رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

القوات المسلحة تنفذ التجربة "مصر 2" لإنقاذ عبارة من الغرق بالبحر الأحمر

القوات المسلحة تنفذ التجربة مصر 2 لإنقاذ عبارة من الغرق بالبحر الأحمر

سوشيال ميديا

جانب من تنفيذ التجربة

بالتعاون مع المملكة الأردنية

القوات المسلحة تنفذ التجربة "مصر 2" لإنقاذ عبارة من الغرق بالبحر الأحمر

مصطفى المغربي 22 أكتوبر 2015 08:24

أعلن العميد محمد سمير المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة عن القيام بتنفيذ التجربة “مصر 2” بالتعاون مع الأردن لإنقاذ عبارة من الغرق بالبحر الأحمر.

 

وقال في بيان عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "فى إطار جهود القوات المسلحة لتأمين الجبهة الداخلية والتعاون مع الأجهزة المعنية بالدولة لمواجهة الكوارث والحوادث الجسيمة التى يمكن حدوثها نفذ مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة التجربة العملية "مصر 2" لإنقاذ ونجدة إحدى السفن المعرضة للغرق بالقرب من منطقة نويبع بخليج العقبة".

 

وتابع: "وذلك بالتعاون مع عناصر من القوات البحرية الأردنية، وبمشاركة الأجهزة المعنية بمحافظة جنوب سيناء ووزارات النقل والصحة والسكان والتضامن الإجتماعى والبيئة والتنمية المحلية والداخلية والطيران المدنى، وذلك بهدف التأكد من قدرة وجاهزية مراكز ومنظومات استقبال إشارات الإستغاثة، ورد الفعل السريع لعناصر البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة من القوات البحرية والجوية والعناصر المعاونة، والجهات المدنية المعنية بعمليات الإنقاذ وقدرتها على التعامل مع الكوارث والحوادث المختلفة”.

 

وأضاف: "بدأت التجربة بالتقاط مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة إشارة استغاثة تفيد بتعرض عبارة للغرق على مسافة 10 ميل بحرى من ميناء نويبع بخليج العقبة، وعلى الفور بدأ تنفيذ إجراءات خطة الإنقاذ بالتنسيق مع مركز عمليات محافظة جنوب سيناء ومركز عمليات هيئة موانئ البحر الأحمر، ومركز عمليات وزارة النقل".

 

وواصل: "حيث صدرت الأوامر بسرعة خروج إحدى الوحدات التابعة للقوات البحرية بالتحرك لمنطقة الاستغاثة والبحث عن العبارة المنكوبة والتقاط الجرحى، كما قامت القوات البحرية الأردنية بدفع لنش إسناد للمعاونة فى إنقاذ الناجين”.

 

وذكر: "كما أقلعت إحدى الطائرات المصرية للقيام بأعمال البحث والإنقاذ الجوى وتأكيد موقع العبارة الغارقة وإلقاء الرماثات ومعدات الإنقاذ إلى المنكوبين بالموقع وتوجيه الوحدات البحرية إلى مكان الحادث لإلتقاط الناجين والمصابين وانتشال الغرقى وتقديم الدعم الإدارى والطبى وعمل الإسعافات الأولية اللازمة ونقلهم إلى ميناء نويبع”.

 

وأردف: "كما قام مركز عمليات محافظة جنوب سيناء بالتنسيق مع الأجهزة المعنية ومركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بدفع أعداد كبيرة من سيارات الإسعاف التابعة للمحافظة والمحافظات المجاورة إلى ميناء نويبع وفتح معسكر إيواء لاستقبال الناجين وتقديم التدخل الطبى السريع بمشاركة جمعية الهلال الأحمر ونقلهم إلى المستشفيات لتلقى العلاج، وتنفيذ الإخلاء الجوى لنقل الحالات الحرجة إلى المراكز التخصصية”.

 

واستطرد: "وقد نجحت التجربة فى تنفيذ العديد من الأهداف المخططة لها، من خلال إجراءات القيادة والسيطرة وتنظيم التعاون وتنسيق أعمال الإنقاذ والإخلاء وتقديم الدعم اللوجستى الكامل، فضلاً عن زيادة مجالات الشراكة والتعاون مع الدول العربية الشقيقة وصقل مهارات وخبرات الكوادر العاملة فى هذا المجال”.

 

وروى: "من جانبه أكد مدير مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة على الدور الذى يقوم به المركز بالتعاون مع القوات البحرية والجوية وحرس الحدود فى تنفيذ مهام البحث والإنقاذ والتأمين ضد الكوارث والحوادث المختلفة بالتنسيق مع العديد من الأجهزة والوزارات المعنية بالدولة لتقديم خدمة البحث والإنقاذ بكفاءة عالية وتقليل زمن الإستجابة وسرعة إنقاذ الأرواح والممتلكات والحد من الإصابات والخسائر البشرية الناجمة عن الحادث”.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان