رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد اختراقه موقع "سد النهضة".. نرصد 16 عملية لـ "الجيش المصري الإلكتروني"

بعد اختراقه موقع سد النهضة.. نرصد 16 عملية لـ الجيش المصري الإلكتروني

سوشيال ميديا

تصميم خاص بما يعرف بـ "الجيش المصري الإلكتروني"

بعد اختراقه موقع "سد النهضة".. نرصد 16 عملية لـ "الجيش المصري الإلكتروني"

مصطفى المغربي 31 ديسمبر 2015 14:49

"الجيش المصري الإلكتروني".. ارتبط هذا الاسم كثيرًا بعمليات اختراق لمواقع وحسابات إلكترونية تخص شخصيات عامة وقنوات فضائية وبرامج شهيرة.


استطاع أن يلفت الأنظار مؤخرًا بعد اختراقه، الاثنين الماضي، لموقع سد النهضة الإثيوبي، وهو ما أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل التوترات الناجمة عن الصراع المصري - الإثيوبي حول حصص المياة بعد بناء السد الإثيوبي.  


بعد اختراقهم الموقع، وضع قراصنة "الجيش المصري الإلكتروني" فوق صورة لنسر عبارة: "لن نترككم تمنعون عنا المياه.. ننتظر اللحظة المناسبة وحنطربقلكم سد النهضة على دماغكوا".


"جهة غير رسمية تحمي البلاد من خطر التكنولوجيا الإلكترونية والرقمية، الهدف منها حماية مصر ومحاربة أعدائها"، هذا هو التعريف الذي اختاره القراصنة المؤسسون لما يُعرف إعلاميًا بـ "الجيش المصري الإلكتروني".


هذا التقرير يرصد أبرز عمليات الاختراق التي قام بها وتبناها ما يسمى بـ "الجيش المصري الإلكتروني"، طبقًا لبياناته.


1. التشويش على برنامج "البرنامج" للإعلامي الساخر باسم يوسف، ففي مارس 2014 أعلن الجيش المصري الإلكتروني مسئوليته عن التشويش على برنامج "البرنامج" للإعلامي باسم يوسف على قناة “mbc مصر".

 

وقال الجيش المصري الإلكتروني في بيان، إن عملية التشويش "مجرد بداية لعمليات موسعة ضد كل من يحرض على مصر وشعبها".

 

2ــ وفي يونيو 2014 نشر الجيش المصري الإلكتروني فيديو على اليوتيوب يبين اختراقهم لحساب طارق الزمر القيادي بالجماعة الإسلامية على البريد الاكتروني "gmail".

 

3ــ وفي سبتمبر 2014 أكد الرائد خالد أبو بكر قائد كتائب الجيش المصري الإلكتروني أنهم نجحوا في التشويش على قناة الشرعية تمهيدًا لاغلاقها تمامًا.

 

4ــ وفي نوفمبر 2014 أعلن قائد الجيش المصري الإلكتروني عن اختراق موقع وزارة الاتصالات الحكومية الإسرائيلية، ووضع صورة للجيش الإلكتروني على واجهته، وقال أبوبكر إن إسرائيل عطلت الموقع عقب تنفيذ عملية الاختراق، لأنها لم تجد مخرجًا للسيطرة على الموقع بعد تنفيذ العملية.

 

5ــ وفي نفس الشهر أعلن قائد الجيش الالكتروني أيضًا أنه تم اختراق الموقع الخاص بالمخابرات التركية ووضع صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي على الموقع بدلاً من صورة أتاتورك، لافتًا إلى أنه تم تدمير أكثر من 60% من البيانات الموجودة بالموقع.

 

6ــ ولم يكتفي أبو بكر بذلك، بل أعلن أنه تم إغلاق صفحة "روائع الميديا" المسيئة للجيش المصري، وتابع أبو بكر في تصريحات تليفزيونية أنهم تمكنوا من اختراق صفحتي "رصد"، و"رصد موبايل" بالإضافة الى حساب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين على شبكات المحمول.

 

7ــ وفي ديسمبر 2014 اخترق الجيش المصري الإلكتروني موقع جهاز المخابرات القطرية، كما تمكن أيضًا من سحب ملفات ورسائل وإيميلات تُدين قطر.

 

8ــ وفي يناير 2015 أعلن الجيش المصري الإلكتروني عن اختراقه لحساب الدكتور عبد الرحمن البر عضو مكتب الإرشاد بالإخوان والمعروف إعلاميًا بمفتي الجماعة.

 

9ــ كما كشف الجيش المصري الإلكتروني في فيديو قصير تغيير مواقف الإعلامية آيات عرابي.

 

10ــ وفي مارس 2015 أعلن الرائد خالد أبو بكر المتحدث باسم الجيش المصري الإلكتروني عن اختراق صفحة الفيس بوك، الخاصة بـ"محمد ناصر"، المذيع بقناة مصر الآن.

 

11ــ كما رصدت كتائب الجيش المصري الإلكتروني سفنًا حربية أمريكية تقوم بنقل معدات وأسلحة لتنظيم "داعش" في العراق عن طريق تصويرها أثناء مرورها بمياه الخليج العربي جنوب العراق.

 

12ــ وفي إبريل 2015 نجح جيش مصر الإلكتروني في استعادة الصفحة الخاصة بجريدة تحيا مصر على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعد ساعات من اختراقها من قبل تنظيم داعش.

 

13ــ وفي سبتمبر 2015 قال الرائد خالد أبو بكر قائد الجيش المصري الإلكتروني أن هاكرز الجيش المصري الإلكتروني نجحوا في اختراق إصدارات ولاية سيناء التابعة لتنظيم داعش.

 

14ــ وفي أكتوبر 2015 تمكن الجيش المصري الإلكتروني من اختراق الإيميل الذي بث عبره تنظيم "داعش"، تسجيله الصوتي الذي هدد فيه بتنفيذ عمليات موسعة في أنحاء العالم، وأن عمليته القادمة ستكون في "واشنطن".

 

15ــ وفي نوفمبر 2015 نفى الجيش المصري الإلكتروني ما تردد عن قصف فرنسا لمدرسة بالموصل مما أدى إلى مقتل 28 من الأطفال، وذلك على الرغم من الإدانات العربية المختلفة للحادث.

 

16ــ وفي ديسمبر 2015 اخترق الجيش المصري الإلكتروني موقع سد النهضة وكتبوا على بوابة الموقع "لن نترككم تمنعون عنّا المياه ننتظر اللحظة المناسبة وحنطربقلكم سد النهضة على دماغكوا".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان