رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالأرقام.. جمال غيطاس يوضح أداء السيسي اقتصاديًا

بالأرقام.. جمال غيطاس يوضح أداء السيسي اقتصاديًا

سوشيال ميديا

جمال غيطاس

بالأرقام.. جمال غيطاس يوضح أداء السيسي اقتصاديًا

مصطفى المغربي 15 أكتوبر 2015 08:52

حلل الكاتب الصحفي جمال غيطاس مستوى أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي، من الناحية الاقتصادية.

 

وقال في تدوينة مطولة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أرقام للتأمل في أداء الرئيس ونظام 30 يونيو".

 

وتابع: "ارتفاع إجمالي الدين الخارجي للبلاد إلى 48.062 مليار دولار في بنهاية السنة المالية 2014 ـ 2015 مقابل 46.067 مليار في السنة المالية 2013-2014، أى بزيادة 1- 2 مليار دولار، المصدر.. النشرة الشهرية لشهر سبتمبر الصادرة عن البنك المركزى".

 

وأضاف: "انخفاض احتياطي مصر من النقد الأجنبي من 18.1 مليار دولار نهاية اغسطس إلى 16.3 مليار دولار نهاية سبتمبر.. المصدر: النشرة الشهرية لشهر سبتمبر الصادرة عن البنك المركزى".

 

وذكر: "أعباء خدمة الدين الخارجي متوسطة وطويلة الأجل بلغت 5.6 بليون دولار بنهاية العام الماضي، فيما بلغت الأقساط المسددة 4.9 بليون دولار والفوائد المدفوعة 700 مليون دولار، المصدر.. النشرة الشهرية لشهر سبتمبر الصادرة عن البنك المركزى".

 

وأردف: "القرض الذى تسعى الحكومة للحصول عليه من البنك الدولى يبلغ 3 مليارات دولار، المصدر تصريح لوزير المالية أمس "أى أن القرض يكاد يكفى أعباء قروض سابقة لمدة عام".

 

وواصل: "ارتفاع العجز في الميزان التجاري بنسبة 13.9% خلال العام الجاري ليصل إلى 8ر38 مليار دولار أمريكي مقابل 34.1 مليار دولار العام الماضي، المصدر.. التقرير الشهرى لوكالة "موديز" العالمية للتصنيف الائتمانى".

 

واستطرد: "تراجع إيرادات قناة السويس إلي 462.1 مليون دولار في أغسطس 2015 مقابل 510 مليون دولار في الشهر ذاته من عام 2014، وارتفع عدد السفن المارة بقناة السويس بمعدل 8 سفن فقط خلال أغسطس الماضي على الرغم من المشروع الاخير، مقارنة بمعدلات العبور بنفس الفترة من العام الماضي، وعبرت 1585 سفينة، مقابل 1577 سفينة بزيادة 0.5% فقط، المصدر.. بيانات منشورة على موقع الهيئة بعد إعادتها للنشر بعد فترة حجب استمرت عدة أسابيع".

 

وروى: "الموقف التنفيذى لمشروع المليون شقة ومشروع استصلاح المليون فدان ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة لا يزال غامضًا غير محسومًا، ولا تتوافر عنه معلومات نهائية موثقة، المصدر.. حالة الغموض وعدم الوضوح هى المصدر".

 

وأوضح: "هذه الأرقام تقول أنه لا إبداع ولا جديد فى مواجهة الأزمات، ولا كفاءة في الإدارة، المشكلات تتفاقم وعلامات الأمل لا تلوح في الأفق".

 

وتابع: "هل ستسير الأمور على هذا النحو خلال الفترة المتبقية للرئيس ليترك منصبه والأمور أكثر تعقيدًا مما كانت قبل مجيئه، أم في جعبته شىء يبدد القلق على مستقبل البلاد؟".

 

وأضاف: "من لديه معلومة تساعد على بناء موقف صحيح يقدمها، ومن لا يعلم فعليه أن يقلق مثلنا، ومن حقه التفكير في إعادة تقييم سياسات وخطط نظام 30 يونيو وعلى رأسه السيسى، ومدى جدارة هذا النظام فى إدارة البلاد".

 

واختتم: "ما فعله السيسى مع حكم الإخوان مقدر ومحل احترام، لكنه ليس مبررًا لتسليمه البلاد كشيك على بياض، وليس من حق السيسى ولا أى منا أن يضيع الحاضر الذى هو ملك لنا جميعًا، أو يضيع المستقبل الذى لا نملكه أصلاً، لأنه ملك للأجيال المقبلة".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان