رئيس التحرير: عادل صبري 01:49 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

النجار متضامنًا مع أحمد ناجي: لابد من وقف محاكمات المبدعين

النجار متضامنًا مع أحمد ناجي: لابد من وقف محاكمات المبدعين

سوشيال ميديا

أحمد السيد النجار

النجار متضامنًا مع أحمد ناجي: لابد من وقف محاكمات المبدعين

مصطفى المغربي 13 ديسمبر 2015 07:38

استنكر أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام محاكمة المبدعين بسبب أعمالهم الأدبية حتى وإن كانت خارجة عن المألوف.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "محاكمات المبدعين.. مشروع لـ"حسبة" جديدة".

 

وتابع: "علاقة أي إنسان بالفن والأدب اختيارية بمعنى أن من يريد سماع أغنية أو مشاهدة فيلم أو قراءة رواية هو الذي يسعى لذلك بإرادته وليس هناك من يفرض عليه ذلك".

 

وتابع: "ومجرد مثول كاتب أو شاعر أمام القضاء بسبب إبداعه حتى ولو كان خارجًا عن المألوف، هو أمر منافي لأبسط بديهيات حرية الإبداع التي تتوقف فقط عندما يتعلق الأمر ببث أي أفكار تحض على التمييز الطائفي والمذهبي والعرقي".

 

وأضاف: "لقد تكفلت القضية البائسة التي تسببت في غربة فيلسوف التنوير وأستاذ اللغة العربية الأستاذ الدكتور نصر حامد أبو زيد في إلغاء "الحسبة"، وفي سنة حكم الإخوان بكل سوادها لم يجرؤ أحد على إعادتها".

 

وواصل: "ولابد من وقف محاكمات المبدعين حتى ولو لم يعجبنا ما يكتبونه لأنها الطريق السوداء لحسبة متخلفة جديدة".

وتم تأجيل محاكمة الكاتب الروائى أحمد ناجى لـجلسة يوم 2 يناير 2016 للنطق بالحكم، فى القضية المتهم فيها "ناجى" صاحب رواية "استخدام الحياة" والكاتب الصحفى طارق الطاهر رئيس تحرير أخبار الأدب، فى تهمة "خدش الحياء العام".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان