قد أصابها فسارت عد خطوات بعد مادفعها المتواجدون في الميدان، ثم ما لبثت أن عادت إلى الخلف مرة أخرى.

لمعرفة أراء النشطاء في "الوحش المصري" اضغط هنــا

 

لمشاهدة فيديو جراف ساخر من "الوحش المصري" اضغط هنــا

 

حبس إسلام بحيري

قضت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة بجنوب القاهرة الإثنين الماضي بقبول الاستئناف المقدم من إسلام بحيري على حكم حبسه 5 سنوات، وتخفيف الحكم لمدة عام بتهمة ازدراء الأديان.

 

وندد مشاهير مواقع التواصل بحبس إسلام بحيري مطالبين بوقف تنفيذ الحكم، كما رأى آخرون أننا نعيش في دولة دينية بنكهة عسكري.

لمعرفة آراء المشاهير في حبس إسلام بحيري اضغط هنــا

 

لمشاهدة فيديو جراف يوضح انتفاض 12 شخصية عامة ضد حبس إسلام بحيري اضغط هنــا

 

احتفالات الكريمساس ورأس السنة

انطلقت أمس الخميس احتفالات الكريسماس ورأس السنة الجديدة فى معظم دول العالم، وتبدأ مظاهر الاحتفال في كل دول العالم ما بين تزيين أشجار عيد الميلاد وبابا نويل والشموع ورجل الثلج، ولكن لكل دولة طقوسها الخاصة وفلكلورها الذي تنفرد به عن غيرها.

 

وانتقلت الاحتفالات أيضًا إلى السوشيال ميديا حيث تفاعل العديد من النشطاء والمغردين مع أعياد الكريسماس وراس السنة الجديدة، متمنين أن يكون عام 2016 أفضل من 2015.

 

وعلى الجانب الآخر هناك من قرر عدم الاحتفال نهائياً لأسباب مختلفة بعضها له علاقة ببدء امتحانات نصف العام.

لقراءة تفاعل النشطاء مع أعياد الكريسماس اضغط هنــا

 

لمعرفة أمنيات مغردو "تويتر" في 2016 اضغط هنــا

 

لمشاهدة أبرز الكوميك الساخرة من احتفالات الكريسماس والامتحانات اضغط هنــا

 

حريق فندق دبي

ومن ناحية أخرى أصيب 16 شخصًا بجروح طفيفة جراء اندلاع حريق هائل في فندق "العنوان داون تاون" بإمارة دبي بالإمارات مساء الخميس 31 ديسمبر، قبل ساعات من عرض الألعاب النارية احتفاء بقدوم العام الجديد.

 

وتفاعل عدد من مشاهير ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع حادث الحريق مشيدين بأداء أفراد الشرطة في دبي ورجال الدفاع المدني في السيطرة على الحريق.

لمعرفة تفاصيل حريق فندق دبي اضغط هنــا

 

لقراءة تعليقات المشاهير على الحادث اضغط هنــا

 

لمعرفة أراء النشطاء اضغط هنــا

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان