رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. أبرز التماثيل المثيرة للجدل خلال عام 2015

بالصور.. أبرز التماثيل المثيرة للجدل خلال عام 2015

سوشيال ميديا

تمثال "نفرتيتي"

بالصور.. أبرز التماثيل المثيرة للجدل خلال عام 2015

محمد درويش 02 ديسمبر 2015 21:19

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صور لأبرز التماثيل التي تم تدشينها خلال العام الجاري.

 

ويأتي تداول النشطاء لهذه الصور في إطار التعبير عن حالة الغضب التي وصلوا إليها نظرًا لتشويه هذه التماثيل للعديد من الميادين في مصر بالإضافة إلي أنه لا تعبر عن هوية أصحابهم الحقيقية.

 

حيث سادت حالة من الغضب مدينة سفاجا عقب افتتاح ميدان العروسة عقب الانتهاء من تطويره.

 

وانتقد عدد كبير من أهالي المدينة شكل التمثال المتواجد بميدان "العروسة" واصفين إياه بأنه يمثل الراقصات في مصر وليس عروس البحر.

ولم تنجو محافظة أسوان من التماثيل المشوهة، حيث تم إسدال الستار في وقت سابق لرؤية تمثال الأديبب عباس العقاد، وفوجيء الحضور بتمثال غريب لا علاقة له بالأديب.

وأثارت صورة جديدة لمجسم تمثال للاعب رياضى يظهر عضلاته، بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى، موجة ساخرة بين رواد موقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك".

 

وتم وضع التمثال بطريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوى أمام مدرسة رياضية عسكرية وصالة رياضية مغطاة ليرمز إلى قوة كمال الجسم الرياضي.

 

ومجسم لاعب كمال الأجسام وضع قبل عشرة أعوام تقريبا، بلون برونزى خالص وصمم تأثرا بالمدرسة الكلاسيكية التى تهتم بأبعاد ونسب الجسم البشرى مثل التماثيل التاريخية المعروفة فى الحضارة الرومانية، ولكن عمليات الصيانة المتتابعة بدلت لونه ثلاث مرات على الأقل طوال العشر سنوات ليتحول إلى شكله الحالى.

وتكررت نفس الكارثة في جامعة المنصورة حيث تم وضع أحد التماثيل على أنه تمثال الحكمة الرمز الفرعونى الشهير.

 

وقال محمد الشوربجي مصم التمثال في تصريحات صحفية أن التمثال رمز للحضارة المصرية القديمة، كما أنه يعبر عن السلام والخير والأمان.

ولم تسلم جامعة المنصورة من التمثال السابق فحسب حيث تم تدشين تمثال آخر أثار حالة من الجدل.

 

وقال النحات المعروف عبده الفاجومي صاحب هذا التمثال أنه أراد أن يدشن تحفة فنية تعبر عن روح التراحم التى تسري في المجتمع المصري بعد 30 يونيو.

 

وأضاف أنه اختار مثالاً للقطة معبرة عن قمة التفاني في التراحم حيث يوضح التمثال بوضوح علاقة تراحم وود بين مواطن مريض وبين مواطن آخر توافه الله- على حد قوله.

 

وأثناء احتفال مدينة الإسماعيلية بافتتاح قناة السويس الجديدة تم إسدال الستار عن تمثال "أم الدنيا" الذي تم وضعه في مدخل المدينة، الأمر الذي أثار غضب أهالي المدينة.

 

ويعد هذا التمثال من أعمال الفنان طارق الكومى، وتم الانتهاء منه في وقت قصير جداً ليكون جاهزاً بمناسبة الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة.

وفي مدخل بورسعيد الجنوبي، وضعت المحافظة منذ عام، نُصب تذكاري، وصفه البعض ب "ببرونة أطفال" لعدم وضوح الهدف منه، واصفين إياه بأنه لا يليق باسم محافظة باسلة كبورسعيد أو أية مُحافظة.

 

وكان هذا التمثال هدية من الشركة التي نفذت أعمال التطوير في المنطقة وهي التي نفذته بالتعاون مع أستاذًا بكلية التربية النوعية ببورسعيد، الأمر الذي أثار غضب مواطني المحافظة وعدد من مؤسساتها.

وفي شهر يوليو الماضي حدثت فاجعة أثناء اففتاح تمثال نفرتيتي بمدخل مدينة سمالوط التابع لمحافظة المنيا.

 

وبعد حالة الغضب التي قادها النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تم إحالة جميع المسئولين الفنيين بالوحدة المحلية لمدينة سمالوط للتحقيق، لأنهم تسببوا بشكل مباشر فى إخراج تمثال الملكة "نفرتيتى" بشكل مشوه، وسرعان ما تم إزالته من مكانه.

وعقب أزمة تمثال الملكة نفرتيتي انتفضت الإسكندرية وعدد من مخرجيها والفنانين بها، بسبب تمثال آخر مشوه للمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، والمتواجد بمدخل شارع صفية زغلول بمنطقة محطة الرمل.

 

وسبب الغضب هذه المرة هو بعد التمثال تمامًا عن شكل المخرج العالمي الراحل، بالإضافة إلى تشويه ملامحة بصورة تدعو للضحك والسخرية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان