رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الشبكة العربية لحقوق الإنسان: أطلقوا سراح إسماعيل الإسكندراني فورًا

الشبكة العربية لحقوق الإنسان: أطلقوا سراح إسماعيل الإسكندراني فورًا

سوشيال ميديا

إسماعيل الإسكندراني

الشبكة العربية لحقوق الإنسان: أطلقوا سراح إسماعيل الإسكندراني فورًا

محمد درويش 30 نوفمبر 2015 13:56

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان احتجاز إسماعيل الإسكندراني، الباحث بمركز وودرو ويلسون في واشنطن، في مطار الغردقة، أمس.


وجاء في بيان أسدرته الشبكة بعنوان "على السلطات إطلاق سراح الصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني فورًا": "كان اسماعيل الإسكندراني الصحفي المستقل قد تم توقيفه أمس بمطار الغردقة فور عودته إلى مصر من استضافة جامعية ومشاركته بسلسلة ندوات في أوروبا وأمريكا، ولم يستدل على موقفه القانوني منذ أمس. فيما تواردت أنباء صحفية، لم نتمكن من التأكد من صحتها، عن إحالة الإسكندراني إلى نيابة الغردقة للتحقيق معه في اتهامات لم تعلن حتى الآن.. وذكر أحد أصدقاء الإسكندراني على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، أن الأخير مَثُلَ الأمس لما وصفه بدردشة مع مكتب الأمن الوطني بمطار الغردقة بشأن سفره المتكرر إلى الخارج. كما ذكر أن مسئولي الأمن الوطني بالمطار وعدوا بإطلاق سراح الإسكندراني مساء أمس إلا أن ذلك لم يحدث".


واستكمل البيان: "إسماعيل الإسكندراني صحفي مستقل، ينشر في عدة جرائد ومواقع عالمية وإقليمية ومحلية، وباحث متخصص في قضايا سيناء.. إلا أن هذه ليست الواقعة الأولى من نوعها، حيث تعرض قبل ذلك أكثر من صحفي وناشط للتوقيف بالمطار أثناء سفره أو عودته، أمثال الناشط خالد السيد الذي تم توقيفه بمطار القاهرة قبل سفره لقطر في يوليو الماضي، وكذا الكاتب الصحفي الراحل البراء أشرف الذي تم توقيفه بمطار القاهرة بعد عودته من بيروت في أغسطس الماضي.


وأردف: "توقيف إسماعيل الإسكندراني بالمطار واحتجازه منذ ظهر أمس يمثل انتهاكا صريحا لنص المادة 45 من الدستور المصري التي تحظر القبض على أي مواطن دون إذن قضائي، وكذلك تُلزم السلطات بإحاطة من تقيد حريته بأسباب ذلك وكذلك بتمكينه من التواصل مع محاميه وذويه.. هذه الواقعة تمثل استمرارا من السلطات في ملاحقة الصحفيين وأصحاب الرأي بما يخالف المعايير الدولية التي تلزم الدول باحترام الحق في حرية التعبير وكذلك حرية العمل الصحفي، وكذلك احترام الدستور المصري".

 

يذكر أن أجهزة الأمن بمطار الغردقة الدولي احتجزت "الإسكندراني"، أمس، خلال عودته على إحدى الرحلات السياحية القادمة من ألمانيا، لمطار الغردقة.


وأوضحت خديجة جعفر، زوجة الإسكندراني، عبر حسابها الشخصي على موقع التدوين المصغر "تويتر" أن زوجها "أحيل إلى الأمن الوطني وليس النيابة".
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان