رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محام حرية الفكر والتعبير: إلغاء انتخابات الطلاب سياسي..وإلتفات على إرادة الطلاب

محام حرية الفكر والتعبير: إلغاء انتخابات الطلاب سياسي..وإلتفات على إرادة الطلاب

سوشيال ميديا

انتخابات اتحاد طلاب مصر - إرشيفية

محام حرية الفكر والتعبير: إلغاء انتخابات الطلاب سياسي..وإلتفات على إرادة الطلاب

عبد الغنى دياب 25 ديسمبر 2015 21:46

وصف محمد ناجي ، مسؤل ملف الحقوق والحريات الطلابية، ببمؤسسة حرية الفكر والتعبير، قرار اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد الطلاب بالسياسي، لأنه لم يستند على مرجعية قانونية صحيحة.

 

وقال ناجي في مقال له نشر بموقع " حرية الفكر والتعبير" إن قرار اللجنة يشمل منصب رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه فقط، ولا يتطرق للجان السبعة المنبثقة عنها، ﻷنهما هما الوحيدان اللذان جاءا بناء على تصويت الطالب أحمد حسن نائب اتحاد جامعة الزقازيق.

 

وسرد المحامي، الطعن الذي قبلته اللجنة استند إلى أن تصويت نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، أحمد حسن العزازي، باطل لأنه ليس نفس الشخص المدون اسمه في الكشوف الانتخابية كنائب لاتحاد الجامعة.

 

وتابع: بالفعل اسم حسن لم يكن مدونًا في الكشوف حيث كان محمد السبكي مدونًا كنائب لرئيس اتحاد طلاب الجامعة، إلا أن السبكي كان قد تقدم باستقالته من نيابة الاتحاد لنائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بأعمال رئيس الجامعة، عبد الحكيم نور الدين. وعليه قبل مجلس اتحاد الجامعة بكامل أعضاءه الاستقالة التي عرضت عليه في أول اجتماع له بحضور نائب رئيس الجامعة والقائم بأعمال رئيسها والدكتور هاني وفا منسق عام الأنشطة بالجامعة ومحمد سمير مدير عام الاتحادات الطلابية.

 

وأشار إلى أن الغريب في الأمر أن اللجنة العليا المشرفة على انتخابات اتحاد طلاب مصر لم تسمح لنائب الزقازيق بالتصويت إلا بعد أن تأكدت من صحة اجراءات انتخابه فلم يصوت حسن إلا في الربع ساعة الأخيرة من فترة الانتخابات والتي استمرت ساعتين بعد قرار اللجنة بالسماح له بالتصويت.

 

وتأكدت اللجنة بحسب ناجي من صحة اجراءات انتخابه من خلال تواصلها مع إدارة جامعة الزقازيق التي أرسلت في البداية “فاكس” به تشكيل كامل لمجلس اتحاد الجامعة ذكر فيه أن أحمد حسن العزازي نائبًا لرئيس اتحاد الجامعة إلا أن اللجنة المشرفة على الانتخابات طلبت نسخة من استقالة السبكي بخط يده فأرسلت الجامعة “فاكس” آخر بالاستقالة معتمدة من القائم بأعمال رئيس الجامعة و”فاكس” أخير باعتماد حسن نائبًا مكانه.

 

وأكمل بحثت اللجنة مع مستشارها القانوني لأكثر من ساعة ونصف موقف حسن القانوني إلى أن تأكدت من صحته وسمحت له بالتصويت في النهاية.



وتسائل محامي حرية الفكر والتعبير، قائلا كيف للجنة أن تبطل الانتخابات بسبب الطعن في بطلان انتخاب نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق وهي التي تأكدت خلال إجراء عملية الانتخابات من صحتها بأوراق رسمية راجعتها مع مستشارها القانوني، الإجابة على هذا السؤال تدفعنا إلى التفكير في أن السبب وراء هذا القرار سياسي بالأساس وإنما اتخذت اللجنة مسوغات إجرائية كتكأة للالتفاف على إرادة الطلاب التي لم تأت على هوى اللجنة ومن قبلها الوزارة نفسها.

 

وأوضح ان وزارة التعليم العالي تعبث بالقانون كي تقفز على نتيجة انتخابات صحيحة لا شائبة فيه، مشيرا إلى ان المستشار القانوني للجنة المشرفة على الانتخابات وعميد كلية الحقوق بجامعة حلوان، الدكتور سيد العربي بنفسه أكد على صحة الانتخابات وقال إن “اتحاد طلاب مصر ربما يكون انتخابه لم يكن على هوى بعض الناس ولكن هذا لا يعني أنه غير قانوني” .

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان